من بنى مدينة البتراء في الاردن

من بنى مدينة البتراء في الاردن، تعتبر مدينة البتراء من افضل المدن التي تتواجد في دولة الاردن العربية، والتي ياتي اليها الملايين من المواطنين السياح من جميع الدول العالم وذلك من اجل الاستمتاع وقضاء اجازتهم في هذه المدينة العظيمة مدينة البتراء، وهي المدينة التي تم إدراجها في قائمة المعالم التاريخية العالمية التي أعدتها اليونسكو منذ عام 1985 م، ثم تم عدها في وقت واحد من بين عجائب الدنيا السبع الجديدة، فما هي مدينة البتراء وما هي الشعوب التي ورثتها وسكنتها، هو ما سنتعلمه، ومن سيعطينا معلومات تاريخية عن البتراء في ما الذي ينظر إليه في الأصل والعمارة وأهم عالم فيها.

من بنى مدينة البتراء في الاردن

الأنباط هم الذين بنوا البتراء وأول من سكنها، من العرب القدماء، من نسل نبط بن إسماعيل ذبيح الله عليه السلام، ومنهم امتد نسل الأنباط إلى المؤسسين، من المملكة النبطية ومستوطناتهم التي كانوا يعيشون فيها تسمى “النبطية”، واستقروا بين الجزيرة في الجنوب والشام في الشمال، وامتد منزلهم من شواطئ الفرات إلى البحر الأحمر في الغرب، سيطر على حركة طرق التجارة القديمة لمدة ثمانية قرون، بسبب موقعها الاستراتيجي على هذه الطرق، وأثراها بسلسلة من الواحات كمؤهل على مجموعة من الواحات المرتبطة ببعضها البعض وشبكة طرق تربط هذه الواحات بالمدينة.

كيف تم اكتشاف البتراء

تعتبر البتراء من أقدم المدن المأهولة بالسكان في الأردن، لكنها اليوم آثار تاريخية وسياحية فقط بعد أن كانت ذات يوم مركزًا للتجمع والوزن ونقطة التقاء حضارات العالم القديم، لقاء خطوط التجارة القديمة على أبوابها وفيما يلي أهم الحقائق عنها وهي

  • موقع البتراء تقع على مسافة متساوية من عمان والقدس، تقدر بنحو 150 ميلاً إلى الجنوب، بالضبط في منتصف الطريق بين البحر الأحمر ودمشق، أقدم مدينة في تاريخ البشرية.
  • تصميم البتراء صممت البتراء للاستفادة من التضاريس الجبلية الصخرية المحيطة بها، كانت الجبال جدارًا طبيعيًا لحماية البتراء، مما جعلها غير قابلة للاختراق لسنوات عديدة.
  • سكان البتراء سيطروا على البتراء على التوالي (الأنباط من بداية القرن الرابع قبل الميلاد إلى 106 بعد الميلاد – حكم الرومان من عام 106 بعد الميلاد واستمر حكمهم لمدة 250 عامًا – سكنها البيزنطيون لمدة 300 عام).
  • البتراء المفقودة منذ بداية القرن الثامن الميلادي، تم إزالتها من دائرة المناطق المأهولة بسبب فقدان أهميتها التجارية، مما تسبب في نشوب حروب عليها، بسبب تغير ممرات التجارة القديمة العالمية، المثرية بفنون العمارة والنحت على الصخور.
  • نظام الإمداد بالمياه في البتراء تعامل السكان الأصليون في البتراء مع ندرة الأمطار والمياه الجوفية في الصحراء من خلال نظام إمداد مياه متميز يتكون من عدد من القنوات التي تسحب مياه السدود المجمعة إلى المدينة والسيول، ويتم جمعها في خزانات للاستخدام على مدار السنة.
  • البتراء بعد القرن الثامن الميلادي تحولت البتراء بعد هجرها بسبب فقدان قيمتها التجارية كمأوى للرعاة على مدى عدة قرون، حتى اكتشفها المستكشف السويسري يوهان لودفيج بوركهارت عام 1812 م، حيث تحولت بعد ذلك. أصبحت مقصد سياحي، وفي عام 1985 وضعت الحكومة الأردنية ما تبقى من حطامها للسياحة، وفي بداية الألفية الجديدة صنفت البتراء كواحدة من عجائب الدنيا السبع.

