من اول من وضع قواعد البيت الحرام

من اول من وضع قواعد البيت الحرام، في الشريعة الإسلامية وهو من الأشياء التي يبحث عنها المسلمون كثيرًا لأن الكعبة من أقدس الأماكن على وجه هذه الأرض ومن يريد تقويته في علاقته بالله، يلجأ إلى بيته، والحج إليه ركن من أركان الإسلام لمن استطاع ذلك، فيهتم بشرح كل هذه التفاصيل بدقة بناءً على أقوال العلماء وأن سيكون في هذه المقالة.

حول الكعبة

الكعبة هي بناء في وسط المسجد الحرام يتخذها المسلم قبلة لنفسه في طريقه للصلاة خمس مرات في اليوم، وتقع الكعبة في أرض الحجاز أي في المملكة العربية السعودية شبه الجزيرة العربية اليوم، من حيث المال أو الجسد، للمسلم علاقة أخلاقية عالية بالكعبة، لأنها أقدس مكان على وجه الأرض، وينجذب المسافر للصلاة هناك.

من اول من وضع قواعد البيت الحرام

أول من وضع قواعد البيت الحرام هم الملائكة، كما قال جماعة من العلماء، ولكن هذا الأمر ليس فيه قطعًا ؛ لأنه لا نص قطعي فيه، لا في السنة الشريفة ولا في، والإمام بدر وقد ورد ذكر الدين العيني في هذا العدد، كما ورد في عمدة القاري في شرح صحيح البخاري «واختلفوا في من أول من بنى الكعبة بناها شيث عليه الصلاة والسلام ” وبهذا يبقى هذا الأمر موضع خلاف بين عامة أهل العلم، والله تعالى يخبر عباده بما يشاء، ويخفي عنهم ما يشاء لحكمتها، وبذلك يكون الجواب كاملاً من الأول الذي أرسى قواعد البيت الحرام.

أول من بنى الكعبة من الانبياء

يذكر النص الوارد في موضوع بناء أول نبي للكعبة في القرآن الكريم أن نبي الله تعالى إبراهيم عليه السلام هو الذي فعلها، وهناك ولا يوجد نص آخر مثبت وصحيح يذكر أن نبيًا قبله فعل ذلك، وقد قال الله تعالى في سورة البقرة {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}.

بناء الكعبة في عصر النبي

رمم بناء الكعبة المشرفة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن كان ذلك في العصر الجاهلي، أي أمام الله صلى الله عليه وسلم أرسل نبيا ثم جاء سيل عظيم تصدع جدران الكعبة، فكانت قريش خائفة جدا منه فقرروا جمع المال فيما بينهم حتى أعادوه، واشترطوا أن لا يدخل هذا المال في المحرمات وعندما انتهوا من بناء الكعبة المشرفة أجروا بعض التحسينات مثل سقفها ونحوه، واختلفت القبائل فيما بينها في من يضع الحجر الأسود، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم – وضع الحجر الأسود على رداءه وحمل كل قبيلة بجزء منه، ثم وضعه في مكانه بيديه الكرامتين.

أبرز معالم الكعبة

بعد الحديث عن من كان أول من وضع قواعد البيت الحرام لا بد من الحديث عن ملامح الكعبة المشرفة، لأن ملامح الكعبة المشرفة عديدة، بعضها مرتبط بها والبعض الآخر منفصل منه وتفاصيل الميزات كالتالي

  • الحجر الأسود الحجر الأسود هو الحجر الذي أرسله الله تعالى من الجنة، وهي قريش التي كادت أن تتقاتل على بعضها البعض، على أمل أن تنال شرف وضعها مكانها.
  • حجر إسماعيل وهو جدار صغير لا يمكن الطواف بدونه، ولا يصح وهو جزء من الكعبة المشرفة.
  • الشزروان وهي أيضا جزء من الكعبة لا يصح الطواف بدونها، وهي أيضا بناية خفيفة تلتصق بسور الكعبة وقريبة من قاعدتها.
  • المزراب وهو مصب صغير وهو من سطح الكعبة المشرفة ويوضع لتصفية الماء إذا أمطرت أو غسلت الكعبة لتنقيتها.
  • المطلّم يقع برج المراقبة بين الزاوية والباب وهو من الأماكن التي يجلس فيها عباد الله سبحانه وتعالى ويذرفون الدموع ويرفعون الدعاء إلى الله.
  • مقام إبراهيم الصخرة التي وقف عليها إبراهيم صلى الله عليه وسلم ليبنى الكعبة المشرفة بعد ارتفاعها فوق ارتفاعها تسمى مقام إبراهيم.
  • الركن اليمني وهو الركن اليمني، والسنة إذا استدار يمسها الحاج دون تقبيلها أو إظهارها.
  • الركن العراقي ويسمى أيضا بالركن الشامي وهو كالركن اليمني، وليس من السنة تقبيل ولا توجيه أصابع الاتهام.
  • ستارة الكعبة وتعرف بغطاء الكعبة ويذكر أن أول من غطتها كان إما الملك الطباع أو نبي الله إسماعيل عليه السلام.
  • الخط المقابل للزاوية تم وضع الخط المقابل للزاوية مؤخرًا والمبدأ هو أن وضعه كان بسبب التوجيه إلى موقع الحجر الأسود عندما يتكاثر الناس.

اسم الكعبة في القرآن

بعد الحديث عن من كان أول من وضع قواعد البيت الحرام، لا بد من ذكر بعض أسماء الكعبة المشرفة، لأن العديد من أسماء الكعبة قد وردت في القرآن الكريم، منها

  • البيت: لقد وردت لفظة البيت في القرآن الكريم، وقد وردت هذه اللفظة في غير موضع من القرآن الكريم وذلك في سورة التوبة وسورة آل عمران وغيرها.
  • البيت الحرام: لقد ذكرت لفظة البيت الحرام في القرآن الكريم، وقد قال الله تعالى: {جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ}.
  • البيت المحرم: لقد وردت لفظة البيت المحرم على لسان نبي الله تعالى إبراهيم عليه السلام حيث قال: {رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ}.
  • البيت العتيق: لقد وردت لفظة البيت العتيق في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى في سورة الحج: {لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ}.

من فضائل الكعبة

للكعبة فضائل كثيرة يجب ذكر أهمها هنا

  • جعلها الله تعالى ملاذا آمنا حتى تجتمع الوحوش في الحرم ولا تؤذي بعضها البعض.
  • حفظ الله تعالى الكعبة المشرفة وأهلها من أصحاب الفيل، رغم أنهم كانوا مشركين، ولكن بسبب قدسية البيت المقدس حفظهم الله.
  • وقد جعل الله تعالى الكعبة المشرفة مكانا قاحلا لا يلفت نظره، كأن فيها ثروات أو غير ذلك، ولا تجذب إليه أعين الأعداء، فمن ذهب إليها فله نية ربه ولا شيء غير ذلك.

مقالات ذات صلة