من هو اول شعب استخدم ساعة اليد

من هو اول شعب استخدم ساعة اليد، تم اختراع ساعة اليد في العصور الوسطى، وتطور عملية صناعة ساعة اليد الى عصرنا الحالي، من أول شعب استخدم ساعة اليد، تخطر بباله العديد من الأجوبة حول هذه الإجابة، ويسارع الناس للحصول على الإجابة النهائية من عدة أماكن، لذلك يقدم هذا المقال الذي يجيب فيه على هذا السؤال، وهو من أبرز المعلومات المتعلقة بالسؤال السابق.

تاريخ ساعة اليد

يرجع تاريخ ساعة اليد بالشكل المعروف اليوم إلى القرن العشرين أثناء الحرب العالمية الأولى، ولكنها تاريخياً تعود إلى القرن السادس عشر، ولكنها كانت معلقة عموديًا حتى تعمل الأوزان المعلقة عليها ؛ في ذلك الوقت، كانت الساعة تعمل بمساعدة هذه الأوزان، ثم أصبحت الساعة أصغر وعلقوها حول الرقبة، ثم أصبحت أصغر في جيب المعطف، ثم توصل العلماء إلى تطوير ساعة اليد وهي تلبس على المعصم.

من هو اول شعب استخدم ساعة اليد

لا توجد إجابة دقيقة عن هوية الأشخاص الأوائل الذين استخدموا ساعة اليد ؛ أول ساعة تم استخدامها في العالم ليتم ارتداؤها على المعصم كانت ترتديها ملكة نابولي في عام 1812 م وبعد ذلك من قبل الجيش الألماني في عام 1880 م، أنتج المصمم كونستانت جيرارد ألفي ساعة كان يرتديها الألمان، من الرجال، وفي الحرب العالمية الأولى ارتدها الجنود المشاركون دون أن يوضح المؤرخون جنسية هؤلاء الجنود، ويبدو أن الجيش المعني في ذلك الوقت كان الجيش الألماني، بحسب ما يوحي به سياق الحديث.

من الشركة المصنعة لأول ساعة يد في العالم

كان الشخص الذي صمم أول ساعة يد أو ساعة يد هو الألماني بيتر هاينلين، وكانت مهنته صانع أقفال، لم يصنع ساعة يد مثل تلك التي نراها اليوم، لكنه اخترع ساعات محمولة، وقيل إن أول من صنع كان يراه وهو يرتدي ساعة على معصمه الفيلسوف الفرنسي باسكال، ربط ساعة جيبه بقطعة قماش ولفها حول معصمه.

معنى الدوائر الصغيرة على ساعة اليد

تُعرف الدوائر الصغيرة في ساعة اليد باسم “الكرونوغراف” وقد تم اختراعها لأول مرة في عام 1816 م، من قبل المخترع الفرنسي لويس مونيه، واستخدمها لأغراض فلكية، مع الكرونومتر الذي يحسب الوقت ويمكن التلاعب به وإعادة ضبطه للعودة إلى العمل من الصفر، أما بالنسبة للكرونوغراف التجاري الأول، فقد تم تصنيعه بأمر من الملك الفرنسي لويس الثامن عشر، الذي أراد حساب الوقت الحقيقي الذي سارت الخيول في سباق خيول أي عام 1821 م.

مراحل تطور صناعة الساعات عبر التاريخ

مرت صناعة الساعات بمراحل عديدة منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا، ومن أهم هذه المراحل

  • المسلات الفرعونية والمزولة تعتبر المسلات الفرعونية أقدم ساعات الظل الموجودة في التاريخ، ويعود تاريخها إلى 3500 قبل الميلاد، والمزولة، وهي الأولى التي يعود تاريخها إلى عام 1500 قبل الميلاد.
  • الساعة المائية اليونانية اخترعها اليونانيون حوالي عام 250 قبل الميلاد، وأطلقوا عليها اسم Clepsydra، وكانت أفضل من الشمسية، لأنها كانت تعتمد فقط على ارتفاع المياه، لذلك يمكن استخدامها في الظل والظلام، لكن دقتها كانت قليلة.
  • ساعات الشمعة ورد ذكرها في قصيدة تراثية صينية حوالي 520 بعد الميلاد، وكان للشمعة تخرج يشير إلى وقت وصول الحريق واستُخدمت لتحديد الوقت ليلا، واستخدمها اليابانيون فيما بعد حتى القرن العاشر الميلادي.
  • الساعة الرملية كانت الساعة الرملية أول ساعة عادية يمكن الاعتماد عليها وأصبحت مشهورة جدًا بعد القرن الخامس عشر، خاصة بين البحارة.
  • ساعات الأديرة هي ساعات في الأبراج أقامها الرهبان لدعوة الناس للصلاة، وأول ساعة من هذا النوع بناها البابا سيلفستر الثاني حوالي عام 996 م، بعد عدة قرون، أنشأ الراهب بيتر لايتفوت برج ساعة لا يزال في متحف العلوم في لندن حتى اليوم.
  • ساعة اليد هي تلك التي سبق أن صُنعت من قبل بيتر هاينلين عام 1504 م، لكنها لم تُلبس في اليد، بل كانت تُحمل في الجيب، ربط الفيلسوف والعالم باسكال ساعات المعصم هذه من أجل المرة الأولى عبر الأسلاك.
  • صنع الدقائق كانت الساعات بدون هذه العقرب، وقد صنع هذه اليد من قبل Joost Borgy في ساعة قدمها إلى “Tycho Brahe”، عالم الفلك الدنماركي الذي احتاج إلى ساعة دقيقة يمكنه من خلالها مراقبة النجوم بدقة.
  • ساعة البندول هي ساعة بندول – جسم متصل بالساعة بواسطة خيط أو حبل ويتحرك باستمرار من اليمين إلى اليسار – اخترعه كريستيان هويجنز عام 1656 م، وهو عالم فيزيائي وفلكي هولندي.
  • اختراع المنبه الميكانيكي كان هذا عام 1787 م، وقد اخترعها الأمريكي ليفي هتشينز، لكن المنبه لم ينطلق حتى الساعة 4 صباحًا.
  • تحديد الوقت الرسمي يشير بهذا إلى تحديد وقت محدد في منطقة جغرافية معينة لضمان معيار زمني واحد، ابتكر هذه الفكرة السير سانفورد فليمنج، مهندس ومخترع كندي-اسكتلندي، وكانت هذه بداية السفر والطقس وما شابه.
  • ساعة بيغ بن هي ساعة صدرت براءة اختراعها عام 1908 م. في لندن ويقال أنه تم تصنيعها في عام 1859 م.
  • الساعة التي تعمل بالبطارية أنتجتها شركة Warren Clock Company عام 1912.
  • اخترع السويسري جون هاروود الساعة ذاتية التعبئة في عام 1923 م.
  • ساعة الكوارتز اخترعها وارن ماريسون عام 1927 في مختبرات بيل.

ما أنواع ساعات المعصم المستخدمة

يوجد اليوم نوعان من الساعات قيد الاستخدام حول العالم

  • الساعة الميكانيكية هي ساعة تعمل بواسطة زنبرك أو زنبرك يتم لف الزنبرك من خلال مقبض دوار متصل بعمود القيادة داخل الغلاف الرئيسي لمحرك الساعة.
  • الساعة الإلكترونية آلية هذه الساعات هي اعتمادها على بلورات كوارتز صغيرة، وهذه الساعات لها معدل خطأ يبلغ حوالي 60 ثانية للأمام أو للخلف على مدار عام.

مقالات ذات صلة