ما الفرق بين النبي والرسول باختصار

ما الفرق بين النبي والرسول باختصار، من الأسئلة الشرعية الشرعية التي تتطلب إجابتها البحث والفحص في المعنى اللغوي والمعنى الشرعي، أي بيان الاختلاف اللغوي أولاً ثم الاختلاف الشرعي بين معنى النبي، ومعنى الرسول، ويهتم بالحديث عن الأمور المشتركة بين الأنبياء والمرسلين، وعدد الأنبياء والمرسلين، وكذلك ذكر أسمائهم في القرآن الكريم.

معنى النبي والرسول في اللغة

يعد تعريف كل نبي ورسول باللغة أحد الوسائل لإيجاد فرق بين النبي والرسول، وفيما يلي سنناقش تعريف كل منهما على حدة

تعريف النبي في اللغة

كلمة نبي في اللغة هي اسم الفعل نبا، أي إعلام، والسرد خبر، وقد وردت هذه الكلمة ومشتقاتها في القرآن الكريم في أحاديث الله تعالى في سورة التحريم ” قالت من قال لك ذلك قصده الله تعالى أو ما أنبأ به الله تعالى، وقيل أيضا باللغة أن كلام النبي مأخوذ عن الرسول وعمله نبي أي جعله مكانة عالية بين الناس، والنبي على مرتبة عالية في هذا الشأن والله أعلم.

تعريف الرسول في اللغة

وأما كلمة الرسول في اللغة فهي من فعل الرسل، أي أرسل، فإن قيل بعث الله رسولا، أي أرسل رجلا بأمره ليبلغه رسالة للشعب مع هدية، فانظروا ماذا سيعود الرسل ” والله تعالى أعلم.

ما الفرق بين النبي والرسول باختصار

لقد سعى كثير من العلماء إلى بيان الفرق الصحيح بين الرسول والنبي في الإسلام، واستنتجوا أن النبي هو الرجل الذي أنزل له شريعة وأحكام من الله سبحانه وتعالى، ولكن الله تعالى لا يأمر له لينقل ما نزل عليه النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة، والعبادة والصوم وغيرها من الأحكام، ولا يأمر بإيصال هذه الأحكام والتشريعات إلى الناس أما الرسول فهو الرجل الذي أنزل عليه التشريع الإلهي، ومأمور بإيصال هذا التشريع وإيصاله إلى الناس، وقد أصبح تعالى نبيا، وعندما أمر أن ينقل للناس ما نزل عليه صار رسول الله تعالى ومن أمثاله رسول الله موسى وعيسى ونوح وهود وصالح وغيرهم.

كما جاء عن غيره من العلماء أن النبي في اصطلاحه هو الذي بعث بشريعة نبي قبله، أما إذا كانت الشريعة التي نزلت عليه خاصة به فهو نبي لرسول مثلا من أرسل بعد رسول الله موسى صلى الله عليه وسلم بما جاء في التوراة فهو نبي، والرسول هو الذي أرسل بشريعة خاصة به أو قبلت به ولا فرق بشرط أن يأمر بإيصال ما أنزل إليه والله تعالى أعلم.

ما الفرق بين النبي والرسول

عندما نتحدث عن الاختلاف بين النبي والرسول لا بد من استعراض أشهر أقوال أهل العلم، وما الفرق بينهم، وفيما يلي نذكر هذه الآراء كاملة

  • القول الأول النبي هو الذي نزل عليه ولم يأمر بنقل الرسالة، والرسول هو الذي نزل عليه وأمر بالنقل.
  • والقول الثاني النبي هو الذي أرسل إلى القوم الذين يتفقون معه، والرسول هو الذي أرسل إلى قوم لا يتفقون معه.
  • ثم القول الثالث أنزل عليه النبي شريعة من الأنبياء أو الرسل قبله، ولكن الرسول هو الذي أنزل عليه شريعة جديدة.
  • القول الرابع الرسول هو الذي بعثه الأمين جبرائيل عليه السلام أما النبي فهو الذي أرسل في الحلم وهذه الكلمة ضعيفة وهي أضعف الكلمات الأربع والله تعالى أعلم.

ما هي الصفات المشتركة بين النبي والرسول

على الرغم من وجود اختلاف في اللغة والمصطلحات بين النبي والرسول، إلا أنهما بينهما أمور مشتركة، أي أنها كانت نفسها للأنبياء والرسل فيما يلي بعض هذه الأشياء

  • النبي والرسول كل منهما رسول من عند الله تعالى.
  • إن الله سبحانه وتعالى اختار واختار الأنبياء والمرسلين من كل الخليقة ليكونوا خير خلق الله.
  • يشترك الأنبياء والرسل في أنهم مؤمنون بالله ولا يربطون به شيئًا.
  • النبي والرسول كلاهما معصوم من الذنوب والكبائر والله تعالى أعلم.

ما الذي يفصل بين الرسل والأنبياء والبشر

يتميز الرسل والأنبياء عن غيرهم بالعديد من السمات التي لم يمنحها الله للآخرين عن غيره، ومن بينها ما يلي

  • الوحي يعتبر الوحي خاصاً بالأنبياء والمرسلين لا بالآخرين، لأنهم وحدهم الذين ينزل لهم الوحي بأمر الله تعالى.
  • العصمة فقط الأنبياء والمرسلين معصومون من الكبائر، وهذا شرف من الله سبحانه وتعالى لم يفعله لأي إنسان إلا الأنبياء والمرسلين.
  • فالرسل والأنبياء لهم خيار الموت لم يعط الله اختيار الموت إلا للأنبياء والمرسلين، أي أن النبي صلى الله عليه وسلم يختار من الله -تعالى- بين الموت والحياة صلى الله عليه وسلم – قال في الحديث الشريف بين الدنيا والآخرة.
  • إن الأرض لا تأكل أجساد الرسل والأنبياء فهذا شرف ومن الله تعالى أجساد الأنبياء والمرسلين لا تتعفن بعد الدفن والله تعالى أعلم.

كم عدد الرسل والأنبياء

عدد الرسل والأنبياء خمسة وعشرون نبياً ورسلاً ذكرهم الله تعالى في مختلف آيات القرآن الكريم، ومعظم أسماء الأنبياء والمرسلين وردت في سورة الآن.

مقالات ذات صلة