من هو الاجدع

من هو الاجدع، انتشر عبر متصفحات البحث جوجل عن الاجدع وهو من اصحاب النبي محمد صلي الله عليه وسلم، له الكثير من الانجازات في التاريخ الاسلامي، وشارك في كثير من الخطب لدي التابعين، بحث عنه الجمهور لتعرف على شخصيته، واين كان يعيش، له مكانته الدينية، ضج بين الشبكات الاجتماعية وخاصة المدونات الإسلامية التى تكتب عن ذلك، ومن خلال مقال شبكة الصحراء يتم التعرف على الاجدع والي ماذا يرجع المسمي، تابعوا معنا لتتعرفوا على المزيد من المعلومات والتفاصيل.

من هو الاجدع

هو مسروق بن الاجدع الذي ولد في الكوفة حيث توفي في الثاني والستين للهجرة، وهو من تابعي ومفتي الكوفة، وهو من رواه الحديث النبوي، يلقب بابو عائشة مسروق بن الاجدع الوادعي.

في اى سنة اسلم الاجدع

انه اسلم الاجدع بن مالك بن امية بن عبد الله بن مر الوادعي الهمداني والذي كان والده مسروق حيث عاش في المدينة المنورة، وعندما نشأ وتعلم مع اصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من كبار التابعين الذين اسلموا في حياة النبي محمد صلي الله عليه وسلم، ويعد مسروق الذي هو ابن أخت عمرو بن معديكرب، الذي وجد انه من فرسان اليمن، وتم تسميته بهذا الاسم لانه سرق وهو في الصغر وبقي اسمه مسروق.

كما ان ام المؤمنين عائشة بنت أبي بكر وهي زوجة رسول الله محمد كانت تقول ”  يا مسروق إنك من ولدي، وإنك لمن أحبهم إلي، فهل لك علم بالمخدج”.

ما هي كنية الاجدع

حيث من حبه الشديد الى عائشة كان يكنا بابي عائشة، حيث قرر مسروق المشاركة في الفتوحات الإسلامية لفارس، بالإضافة الى مشاركته في معركة القادسية، حتى اصيب مسروق في المعركة.

ان مسروق سكن في الكوفة، مع مجموعة من الفتية، وقرر الاجتهاد في العبادة، وتقول زوجة مسروق وهي قمير بنت عمرو ” كان مسروق يصلي حتى تورم قدماه، فربما جلست خلفه أبكي مما أراه يصنع بنفسه”.

متى توفي الاجدع

توفي مسروق بن الاجدع في 62 هجري، عن عمر يناهز 63 عامآ، يذكر ان مسروق تعلم على يد عبد الله بن مسعود، وكان لديه مشكلة صحية وهو يعرج.

معني كلمة الاجدع

هي كلمة مشتقة من جدع حيث هي من المعاني التى وجدت في معاجم اللغة العربية، والبعض يطلق عليها مسميات مثل مسروق الاجدع الذي كان من التابعين من عند رسول الله، وكانت كنيته في ذلك الوقت بابو عاىشة بسبب حبه الشديد الى السيدة عائشة بنت ابي بكر، شارك في كثير من المعارك وابرزها معركة القادسية، وجاءت كلمة جدع من الاسم اجدع، وهي مشتقة من جدع تجديع جادع، معاني ومفردات توصل الى كلمة الاجدع الذي ضج اسمه بين المواقع الاجتماعية وبحث عنه الطلبة في جوجل لتعرف عليه.

مقالات ذات صلة