تميل طريق صعودا نحو مدخل بناية ما بحيث ترتفع ٢ قدم لكل ٥ أقدام أفقية ارتفاع الطريق إذا كانت المسافة الأفقية ٧ أقدام يساوي ٢,٨ قدم.

تميل طريق صعودا نحو مدخل بناية ما بحيث ترتفع ٢ قدم لكل ٥ أقدام أفقية ارتفاع الطريق إذا كانت المسافة الأفقية ٧ أقدام يساوي ٢,٨ قدم.، هذه المسائل الحسابية التي تتطلب مقارنة كميتين متغيرتين بقيم ثابتة يتم حلها من خلال معرفة النسبة والنسبة بينهما، وما يلي ومن خلال هذه المقالة، ومن خلال سوف نتعلم مفهوم النسبة والنسبة، وسيتم الإجابة على السؤال المطروح.

تميل طريق صعودا نحو مدخل بناية ما بحيث ترتفع ٢ قدم لكل ٥ أقدام أفقية ارتفاع الطريق إذا كانت المسافة الأفقية ٧ أقدام يساوي ٢,٨ قدم.

لحل السؤال السابق سنطبق قانون التناسب على البيانات، فتكون خطوات الحل كالتالي

  • الاتجاهات الطريق يرتفع بمقدار 2 قدم أفقيًا كل 5 أقدام، فهل يرتفع 2.8 قدمًا بعد ارتفاعه 7 أقدام
  • مطلوب هل الجواب صحيح
  • الحل بالتناسب 5/2 = x / 7، أي 5x = 7 x 2، x = 14 ÷ 5 = 2.8 قدم.
  • إذن الجواب صحيح.

ما هو المعدل والنسبة

في الحساب، يتم التعبير عن التغيير بين شيئين أو كميات بطرق مختلفة، لذلك نشير إليها بنسبة (نسبة أ إلى ب) أو ككسر من الشكل أو أ ب النسب هي كميات غير أبعاد (نسبة الوزن إلى الوزن أو الطول إلى الطول إلخ)، ويقال إن أي كميتين متناسبتان ؛ إذا حدث التغيير بينهما بنسب ثابتة، يمكن أن تكون النسبة مباشرة (تزداد فاتورة الكهرباء مع زيادة استهلاك الكهرباء)، أو متناسبة عكسيًا (كلما زادت شدة التيار الكهربائي، انخفضت المقاومة).

مقالات ذات صلة