ما هي الصلاة الابراهيمية

ما هي الصلاة الإبراهيمية، يقرأ المسلمون التشهد في نهاية كل صلاة، وينقسم التشهد الى قسمين القسم الاول وهو الصلاة المحمدية، والقسم الثاني الصلاة الابراهيمية، التي تتضمن طلبًا من الله الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، كما أثنى وبارك على سيدنا إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – وبارك أهله، فيتم الحديث عن ماهية الصلاة الإبراهيمية، وما حكمها، وما معاني كلماتها، وما هو التشهد الأخير، والطلب بعد صلاة الإبراهيمي، وحكم القائل، صلاة الإبراهيمي في التشهد الأول.

ما هي الصلاة الابراهيمية

الصلاة الإبراهيمية تعبير تعبد معين يوضع في الصلاة بعد قراءة التشهد الأخير وقبل التسليم، وتتضمن طلبًا من الله تعالى الثناء على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عائلته، إذ أثنى على النبي إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – وباركه عليه، وعلى آله، وقد ورد في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم بأشكال عديدة ومن هذه الصور

  • “للَّهُمَّ صَلِّ مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَ كَمَ عَلَى هِيمَ آلِ إِبْرَ إِنَّكَ حَمِيدٌ،، للَّهُمَّيد عَلَى وَعَلَى وَعَلَى إَلِ كَمَ كَمَ بَعَلَى آلِ كَمَ كَمَى بَلَى إِلبى” هَمَجٌ.
  • “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، لك الحمد العظيم اللهم بارك على محمد.
  • “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل سيدنا إبراهيم وبارك على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • “اللهم صل على محمد ونسائه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك محمد وعلى المناسك،
  • “اللهم صل على محمد، وعلى عبدك ورسولك، كما باركت على آل إبراهيم، وصلى على محمد وعلى آل محمد كما باركهم”.

ما حكم الصلاة الإبراهيمية

بعد أن تعرفنا على ماهية الصلاة الإبراهيمية نتعرف على حكم الصلاة الإبراهيمية، اختلف العلماء في مسألة الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – بعد التشهد الأخير على النبي صلى الله عليه وسلم قولان.

  • القول الأول الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – في التشهد الأخير سنة، هذه المذهب الحنفي والمالكي ورواية عن أحمد وهي المذهب الظاهري، وهذا رأي أكثر العلماء، واختاره ابن جرير وابن المنذر وابن عبد البر وابن عثيمين.
  • القول الثاني الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم واجبة في التشهد الأخير، ولا تسقط عمدًا ولا نية.

ما معاني كلمات الصلاة الإبراهيمية

عندما نتحدث عن ماهية الصلاة الإبراهيمية، لا بد من معرفة معاني كلماتها، وهي على النحو التالي

  • اللهم صل على محمد أي الحمد عليه بذكر جميل في أعلى محفل.
  • وعن آل محمد أي أن أتباع دينه وأصحاب قرابته يدخلون عليهم أولاً لأنني إله من جزئين من جهة التابعين ومن جهة ذوي القربى.
  • كما باركت على آل إبراهيم، أي كما باركت على آل إبراهيم، صلوا على محمد وعلى آل محمد.
  • وصلى محمد النعمة في اللغة النمو والنمو، والمراد هنا غزير الخير المستمر، وهي طلب نعمة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وعلى آله.
  • في العالمين أي، صلى الله على محمد وآله وسلم في الدنيا كما أظهرتها على إبراهيم وآله في الدنيا.
  • أنت ممدوح مجيد ممدوح، فاشل، أي موضوع أو شيء، وأما أن يكون اسمًا ذاتيًا فهو القدير الحمد على عباده وأولياءه الذين أقاموا أمره، وأما الجمع فهو جدير بالثناء جدير بالثناء لصفاته في الكمال والفضل العظيم، وماجد فاشل أي فاعل عزة وهو كمال الجلال والقوة.

ما هو التشهد الأخير في الصلاة

التشهد الأخير الدعاء الذي يتلى في الركعة الأخيرة من الصلاة، ووضعية الجلوس له بعد السجدة الثانية في آخر ركعة من كل صلاة، أي آخر الركعة الثانية، من صلاة الركعتين كصلاة الفجر والنفاد، وفي نهاية الركعة الثالثة في الصلاة الثلاثية كصلاة المغرب، وفي آخر الركعة الرابعة، من الصلاة الرباعية، كصلاة الظهر والعصر والمساء، ويقرأ فيها التشهد، بالإضافة إلى الصلاة الإبراهيمية، تليها الأدعية المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم. ومن أصح ما جاء في صيغة التشهد

  • “السلام عليكم، والصلاة والسلام عليكم أيها النبي، ورحمة الله وبركاته”
  • “السلام عليكم أيها النبي، الصلاة والسلام عليكم أيها النبي، رحمة الله وبركاته”
  • “السلام عليكم أيها الرسول صلى الله عليه وسلم، ورحمة الله وبركاته

الدعاء بعد الصلاة الإبراهيمية

الصلاة بعد الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأخير مستحبّة للجمهور، وللمصلي أن يسأل بعد التشهد ما يشاء لخير الدنيا والآخرة، ولكن الصلاة على التقليد أفضل، ومن الطلبات المشروعة، بعد التشهد الأخير للصلاة

  • “اللهم إني أعوذ بك من عذاب الجحيم، وعذاب القبر، ومن عذاب الحياة والموت، ومن شر محاكمة المسيح الدجال”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من إغراء المسيح الطقوس وأعوذ بك من فتنة من هو الذي هو الذي هو الصالح.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من إعادتك إلى أفقر عصر، وأعوذ بك من محن الدنيا، وأعوذ بك من العذاب من القبر “.
  • “اللهم اغفر لي على ما فعلته من قبل وعلى ما أخرته وعلى ما فعلته في الخفاء وعلى ما أعلنته وعلى ما أسرفته وعلى ما تعرفه أفضل مني.
  • “اللهم إني أخطأت نفسي كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي بالمغفرة منك وارحمني فأنت أرحم”.
  • “يا رب ساعدني على أذكرك، وأشكرك وحسن أن أعبدك”.

ما حكم من قال الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأول

الدعاء على النبي – صلى الله عليه وسلم – في التشهد الأول ليس ركنًا ولا واجبًا، بل هو غير مستحب عند كثير من العلماء، لكن القيام به أثناءه لا يبطل الصلاة ولو كان أداها عمدا ؛ لأنها ذكرت في الصلاة الشرعية في غير مكانها، وسجود السهو والسهو، وقيل يستحب له، قال ابن قدامة في المغني، “الدعاء على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول الذي لا ينقض نيته في الصلاة”، والخلاصة أن زيادة الصلاة الإبراهيمية هنا لا تبطل الصلاة، ولا يشرع له السجود إذا تعمدها، ولا تبطل الصلاة إذا فعلها جهلا ؛ لأنه معفى من الجهل.

مقالات ذات صلة