تمزيق الورق تغير فيزيائي ام كيميائي

تمزيق الورق تغير فيزيائي ام كيميائي، وهو من الموضوعات العلمية التي يحدث فيها بعض الالتباس، على الرغم من وضوح القواعد العامة التي تحكم التغيرات في التفاعلات الفيزيائية والكيميائية، وتمزيق الورق هو تغيير فيزيائي أو كيميائي.

 تمزيق الورق تغير فيزيائي ام كيميائي

يجد معظم الطلاب صعوبة في تحديد الاختلافات بين التغيرات الكيميائية والفيزيائية التي تحدث في المادة لأن القواعد الأساسية المستخدمة في تحديد نوع التغيير الذي يؤثر على المادة، والنتائج تقريبية وغير محددة بوضوح على أنها دقيقة، والإجابة على مشكلة تمزق الورق هي تغيير فيزيائي أو كيميائي

  • التغيير المادي في تمزيق الورق هو تغيير مادي.

على الرغم من أن إعادة الورق إلى حالته السابقة أمر صعب وشبه مستحيل، مما يجعل التغيير الكيميائي ممتعًا، لأن التغييرات الكيميائية من بين التغييرات التي تجعل من المستحيل إعادة المادة إلى ما كانت عليه قبل التفاعل الكيميائي، والعكس صحيح بالنسبة للفيزيائية التغييرات.

ما هو الفرق بين التغيير الفيزيائي والتغير الكيميائي

لكي يتجنب الطالب ارتكاب الأخطاء عند التمييز بين التغيير الفيزيائي والتغير الكيميائي، يجب أن يفهم الفرق بين العمليات الفيزيائية البحتة، مثل التبخر والغليان والذوبان، من ناحية، ومن ناحية أخرى، يجب عليه فهم التغيرات التي تحدث في المادة بعد التفاعل الكيميائي، لأنها تنتج تحتوي على مواد جديدة تختلف تمامًا في نوعها وتركيبها عن المواد الداخلة في تفاعل كيميائي، لذلك نرى أن الطلاب يخلطون بين هذين المفهومين.

الفرق بين التغيير الفيزيائي والتغير الكيميائي بحسب النظرة العلمية

تنص القاعدة العلمية العامة على أنه في التغيير الفيزيائي، يتغير شكل أو مظهر أو حجم المادة معها، لكن المادة الأساسية لا تغير، على العكس من ذلك، شكل المادة الأساسية معها وينتج عنه مواد جديدة.

من الصعوبات التي يواجهها الطلاب عادةً في تحديد نوع التغيير الذي يحدث هو أن القاعدة الأساسية في التغييرات الكيميائية تنص على أن جميع التفاعلات الكيميائية هي تفاعلات قابلة للعكس، على الرغم من شبه استحالة حدوث هذه العمليات في معظم التفاعلات، إلا أن كتب الكيمياء في المدارس الثانوية يقولون إن التغييرات الكيميائية لا يمكن عكسها، ومن ناحية أخرى، هذا ممكن مع التغيير المادي.

على سبيل المثال، يعد تمزيق الورق أو تجزئة الصخور تغييرًا ماديًا لم ينتج عنه مادة جديدة في التركيب، ولكن من المستحيل إعادة فتات الورق أو الصخور إلى حالتها السابقة، ونفس الشيء هو الحال مع البطاريات القابلة لإعادة الشحن، مثل عملية الشحن ناتجة عن تفاعل كيميائي يتضمن النقل والتفريغ إعادة المادة إلى ما كانت عليه من قبل، مما يخالف هذه القاعدة والمعلومات التي درسها الطالب في المدرسة، لذلك لا يمكن اعتماد هذه القاعدة في تحديد نوع التغيير الذي يحدث في المادة.

أمثلة على التغيرات الجسدية التي يخطئ فيها الطلاب

في الواقع، هناك العديد من الأمثلة على هذه الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الطلاب عادةً لأن نتائج التغييرات محيرة، ومن أبرز هذه الأخطاء ما يلي

  • من خلال كسر الألواح الزجاجية، تغير شكل المادة، لكن التركيب الكيميائي للمادة يظل كما هو.
  • الخضار المقطعة تغير حجم الخامة لكن التركيبة تبقى دون تغيير.
  • تمويج الصفيحة المعدنية أو الرقائق هو تغيير فيزيائي قابل للانعكاس بطبيعته.
  • عن طريق إذابة السكر في الماء، يمكنك استعادة السكر بعد تبخر الماء.
  • تصلب الحديد عملية لا تغير المادة، بل تغير بعض خصائصها.

مقالات ذات صلة