ينشأ الإجهاد الفسيولوجي عن عيش المخلوق في بيئة ذات ظروف

ينشأ الإجهاد الفسيولوجي عن عيش المخلوق في بيئة ذات ظروف، حيث إن الإجهاد الفسيولوجي هو إجهاد أو اضطراب النبات الذي يحدث نتيجة تعرض النبات لعوامل قد تكون طبيعية “بيولوجية” وقد تكون “غير طبيعية” غير طبيعية “هذه العوامل تؤثر سلبًا على نمو النبات، لذلك من خلال سوف نعالج تلك الظروف، والإجابة على سؤال ينـشأ من الإجـهاد الفسيولـوجي للحياة التي تعيش في بيئة مع ظروف.

ينـشأ الإجهاد الفسيولوجي عن عـيش المخلـوق في بيئة ذات ظروف

الاضطراب الفسيولوجي للنبات أو ما نسميه بالإجهاد الفسيولوجي هو توقف نمو النبات أو الإصابة بأمراض مختلفة يمكن أن تقضي على حياته أو تؤثر سلبًا على إنتاجه نتيجة لعدة عوامل حدثت في ذلك النبات أو قد تكون ظروف طوارئ خارجية للمنشأة والبيئة ككل، مثل الإشعاع النووي.

كما تواجه النباتات هذه الاضطرابات فيما هي المقاومة، وذلك حسب نوع وقوة المنبه، وبالنظر إلى تعريف الإجهاد الفسيولوجي ومعرفة العوامل التي تؤدي إليه، نجد أن الإجابة على سؤال الإجهاد الفسيولوجي ينـشأ من حياة مخلـوق في بيئة

  • ظروف غير مناسبة.

رد الكائن الحي على الإجهاد الفسيولوجي

ووفقًا لنظرية الإجهاد الديناميكي، فإن إجهاد الجسم يدخله على عدة مراحل، وهي كالتالي

  • “مرحلة الإنذار” هذه المرحلة هي مرحلة بدايات الضرر الذي لحق بالكائن الحي “النبات”، مما يؤدي إلى فقدان النبات لاستقراره، وفي تلك اللحظة تكون عمليات البناء أصغر بكثير من عمليات الهدم.
  • ومرحلة “المقاومة” وهي المرحلة التي يبدأ فيها الكائن الحي هي “التقوية” نتيجة لاستمرارية عامل الضغط على النبات.
  • ثم مرحلة الإرهاق تعتبر هذه المرحلة “المرحلة النهائية”، حيث يدخل النبات في حالتين، الأولى عندما يكون قادرًا على الصمود والثانية إصابة النبات بأمراض مختلفة تؤدي إلى انهياره نتيجة لذلك من الإجهاد الشديد وعدم القدرة على المقاومة.

عوامل الإجهاد الفسيولوجي للنبات

الإجهاد هو حالة طارئة على النبات نتيجة لعدة عوامل، وهذه العوامل هي كما يلي

  • العوامل الحيوية إذا كانت النباتات مزدحمة معًا في مكان معين، مثل منطقة النباتات الطفيلية أو في مكان الرعي والكائنات الحية الدقيقة.
  • والعوامل اللاأحيائية مثل الإشعاع النووي والمياه الملوثة ودرجات الحرارة المرتفعة والغازات السامة وما إلى ذلك.

مقالات ذات صلة