عندما أذن الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه بالهجرة إلى المدينة، تمكنت أم سلمة من الهجرة مع زوجها

عندما أذن الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه بالهجرة إلى المدينة، تمكنت أم سلمة من الهجرة مع زوجها، يزخر بيت النبوة بأمهات المؤمنين وكل منهن لها قصة في الوصول إلى بيت النبوة والزواج من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويبحث الطلاب ضمن مشاريعهم الخاصة بمادة التربية الإسلامية عن زوجات النبي وسيرتهم العطرة فمن هي أم سلمة وكم مرة تزوجت وما هي قصة هجرتها وزواجها من النبي صلى الله عليه وسلم؟

من هي ام سلمة ويكيبيديا

هي إحدى زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم الأحد عشر وتأتي في الترتيب بين زوجاته السادسة، اسمها هند بنت أبي أمية بن المغيرة المخزومية وهي ابنة عاتكة بنت عامر.

تزوجت في البداية من عبد الله بن عبد الأسد وأنجبت لها الأبناء وكان أكبر أبنائها سلمة وكنيت باسمه “أم سلمة” وقد أسلمت مع زوجها وكانت من السباقات إلى الهجرة معه ولكن حرمها أهلها من ذلك وبقيت عندهم عام تبكي فراق أبو سلمة ومن ثم التقت به وعاشت معه وأنجبت له المزيد من الصبيان وكانت العلاقة بينهما قائمة على الود والمحبة حتى أنها طلبت منه أن يُعاهدا ألا يتزوج بعدها إن ماتت وهي لن تتزوج بعده إن مات لأنها عرفت أن من يموت زوجها وكان من أهل الجنة يتزوج بها في الآخرة ولكن أبو سلمة ما عاهدها على ذلك ودعا لها اللهم زوج ام سلمة رجلًا خير مني.

هاجرت أم سلمة مع زوجها في الهجرة الأولى إلى الحبشة وحين عادا إلى مكة قبل الهجرة إلى المدينة توفي أبو سلمة في معركة أحد حيث شهدها مع النبي وجرح جرحًا كان سببًا في استشهاده.

هجرة أم سلمة من الحبشة إلى المدينة

حين همّ أبو سلمة بالهجرة رحلت معه مهاجرة أم سلمة وابنها سلمة ولكن أهل أبي سلمة قاطعوا طريقهما وفرقوا بينها وبين زوجها أبو سلمة وابنهما سلمة، وأمروه بالذهاب وحده وانتزعوها منه، وما كان من أبي سلمة إلا أن أطاع الأمر وأخذ سبيله إلى الله والرسول.

بقيت أم سلمة في مكة، وكانت تخرج كل يوم في ساعات الغدو وتجلس بالمكان الذي كانت فارقت فيه زوجها، وتبكي عل أحد يُمكنها من الوصول إليه وظلت على هذا الحال قرابة العام حتى رحم ضعفها أحد من أهلها وخرجت أم سلمة مهاجرة إلى المدينة وخرج معها عثمان بن أبي طلحة وأوصلها إلى المدينة، ومنذ ذلك الحين أصبحت من أوائل النساء المهاجرات إلى المدينة ومن صحابيات رسول الله في الهجرة من الحبشة إلى المدينة.

قصة زواج ام سلمة من رسول الله صلى الله عليه وسلم

جاء في الحديث عن ابن عمر بن أبي سلمة أنه قال عن أبيه: أن أم سلمة لما انقضت عدتها، خطبها أبو بكر فردته، ثم عمر فردته، فبعث إليها رسول الله، فقالت: مرحبا، أخبر رسول الله أني غيرى، وأني مصبية وليس أحد من أوليائي شاهدا، فبعث إليها: أما قولك: إني مصبية؛ فإن الله سيكفيك صبيانك. وأما قولك: إني غيرى، فسأدعو الله أن يذهب غيرتك، وأما الأولياء؛ فليس أحد منهم إلا سيرضى بي” وتزوجت برسول الله صلى الله عليه وسلم ومنذ ذلك الوقت أصبحت ام سلمة اما للمسلمين ومن أمهات المؤمنين.

عندما أذن الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه بالهجرة إلى المدينة، تمكنت أم سلمة من الهجرة مع زوجها

يتبين لنا عزيزي القارئ أن الإجابة هنا خاطئة فأم سلم لم تتمكن من الهجرة مع زوجها بسبب انتزاع أهلها لها من زوجها عبد الله بن الأسد أبو سلمة وبقيت عامًا كاملًا حتى لحقت به ولكنه توفى عنها ومن ثم تزوجت من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت مستشارته فهي من السباقات إلى الإسلام وأول مهاجرة إلى المدينة.

مقالات ذات صلة