هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط

هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط، حيث تعتبر ايام العشر ذي الحجة من افضل الايام التي ينتظرها كافة المسلمين والتي يضاعف فيها الاجر والثواب في هذه الايام المباركة التي وصنا اياها النبي محمد صلي الله عليه وسلم، وهي من الأسئلة الفقهية المهمة التي تخطر ببال المسلم في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، حيث يجب على المسلم أن يطلع على جميع الأحكام الشرعية المتعلقة بهذه الأيام الفاضلة، وسيقدم في هذا المقال ما يلي معلومات تفصيلية عن فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة وأعمال هذه الأيام المباركة وكذلك الأذكار الموصى بها في هذه الأيام كذلك.

هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط

وفضيلة العشر الأوائل من ذي الحجة في النهار والليل، لأن الآيات والأحاديث الشريفة التي ذكرت فضل هذه الأيام المباركة لم تجعلها أسمى في وقت واحد على الأخرى، من هذه العشر، فقالوا يا رسول الله، ولا حتى الجهاد في سبيل الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا حتى الجهاد في سبيل الله، إلا لرجل خرج مع نفسه وماله ولم يرجع منه بشيء، هذه الأيام هي النهار بدلاً من الليل، أو الليل بدلاً من النهار، لكنه جعلها فضيلة عظيمة، أوقات النهار فيلزم المسلم بها في الحسنات في كل وقت وزمان، والله تعالى أعلم.

أفضل ايام العشر الأول من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان

ورأى أهل العلم أن الأيام أفضل من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وأن العشر الأواخر من رمضان أفضل من العشر الأوائل من ذي الحجة، قال القدر وابن القيم “وإذا تأمل الرجل الفاضل والذكاء في هذا الجواب، فإنه يعتبره كافياً وشفاءً، لأنه لا توجد أيام يكون فيها العمل أحب إلى الله أكثر من عشرة ذيول -، الحجة وفيهم يوم النحر ويوم التروية، وأما العشر من رمضان فهي ليالي القيامة التي كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يحيي كل شيء وهناك، هي ليلة فيها خير من ألف شهر “، والله تعالى أعلم.

ما هي الأعمال المستجابة في العشر ذي الحجة

هناك العديد من الأعمال التي يستحب للمسلم القيام بها في العشر من ذي الحجة، ومن هذه الأعمال

  • الصوم ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صام هذه الأيام، وعند بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ما يلي جاء “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم التاسع من ذي الحجة يوم عاشوراء والثالث من رمضان”.
  • ذكر اسم الله تعالى من صور ذكر اسم الله تعالى التكبير والحمد والتهليل، وذكر اسم الله تعالى في هذه الأيام العشر من الأفعال التي يقتضيها القرآن الكريم بكلام الله، تعالى ماشية فكل منها وأطعم الشقي والفقير} والأيام المعروفة هي العشر الأولى من ذي الحجة.
  • أداء الحج أو العمرة من أعظم العبادات في الإسلام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “العمرة على العمرة كفارة على ما بينهم وبين مقبول، ولا أجر في الحج إلا الجنة “.
  • تلاوة القرآن الكريم لكل حرف يقرأه المسلم حسن الحسنات والحسنات مضاعفة عشرة أضعاف، عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “من قرأ حرفا من كتاب الله فله عمل خيرا”، لها، والعمل الصالح بعشر مرات لها، لا أقول ألف حرف، لكن ألف حرف، لام رسالة، وميم رسالة “.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

تتجلى فضيلة العشر الأوائل من ذي الحجة في أحاديث الرسول المباركة التي بينت أهمية العبادة والعمل الصالح في هذه الأيام المباركة، وهذه الأحاديث هي

  • عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهم – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “ما من أيام فيها يحب الله الأعمال الصالحة أكثر من هذه العشر، قالوا يا رسول الله، ولا حتى الجهاد في سبيل الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تجاهد في سبيل الله حتى إذا لم يخرج الرجل مع نفسه، وماله ولا يرجع بشيء منه.
  • عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال “ما أعظم أيام في عيني الله، وما أحبه إلا العمل، فيهم من هذه العشر الايام، فزادوا فيهم التلاوة والتكبير والتسبيح “.
  • عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ما من أيام عند الله خير من عشر ذي الحجة، لا يوجد يوم أمام الله أفضل من يوم عرفة، نزل الله إلى أعماق السماء، فمجّد أهل الأرض بأهل السماء، فيقول “انظروا إلى عبادي المضروبين، المغبرين، مستيقظين، من كل هاوية عميقة، من جهنم أكثر تحررًا مما كان عليه يوم عرفة “، والله تعالى أعلم.

أذكار الأيام العشر الأولى من ذي الحجة

ويستحب للمسلم أن يثابر في العشر الأوائل من ذي الحجة نهاراً وليلاً على الأذكار والأدعية المستحبة في هذه الأيام المباركة.

  • اللهم ربنا الحمدلله أنت حارس السماوات والأرض والحمد لك أنت رب السماوات والأرض ومن فيها والحمد لك، أنتم نور السماوات والأرض ومن فيهم، أنت الحق، وكلمتك حق، ووعدك حق، ولقائك حق، والجنة حق، والنار حق الساعة حق يا الله فيك أنا – أطعت، فيك صدقت، فيك جادلت، فيك حكمت، سامحني ما فعلته، ما أخرته، ما قلته في الخفاء، ما تعرفه أفضل مني لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والشيخوخة والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر وفتن الحياة والموت،
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر وشر فتنة المال وشر الفتنة، من الفقر، وألتمس فيك من شر إغراء المسيح الدجال، من القذارة وابتعدني عن خطاياي كما ابتعدت بين المشرق والغرب والله أعوذ بك من الكسل والشيخوخة والمعصية والحب.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، ومغفرة لك من عقابك، وأعوذ بك منك، لا أستطيع أن أحسب مديحك لأنك مدحت نفسك.
  • يا رب أسألك كل الخير، عاجلاً ولاحقاً، مما تعلمته وما لم أعرفه، وأعوذ بك من كل شر، عاجلاً وبعداً، مما تعلمته وما لم أعرفه، أسألك الجنة وما يقترب منها من قول أو فعل، وأعوذ بك من النار وما يقترب منها في قول أو فعل، وأسألك أن تعطي كل حكم قضيته – أجيد لي
  • اللهم، بمعرفتك بالغيب وقوتك على الخلق، احفظني ما دمت تعلم أن الحياة جيدة لي، وتموت إن علمت أن الموت خير لي، يتوقف، وأطلب منك الرضا بعد الدينونة، وأطلب منك روعة الحياة بعد الموت، وأطلب منك متعة النظر إلى وجهك، وأشتاق لمقابلتك دون مشاكل مؤذية، ولا فتنة خادعة .

مقالات ذات صلة