لماذا كان التوحيد سببا للتمكين في الأرض

لماذا كان التوحيد سببا للتمكين في الأرض، من المعروف إنه هناك عدة أسباب للتمكين في الارض للمسلمين، والتوحيد هو احد اهم أسباب التمكين، لماذا كان التوحيد سببا للتمكين في الارض، من عند الله -عز وجل- للمسلمين التوحيد يبرز الله عز وجل بخدمة إقصاء الآخرين، أي أن المسلم في جميع أفعاله يتبع أوامر الله تعالى، ويتجنب نواهيته، وتوضيح السبب الكامن في أن التوحيد هو أساس التمكين على الأرض، فضيلته وأقسامه ومكانته.

ما معنى التمكين في الأرض

التمكين في الأرض أجر من الله سبحانه وتعالى للمسلمين الصالحين وهو أجر الله لمن هدى وعمل بأوامره واجتناب نواهيته وهو وعد من الله تعالى على قال تعالى في سورة النور سْتَخْلَفَ لَّذِينَ مِن وَلَيُمَكِّنَّ دِينَهُمُ، قال تعالى في سورة النور لَهُمْ مِّن خَوْفِهِمْ أَمْنً يُشْرِكُونَ شَيْئً ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ فَأُولَٰئِكَ المخالفون، ” قال ابن كثير في تفسير هذه الآية هذا وعد الله تعالى لرسوله -صلى الله عليه وسلم- أن يجعل من أمته خلفاء الأرض أي أئمة الناس وقادتهم، ومن خلالهم ستصلح الدول ويخضع الخدم لهم، هو الذي فعلها تبارك وتعالى وله الحمد والفضل “، والله تعالى أعلم.

لماذا كان التوحيد سببا للتمكين في الأرض

لقد كان التوحيد سببًا للتمكين على الأرض لأنه وعد الله القدير للمؤمنين، في كثير من الآيات القرآنية المباركة، وعد الله تعالى المؤمنين المؤمنين من عباده بالتمكين والقوة إذا آمنوا بهذا الإيمان وعملوا به، فتبعوا وصايا الله تعالى واختاروه لخدمته دون الآخرين ولم يربطوا أحداً به، فيما يلي نذكر الدليل القانوني على أن التوحيد هو سبب التمكين على الأرض.

إثبات أن التوحيد هو سبب التمكين على الأرض

الدلائل الشرعية على أن التوحيد هو سبب التمكين على الأرض كثيرة، والمعنى واضح أن الإيمان بالله تعالى حق الإيمان، وإبراز الله تعالى بالخدمة على إقصاء الآخرين هو سبب التمكين على الأرض، أرض في سورة الحج، فإن أعطيناهم سلطاناً في الأرض يؤدون الصلاة ويخرجون الزكاة ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر والله أعلم.}

ما مفهوم التوحيد

تأتي الوحدة في اللغة من الفعل الاتحاد، الاتحاد، ومعناه تمييز الشيء وجعله واحدًا، والتوحيد في اللغة هو إنكار صفة الكل وتأكيدها على شيء معين، بسم الله تبارك وتعالى، وهو الإيمان المطلق بأن الله تعالى واحد لا تشابه في صفاته وأفعاله، ويتحقق التوحيد في الإسلام بالنطق بالشهادتين، أي أن يقول المسلم “أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله”، في هذه العبارة يتجلى معنى التوحيد، وحدة الخالق، في العبودية والحكم.

أنواع التوحيد

هناك أنواع معينة من التوحيد في الإسلام تتعلق بفصل الله سبحانه وتعالى في كل ما له من صفات وأفعال وعبودية، حددها العلماء على النحو التالي

  • دومينيون التوحيد هو التوحيد الذي يقوم على إيمان المسلم بأن الله تعالى هو الوحيد في هذا الكون في الخلق والسيادة والحكم.
  • توحيد اللاهوت أن المؤمن يتحد بالله تعالى في العبودية فلا يعبد غيره ولا يشترك معه في إله آخر، وقد قال تعالى في سورة المائدة {كفروا من قال الله هو ثناء الابن من اقترن بالله حرم الله عليه الجنة، ومقره النار، ولا عون للأشرار}.
  • توحيد الأسماء الحسنى والسمات الأسمى يؤمن الإنسان أن صفات الله تعالى لا يمكن أن تكون لغيره، وهى صفات حقيقية وليست مجازية، والله تعالى أعلم.

منزلة التوحيد

استكمالاً لمرض سبب كون التوحيد سببًا للتمكين على الأرض، فإن التوحيد هو للمسلم أن يخرج الله القدير بالعبادة، والإله، والسيادة، والاسم والصفات، ويتم ذلك من خلال النطق بالشهادتين اللتين تشكلان الخطوة الأولى، لدخول الإنسان في الإسلام، وهذا يدل على المكانة العظيمة التي يحتلها التوحيد في الإسلام، وأول ما يجب على الإنسان أن يفعله هو اعتناق الإسلام، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – في هذا الأمر “أجمع السلف والأئمة على أن أول ما يؤمر به الناس، أفعل هي الشهادتين، وأتفق على أن من فعل ذلك قبل البلوغ لم يأمر بتجديده بعد البلوغ “الله تعالى هو أعلم.

فضل التوحيد

فضل التوحيد في الإسلام يكمن في كثرة النصوص الشرعية التي تحدثت عنه وأمرت به، لأنه أول واجب على المؤمن، وأول ما يأمر به المسلم في حياته.

هل التوحيد سبب للتحرر من المعاناة

للتوحيد في حياة الإنسان فضل عظيم وآثار نبيلة، تتجلى في أن التوحيد وسيلة من وسائل تخفيف الهموم والمصائب والمعاناة، وأنه سبب في تقديم الدعم والحصول على الأمان والراحة من الله تبارك وتعالى، هم الذين يتمتعون بالأمان والهدوء} لذلك يجب على المسلم أن يلقي بلسانه بالتوحيد في كل وقت وزمان، وأن يكون قلبه متحدًا قولًا وفعلًا، وحفظه من الهموم والمصائب والمحن والله تعالى أعلم.

ايات التمكين على الأرض من القران

هناك آيات عديدة في القرآن الكريم تتحدث عن تمكين الله تعالى للمؤمنين في الأرض، وهنا نذكر بعض هذه الآيات المباركة

  • قال تعالى {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ}.
  • قال تعالى {كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب}.
  • قال تعالى {الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ }.

أهم شروط التمكين في الأرض

في ختام ما ورد عن سبب كون التوحيد سببًا للتمكين على الأرض، يجدر القول أن التمكين على الأرض له شروط محددة، وهي

  • أن يؤمن المؤمن بوحدة الله عز وجل، وحق الإيمان، وأن يقترن هذا الإيمان بالعمل.
  • على المؤمن الصبر والثبات على أي مصيبة أو مصيبة، فالصبر من أهم شروط تمكين الله تعالى في الأرض لعباده، خاصة إذا كان المسلم يصبر على وحدته تعالى، الله على الارض.
  • أن يكون المؤمن على يقين من نصر الله تعالى، وأنه إذا تأخر الانتصار، فإن تأخيره يرجع إلى حكمة عظيمة، وأن الله تعالى سيفي بوعده للمؤمنين ولو بعد قليل.
  • أن يطبق المؤمن الشريعة الإسلامية بالأصول الصحيحة التي اتفق عليها أهل العلم، لا يمكن التمكين إذا لم يطبق المؤمن شريعة الله تبارك وتعالى، والله تعالى أعلم.

مقالات ذات صلة