ما هو بحر الظلمات

ما هو بحر الظلمات، يعد من البحار الغامضة التي سمى بهءا الاسم حسب ما قال عنه علماء الجغرافيا في الكتب والمؤلفات وكان له مغزي اطلاق المسمي عليه، حيث يتم التعرف على بحر الظلمات من خلال مقال شبكة الصحراء، بالاضافة الى التعرف على السبب في تسميته بهذا الاسم، وهناك الكثير من المعلومات حول ذلك، وهو من سلسلة البحار والمحيطات المنتشرة في دول العالم العربي والاوروبي، انتشر المسمي بين صفحات جوجل حيث بحث عنه الطلبة بين ثناي جوجل، وذلك لانه موجود في الكتب التى تقوم بتدريس التاريخ والجغرافيا.

ما هو بحر الظلمات

تم اطلاق بحر الظلمات على المحيط الاطلسي، وهناك العديد من الاسماء، وهي البحر المظلوم، والبحر المحيط، والبحر الأخضر ويسمى بحر الأقيانس، كما جاء في كتاب العرب في مقدمة ابن خلدون، بالاضافة الى ونزهة المشتاق في اختراق الآفاق وهو من تأليف شريف الإدريسي، وجاء في كتاب الروض المعطار في خبر الأقطار وهو من تاليف محمد بن عبد المنعم الحميري، وكتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر للمسعودي.

بماذا لقب بحر الظلمات

حيث ان لقب العرب بحر الظلمات على المحيط الاطلسي،كما ان تيارات المحيط كانت معروفة وتم اكتشاف ذلك  القرن السادس عشر والسابع عشر، ويعد المحيط الأطلسي هو واحد من اشهر المحيطات الخمسة التى على سطح الكرة الأرضية، وهو ثاني اكبر المحيطات، حيث ان اكبر محيط هو المحيط الهادي، بالاضافة الى ان بلغت مساحة المحيط  ما يقارب 41.1 مليون ميل مربع أي ما يعادل 20% عبر مساحة سطح الكرة الأرضية.

من هو بحر الظلمات

ان بحر الظلمات على المحيط الأطلسي حيث يحده من جهة الشرق من قارة  أفريقيا وأوروبا، ومن الجهة الغربية يحده الأمريكيتين الجنوبية والشمالية، كما  يمتد من القطب الشمالي إلى المحيط الجنوبي حتى يصل متوسط عمق هذا المحيط إلى 3.926 كيلو مترًا، وأعمق نقطة في هذا المحيط ما يسمى خندق بورتوريكو الذي يصل عمقها إلى ما يقارب 8.605 كيلو متر.

ويوجد هناك الكثير من البحار مثل البحر  الكاريبي والبحر الأبيض المتوسط، بالاضافة الى خليج هدسون، وبحر النرويج، وبحر جرين لاند، وبحر سكوشيا وبحر الشمال وبحر البلطيق والبحر الإيرلندي، والقناة الإنجليزية.

ما هو ترتيب المحيطات حسب المساحة

يعرض لكم الجدول التالي ترتيب المحيطات حسب المساحة كالاتي.

اسم المحيطمساحته مساحته من إجمالي المياه على سطح الأرض
1المحيط الهادي168,723 مليون كيلو متر مربع46.6 %
2المحيط الأطلسي85,133 مليون كيلو مربع23.3 %
3المحيط الهندي70,56 مليون كيلو متر مربع19.5 %
4المحيط المتجمد الجنوبي21,96 مليون كيلو متر مربع6.1 %
5المحيط المتجمد الشمالي15,558 مليون كيلو متر مربع1.4 %

وهو من المحيطات الخمسة المنتشرة عبر العالم، وهو المحيط الاطلسي الذي يفقد به الناس ومن الصعب ايجادهم في المحيط، نتمنا ان يكون المقال قد نال اعجابكم، ونكون قد سردنا التفاصيل.

مقالات ذات صلة