ما معنى ثكلتك امك

ما معنى ثكلتك امك، الكلمة المتداولة بشكل كبير في دول الوطن العربي وعند القرى البدوية كلمة ثكلتك امك، وهي مسبة، ما معنى ثكلتك امك، ستجد إجابة على هذا السؤال في هذا المقال، لأن هذه العبارة غالبًا ما يتم التحدث بها كنوع من التوسل إلى الشخص نتيجة الغضب أو الاستغراب من عدم إدراك أمر معين وهي من الكلمات العربية الكلاسيكية التي اعتاد العرب أن يسألوا أحداً فنجيب من خلالها على سؤالك ما معنى موت والدتك.

ما معنى ثكلتك امك

معنى وفاة والدتك هو طلب هلاك الشخص وفناء أمه وهذه العبارة تقال في الغالب عندما يغضب الشخص أو لا يدرك مشكلة معينة وحدث خطأ ما به ولا يكون كذلك، يقصد به الدعاء الحقيقي، بل تفريغ الغضب المتأصل في النفس، ويعتبر من أقسى أنواع الدعاء على الإنسان، لأن فقدان الولد أصعب ما عنده، يمكن أن يكون على قلب الأم.

وش يعني الحزن في قاموس معاني الجامع

وقد جاء في معجم المعاني الجامع أن لفظ الحزن أصله من فعل (الحزن) ويقال إنه حزن فهو حزن وهم يحزنون، أمه هو طلب أن يهلك الإنسان ويموت.

وأما الفعل المنوح، فيُحزن على الفاعل، ويُحزن على المفعول به، فيقال أن الله أخذ المرأة أي “فقدت ولدها”، وأما إذا قيل إن المرأة حزينة أي (عليها حداد)، وجمع الاسم (المعزى)، فيحزن، ويقال حزن على المرأة أي “المرأة”، الذي فقد ابنه وكان يحزن عليه “.

ما حكم قول ثكلتك امك في الاسلام

ولا يوجد حكم شرعي يحرم قول هذه العبارة، ولكن الأفضل قول الكلمات الحسنة والكلمات الطيبة ؛ لأن هذه العبارة منتشرة بكثرة بين العرب، ولا يقصد بها الدعاء على المصاب بالضياع أو الموت، بل بالأحرى من باب الدعاء، نوع من الانضباط والصقل كما ورد في الحديث الصحيح عن معاذ بن جبل “كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة وكدت يومًا ما به ونحن نسير، فقلت له يا رسول الله، حدثني عن فعل يدخلني إلى الجنة ويبعدني عن النار، ودفع الزكاة وصوم رمضان وحج البيت، حتى وصل – هم يعملون} – ثم قال (ألا أخبركم بأعلى الأمر، وعمده، وذروته قلت نعم يا رسول الله، قال رأس الأمر الإسلام، وعمره الصلاة، وذروته الجهاد، ثم قال أفلا أبلغكم بملكية كل هذه الأشياء قلت نعم يا رسول الله، قال فأمسك لسانه وقال توقف، قلت يا نبي الله ولسنا مسئولين عما نتكلم قال حُرمت والدتك منك يا معاذ! هل في النار ما يقلب الناس رأساً على عقب أو على أنوفهم إلا دعابات ألسنتهم.

ومعلوم من النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يحاكم أصحابه إلا أن فيه رحمة ومغفرة ودعوة لهم بالرحمة والتوفيق، كما جاء في الحديث الشريف “اللهم إني أقطع معك عهدا لا تنفصل عني، فأنا بشر فقط، وقرابة تقربه إليك يوم القيامة”.

الأحاديث النبوية الواردة في قول ثكلتك امك

ينتشر هذا المصطلح اللغوي بين العرب ولا يقصد به التوسل إلى الشخص، بل هو نوع من التأديب والتنقيح لاختيار الكلمات بشكل أفضل، وقد ورد هذا التعبير في الأحاديث النبوية الصحيحة، والتي سندرج منها نتيجة لذلك

فغضب أبو بكر رضي الله عنه على رجل لم أره يغضب منه في ذلك اليوم، فقال له أبو برزة يا خليفة رسول الله، أومرني بضرب رقبته، قال كأنما اندلعت نار، نكتك أمك، فماذا قلت ! قال قلت يا رب، إذا أمرتني بقتله، سأقتله، قال أمك حرمت منك أبا برزة، ولم يكن لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة