هل يمكن لجسم ساكن أن يتحرك دون أن تؤثر عليه قوة

هل يمكن لجسم ساكن أن يتحرك دون أن تؤثر عليه قوة، تؤثر القوى على حركة الاجسام، وتختلف مقدار التأثر بين الجسم الثابت والمتحرك، هل يمكن لجسم ساكن ان يتحرك دون قوة مؤثرة عليه، من بين الأسئلة الواردة في المناهج المدرسية السعودية، لأن معظم قوانين الفيزياء تعتمد على الأسس التي وضعها نيوتن، والتي كانت أساس معظم التطور الذي حققه العلم في عصرنا، ويهتم بالإجابة على سؤال إمكانية تحريك جسم ساكن دون أن يتأثر بقوة، بالإضافة إلى تعريفنا بماهية القوة وأنواعها وما هو قانون نيوتن الثالث.

ما مفهوم القوة في الفيزياء

القوة في الفيزياء هي تأثير يحدث على الجسم ويعمل على تغيير حالته أو اتجاه حركته، ويمكن أن تسبب القوة زيادة أو نقصانًا في سرعة الأجسام التي لها كتلة مادية، القوة في الفيزياء يرمز لها بالحرف “F” وقياسها حسب الطرح الدولي هو نيوتن، لكن مفهوم القوة كان معروفاً قبل نيوتن، لكنه كان مرتبطاً بعمل الآلات من خلال قدرتها على أداء الأعمال التي يقوم بها البشر، غير قادرين على ذلك، كما ناقش أرسطو فلسفيًا القوة التي تحتوي عليها الطبيعة أربع قوى طبيعية أساسية، وفيما يتعلق بالأمثلة المقدمة عن القوة الفيزيائية، يمكننا أن نذكر ما يلي

  • قوة دفع أرخميدس هي القوة التي ترفع الأشياء المغمورة في الماء.
  • قوة الجاذبية القوة التي تجعل الأجسام قريبة من سطح الأرض.
  • قوة الطرد المركزي هي القوة التي تدفع الجسم خارج مداره.
  • القوة الكهرومغناطيسية هي القوة التي تنتج بين الشحنات الكهربائية من حيث الجذب والتنافر.

هل يمكن لجسم ساكن أن يتحرك دون أن تؤثر عليه قوة

عندما ننظر إلى قوانين نيوتن للفيزياء، يمكننا الإجابة على السؤال التالي هل يمكن لجسم ساكن أن يتحرك دون أن يتأثر بقوة كالآتي

  • الإجابة الصحيحة لا يمكنك.

وهذا وفقًا للمبادئ التي وضعها نيوتن في الفيزياء، فقد ذكر في قانون نيوتن الأول “يظل الجسد الساكن في حالة راحة والجسد في حالة حركة يظل في حالة حركة ما لم يتم التصرف بناءً عليه بواسطة قوة خارجية”، أما بالنسبة للحالة في السؤال، الجسم ثابت، أي أنه لن يتحرك حتى تعمل عليه قوة خارجية، حركه، وبالتالي فإن الجملة خاطئة.

ما أنواع القوة

تأتي القوة بأشكال عديدة، لكنها تنقسم أساسًا إلى نوعين

  • قوى التلامس وتشمل القوى التي تتطلب اتصالاً مباشراً بين الجسمين حتى يحدث تأثيرها على الجسم، ومن الأمثلة على ذلك جميع القوى الميكانيكية، مثل الاحتكاك والتوتر وقوة الشد وغيرها.
  • قوى عدم الاحتكاك هي القوى التي لا يلزم أن تكون على اتصال بالجسم ليحدث تأثيرها على الجسم وتعتبر الأصل الذي نشأت منه جميع قوى الاحتكاك وهي أربع قوى أساسية.
    • قوة الجاذبية الجماعية هي القوة التي تجذب أي جسمين لهما كتلة تجاه بعضهما البعض.
    • القوة الكهرومغناطيسية هي القوة التي تتشكل بين الإلكترونات والبروتونات وهي مسؤولة عن عدد من القوى الأخرى مثل الاحتكاك والمرونة.
    • القوة النووية الضعيفة هي القوة المسؤولة عن تفكك الجزيئات ولها أهمية كبيرة في التفاعلات النووية.
    • القوة النووية القوية وهي أقوى القوى السابقة من حيث تأثيرها، ولكن مدى تأثيرها صغير ويحدث داخل نواة الذرة بين جزيئاتها الأساسية.

ما نص قانون نيوتن الثالث

نص قانون نيوتن الثالث على أن كل قوة تؤثر على الجسم، فإن الجسم يمارس تأثيرًا بقوة مساوية له في الشدة ومعاكسًا له في الاتجاه، وتسمى هذه القوة قوة رد الفعل وأحد أعظم الأمثلة على هذه القوة، هي قوة رد الفعل على جاذبية الأرض، والتي تحافظ على بقاء الأجسام على سطح الأرض.

مقالات ذات صلة