ما هو الفرق بين التعلم والتعليم

ما هو الفرق بين التعلم والتعليم، يعد التعلم والتعليم من المفاهيم التربوية المهمة التي تشير الى المرور بالخبرات بعد تعليمية فيكون التعليم عملية شاملة و موضوع المقال الذي سيناقش فيه التعلم والتعليم، حيث تعتبر هذه العملية من أهم العمليات في تكوين شخصية الفرد في المجتمع وبناء الأجيال، وسيعطي تفاصيل حوله وسنكتشف تعريف التعلم وتعريف التعليم وسنتعرف أيضًا على الفرق بين التعلم والتعليم والتدريس والتدريب.

ما هو الفرق بين التعلم والتعليم

كيفية تحديد العملية التعليمية

العملية التعليمية هي حجر الزاوية في عملية التنمية للأجيال، فمن خلال العملية التعليمية والتفاعل بين عناصرها وأدواتها المختلفة وهي المعلم والمنهج التربوي والمتعلم نجد أنها عملية متكاملة، وكل من عناصره يحتاج إلى العنصر الآخر ولا يكتمل بدون أحد عناصره، فهو عملية منهجية ومخططة ومقصودة، وتستند هذه العملية إلى التأثير على شخصية الفرد بشكل مباشر وملموس وتؤثر على طريقة تفاعله مع المجتمع، و تختلف العملية التعليمية في طرق تطبيقها من شخص إلى آخر، فهناك من يركز أكثر على المعلومات، ومنهم من يركز أكثر على الشخصية، وبالتالي فإن العملية التعليمية هي عملية وطنية استراتيجية خاصة لجميع الدول والشعوب.

ما هو الفرق بين التعلم والتعليم

يتكون الفرق بين التدريس والتعلم من عدة نقاط، ومن خلال تحديد التعلم والتدريس سيظهر الفرق أكثر ولكن قبل ذلك سيتم ذكر نقاط العلاقة بين التعلم والتعليم على النحو التالي

  • يمثل التعلم المهارات والخبرات التي تزيد من قدرة الشخص على فهم الأشياء وتحليلها، بينما يتجسد التعليم في العملية التي يكتسب بها الشخص تلك المعرفة.
  • التعلم هو العملية التي يقوم بها طالب المعرفة أو المتلقي، بينما التعليم هو عمل المعلم أو المعلم المهتم بتعليم الفرد.
  • يقتصر التعلم على تلقي المعرفة والخبرات، بينما يرتكز التعليم على التغيير المستمر في السلوك والشخصية لتمكين المسار لتوجيه الشخص ويعمل على تغيير بنية عقله وتغيير تفكيره.

شرح مفهوم التعلم

يمكن تعريف التعلم على أنه سلوك شخصي أو عملية شخصية يقوم بها الشخص من أجل اكتساب المعرفة والخبرة والمعلومات، والتي يمكن من خلالها القيام بشيء ما المعلومات من خلال المدارس والمعاهد والكتب والإنترنت والتدريب والأدوات التعليمية الأخرى، و هذا هو السبب في أنه يمكن القول أن عملية التعلم لها علاقة وثيقة بعملية التعليم.

شرح مفهوم التعليم

يمكن تعريف عملية التعليم على أنها عملية تفاعلية بين شخصين أو أكثر يتم من خلالها نقل الخبرات والمعلومات والمعرفة من عقل المعلم أو المعلم إلى عقل المتعلم أو المتلقي وهي عملية تهدف إلى توفير ذلك معلومات المتعلم مباشرة وأن التعليم غير مرتبط بلحظة أو وقت معين من أبسط الأمثلة تعليم القيادة، حيث يتعلم المتعلم من المدرب خبراته وطريقته في قيادة السيارة، وكذلك التعليم تنتهي المرحلة البينية عندما يتقن المتدرب عملية القيادة.

ما هي العلاقة بين التعلم والتعليم

العلاقة بين التعلم والتعليم علاقة واضحة، لأنها لها وجهان لهدف واحد، وهو اكتساب المعرفة، لذا فإن التعلم هو عملية تلقي المعرفة، والتعليم هو تحقيق لعملية التعلم يمارس الطالب التعلم ويمارس المعلم التعليم ليكمل كل منهما الآخر في عملية تلقي العلوم والعملية التعليمية.

اشهر نظريات التعلم والتعليم

بعد الاطلاع على الفرق بين التعلم والتعليم، نذكر بعض نظريات التعلم والتعليم، وهي مجموعة من النظريات التربوية والسلوكية التي تم تطويرها في أوائل القرن العشرين، ومن أهم النظريات التي تم تطويرها في هذا المجال هو التالي

  • النظرية السلوكية تعتبر هذه النظرية من أوائل المدارس التي بحثت في أساليب التعلم والتعليم كان مؤسسها جون واتسون في الولايات المتحدة الأمريكية لا تهتم هذه المدرسة بالمجرد المجرد في التعليم، بل تدرس السلوك الفردي من خلال علاقتها بعلم النفس.
  • نظرية التعلم الهيكلي جان بياجيه هو رائد هذه المدرسة، وفي مدرسته رفض كل ما تم اقتراحه في بقية المدارس حول عمليات التدريس والتعلم، لأنه كان يعتقد أن التعلم لا يمكن أن يأتي إلا من مصدر خارجي.
  • نظرية التعلم الجشطالت تأسست هذه المدرسة من قبل ثلاثة علماء متخصصين في هذا المجال، وهم كورت كوفكا، وجالغ كوهلر وماكس فريتمر، الذين ركزوا اهتمامهم على مشاكل الإدراك وعلم نفس الفكر وغيرها.

مقالات ذات صلة