متي تم بناء مدينة البتراء

يقترح المؤرخون أن عمر البتراء يقدر بحوالي 2350-2400 سنة، حيث أن التاريخ الدقيق لبنائها غير معروف، لكن معظم الدراسات تؤكد أنها بنيت في وقت مبكر من القرن الرابع قبل الميلاد، مشيرين إلى أن منطقة كانت يسكنها أناس أطلقوا على أنفسهم اسم الأدوم بين 1200-539 قبل الميلاد، الأنباط، الذين اشتهروا بإراقة الدماء والعداء للحي، والذين عاشوا في تلال المنطقة المعنية، لم يكن لديهم اهتمام بفنون العمارة، مما جعل آثار المنطقة تختفي، لكنهم ورثوا بدو الأنباط في فن صناعة الفخار والزجاج وغيرها من الأشياء التي كان الأنباط يؤسسونها البتراء.

ما سبب تسمية البتراء بهذا الاسم

هناك خلاف حول الاسم الصحيح للبتراء، يجادل اللغويون وعلماء الآثار بأن الاسم الصحيح هو “بترا” بدون الهمزة، وأصل الكلمة ليس “بيترز” بالعربية بمعنى صخرة، ويؤكد اللغويون أيضًا أن البتراء هي كلمة عربية من أصل يوناني، مشيرين إلى أن كتابة مع حمزة يغير معناها، ويجعلها مقطوعة، وفي اللغة العربية، البتراء صفة أنثوية، مبتورة، أي قطع من الذنب، وهو معنى بعيد عن معنى اسم المدينة المحفور في لقد أخطأت الأعراف بدعوتها بعد التعريب وتلطيفها بالصيغة الصرفية العربية بثقل “الفاء” مع تعريف “ال”.

لماذا اختيرت البتراء من عجائب الدنيا السبع

استمرت جهود الباحثين التاريخيين في الكشف عن ماضيها وماضي الأمم التي حققتها حتى بلغت البتراء ذروتها في اعتبار البتراء واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة في عام 2007 م بعد تصويت شعبي أثار الجدل حول اليونسكو، اعتراضًا على بعض مفاصلها وصوت 70 مليون شخص مهتم في جميع أنحاء العالم وسط مقاطعة اليونسكو، وتضمنت القائمة سبع عجائب جديدة في العالم (سور الصين العظيم – الكولوسيوم في روما – تمثال المسيح في البرازيل – مدينة إيتزا في المكسيك – ضريح تاج محل في الهند – أطلال الإنكا – مدينة البتراء).

أين تقع مدينة البتراء

ومن أهم آثار البتراء ما يلي

  • السيق طريق رئيسي يؤدي إلى المدينة وهو شق صخري متعرج طوله 1،2 كم وعرضه من 3 إلى 12 متراً مع نتوءات صخرية يصل ارتفاعها إلى 80 متراً معظمها من أصل طبيعي وينتهي بالخزينة.
  • الخزنة بناء محفور في الصخر، جاء الاسم للاعتقاد بأن الجرة أعلاه تحتوي على كنز، لكنها قبر ملكي.
  • تشمل تماثيل طبقية مختلفة تأخذ التيجان.
  • يُعرف بالمدرج النبطي، وهو أكبر المباني في البتراء، لها نصف دائرة نصف قطرها 95 مترا وارتفاعها 23 مترا، المبنى محفور في الصخر باستثناء الواجهة، ويمكن أن تستوعب من 7 إلى 10 آلاف منظر.
  • أو قصر بنت فرعون، معبد نبطي عمره 2100 عام.
  • ويتكون المبنى الرئيسي من طابقين، مدعمين بأقواس، أسفل مستوى قاعة الدفن، ومندمجين مع غرف دفن بعضها مبني وبعضها منحوت.
  • جنوب شارع الأعمدة.
  • Idumea الذي يربط بين قلاع الحابس والعرعة.

مقالات ذات صلة