ما هي الصلاة التي يقوم فيها المصلي بالركوع والسجود أربع مرات

ما هي الصلاة التي يقوم فيها المصلي بالركوع والسجود أربع مرات، تعتبر الصلاة من اركان الاسلام وهي ما يميز المسلم عن غيره من البشر فقد فرض الله تعالى خمس صلوات في اليوم على المسلمين وهي صلاة الفجر، وصلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب، وصلاة العشاء حيث يكون المسلم يحاسب إذا تركها، ويؤجر عليها، وفي المقابل هناك بعض الصلوات تسمى نافل وسنة سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، وبواسطتها نصير من الإجابة عن أسئلة الصلاة وأنواعها، وهي الصلاة التي يركع فيها المصلي ويسجد أربع مرات.

ما هي الصلاة التي يقوم فيها المصلي بالركوع والسجود أربع مرات

والصلاة التي يصليها المسلم بالركوع والسجود أربع مرات صلاة الخسوف، وصلاة الخسوف، وفيها من السنة أيضا صلاة ركعتين عن النبي صلى الله عليه وسلم العمر صلى الله عليه وسلم أظلمت الشمس فخرج إلى المسجد واصطف الناس خلفه فقال التكبير هكذا رسول الله صلى الله عليه وسلم  تلاوة طويلة فقام ولم يسجد، وتلا تلاوة طويلة أقصر من القراءة الأولى، ثم كبر وانحنى، وهو أقصر من القوس الأول، ثم قال سمعهم الله لمن سبحه ربنا لك الحمد أربع ركعات في أربع سجدات “.

حكم صلاة الخسوف

الحكم على صلاة الكسوف والكسوف سنة مؤكدة على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يقال أنه كان يصلي في حالة الكسوف الكلي أو الجزئي، وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم ان الشمس والقمر من آيات الله التي أرعب الله بها عبيده فلا يظلمهم الموت أحد الناس فإن أعجبك فانظر صلّ وادعو الله أن ينكشف ما فيك “.

أهم سنن صلاة الكسوف

ومن النبي صلى الله عليه وسلم بعض السنن اللازمة لصلاة الكسوف كالتالي

  • من سنن صلاة الخسوف وجوب الاغتسال لها ؛ لأنها من صلاة التجمُّع، والجمع فيها مشروعة، ولذلك يستحب الغسل.
  • يجب أن تكون صلاة الكسوف مكان الصلاة الشاملة للمسلمين.
  • استدعائها بالصلاة الجامعة فلا أذان لها ولا إقامة.
  • الحرص على زيادة ذكر الله، والاستغفار، والتكبير، والصدقة، والتقرب إلى الله تعالى بما يقدر عليه المسلم في العبادة والطاعة.
  • يجب أن تؤدى صلاة الخسوف جماعة، وإن كانت صحيحة من تلقاء نفسها، لكن من المستحسن أن تكون صلاة الخسوف جماعة بين المسلمين.

صلاة الكسوف وصلاة الخسوف

ورد كثير من الدعاء والاستغفار من سنة النبي في صلاة الكسوف والكسوف.

  • اللهم استغفرك ونتوب إلى عبد الذي ظلم نفسه ولا ضرر ولا منفعة ولا موت ولا حياة ولا قيامة.
  • اللهم إن خطايانا ليست استخفاف بحقك، ولا جهلًا واستخفافًا بوعدك، بل هي إفراط في الشهوة وضعف في القوة.
  • اللهم إن كثرة الذنوب فاغفر لها وإن حدثت ذنوبنا فسترها وإن كثرت أحزاني أزلها وإذا ضلّت نفوسنا أعادها إليك في إجابة جميلة.
ما هي الصلاة التي يقوم فيها المصلي بالركوع والسجود أربع مرات
ما هي الصلاة التي يقوم فيها المصلي بالركوع والسجود أربع مرات

كيفية أداء صلاة الكسوف

بأمر من الرسول صلى الله عليه وسلم، وما جاء في سنة النبي صلى الله عليه وسلم أن صلاة الخسوف تصلي على ركعتين، في كل ركعتين قائمتين، وقراءتين، وسجدتان وسجدتين  ثم يركع ويمتد، ولكن دون الركوع الأول، ثم يقوم ويمتد، ولكن دون أن يقوم الأول ويسجد، سجدتان طويلتان، ثم يقوم ويقرأ ويمتد، ثم يجثو على ركبتيه، ثم يقوم ويقرأ ويقرأ الفاتحة وما تيسر من الآيات ثم يركع المصلي وبعد الركوع الثاني يمتد  ثم يصلي سجدتين طويلتين تليهما تلاوة التشهد والتحية والصلاة على النبي والدعاء والسلام.

طريقة أداء صلاة الكسوف

صلاة الخسوف لا تختلف عن صلاة الخسوف إلا أن الخسوف يتسم بالسرعة والسرية لأنه مرتبط بظهور الشمس وغروبها، ويبدأ ببداية خسوف القمر حتى غروب ركعتين فيه كل ركعة، ترتيبتين يطول فيهما المصلي التلاوة، وسجدتان يطول فيهما التمجيد، ثم يلقي خطبة الخسوف، ويذكر الله كثيرا ومغفرته تكبير ونحوه، والله  أعلم أنني أفضل.

مقالات ذات صلة