انتهى حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة

انتهى حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة، أسئلة حول الدولة الإسلامية من قبل المهتمين بالتاريخ القديم، وتحتل الدولة العباسية المرتبة الثالثة في ترتيب الخلافات الإسلامية، والدولة العباسية وفي أي دولة انتهت وسقطت الدولة العباسية، وسبب ظهورها وكيف كان الوقت قاد البلاد.

انتهى حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة

السؤال عن موعد انتهاء حكم الدولة العباسية من الأسئلة المطروحة في كتب التاريخ في البرامج الأكاديمية، والإجابة على هذا السؤال

  • مدينة بغداد

وجاءت نهاية الدولة العباسية بعد أن دمر المغول بغداد عام 1258، وتجدر الإشارة إلى أنه في عهد العباسيين دخلت الخلافة مرحلة جديدة، فزادوا من هيبة وقوة الإمبراطورية وعملوا على تشجيعها التجارة والصناعة والفنون والعلوم.

معلومات حول الخلافة العباسية

بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم دعينا الزعماء العرب للخلفاء لأنهم كانوا يبنون مدينة بغداد ويجعلونها مركزا للخلافة العباسية، لأن بغداد احتلت موقعا مركزيا بين أوروبا وأوروبا آسيا، وكانت منطقة مهمة للتجارة وتبادل الأفكار، وقام أهل بغداد بترجمة النصوص اليونانية وتمكنوا من عمل اكتشافات علمية ساهمت في تطويرها.

خلال هذه الفترة بدأت الدولة العباسية في النمو والتطور بسرعة، حيث توارث حب المعرفة، فاندفع العلماء والفلاسفة والأطباء والمفكرون إلى مركز التنمية التجارية والثقافية، حيث كان معظمهم يجيدون اللغتين اليونانية والعربية، وهذا العصر، الذي يبدأ من القرن السابع حتى القرن الثالث عشر الميلادي، كان يسمى العصر الذهبي لقد كانت حقبة ازدهرت فيها المنح الدراسية.

أسباب قيام الدولة العباسية

كان السبب الرئيسي لظهور الدولة العباسية هو الضغوط الداخلية والمقاومة التي واجهتها الخلافة الأموية التي كانت موجودة في دمشق سوريا وأظهرت تفضيلًا واضحًا للمسلمين العرب باستثناء المسلمين غير العرب مثل الفرس، مما أدى إلى ظهور الدولة العباسية، لذلك أطلق أبو العباس العربي السني ثورة عام 750 م وبدعم من أتباعه دمر القوات الأموية في معركة ضخمة وشكل مكانها الأسرة العباسية.

بنى القادة العباسيون بغداد لتحل محل دمشق، حيث كانت تقع بالقرب من نهري دجلة والفرات، مما يجعلها مكانًا مثاليًا لإنتاج الغذاء الذي يمكن أن يدعم عددًا كبيرًا من السكان، ومكانًا مهمًا لطرق التجارة وأهم السلع التي أذهب بها بغداد تشمل العاج والصابون والعسل والألماس وأهل بغداد يصنعون ويصدرون الحرير والزجاج والأواني الحجرية والورق.

كم مدة حكم الدولة العباسية

حكمت الدولة العباسية عام 750 م بعد الإطاحة بالدولة الأموية، وشهدت الخلافة العباسية فترتين، استمرت الفترة الأولى من 750 إلى 1258 خلال هذه الفترة، كان العباسيون قادة أقوياء سيطروا على منطقة كبيرة وخلقوا ثقافة إليها غالبًا باسم العصر الذهبي للإسلام من خلال نهب العاصمة بغداد، بدأ العباسيون بالفرار من العباسيين في مصر.

استمرت الفترة الثانية من 1261-1517 وخلال هذا الوقت كانت الخلافة العباسية حاضرة في القاهرة وخلال هذه الفترة كان العباسيون يعتبرون من بين القادة الدينيين في العالم الإسلامي وهناك أيضًا مجموعة أخرى المماليك الذين امتلكوا سياسيًا حقيقيًا والقوة العسكرية.

ما هو سبب انتهاء حكم الدولة العباسية

بدأت الدولة العباسية تفقد سلطتها بعد وفاة هارون الرشيد، أحد الخلفاء الراشدين، وبدأت النزاعات الداخلية في الظهور حول من سيتولى السلطة ويكون الخليفة التالي، وقاتل أبناء هارون الرشيد حتى تمكن ابنه المأمون من الوصول إلى السلطة، من 4000 جندي عبيد، ليصبحوا قوة مرتزقة قوامها 70000 محارب، وفي المستقبل القريب ستصبح هذه الجيوش مركز قوة في الدولة العباسية.

عندما بدأت الدولة العباسية في الانهيار التدريجي، نشأت الضرائب الباهظة، والاضطرابات الزراعية، والحوادث الاجتماعية، والثورات، وبدأت مجموعة البويهيين، وهي جماعة فارسية استولت على بغداد، في السيطرة على الدولة تقتصر على النقاط التالية

  • النضال من أجل السلطة.
  • غزوات متكررة.
  • الصراع الداخلي مع المزارعين والجيش.
  • قادة غير أكفاء تسيطر عليهم قوى أخرى.

مقالات ذات صلة