هل السحور في رمضان واجب

هل السحور في رمضان واجب، لنا في رسول الله عليه الصلاة والسلام المثل الاعلى عندما قال لنا في السحور بركة وامرنا بالسحور ولهذا يعتبر السحور مهم لكل صائم،  هل يجب السحور في رمضان وما حكم من صام ولم يسحر إذا كانت هذه الأسئلة من الأمور التي يبحث عنها المسلمون في شهر رمضان المبارك، فإن شهر رمضان هو شهر الصيام والقيام والعبادة، ويفرض على المسلمين الصوم من طلوع الشمس إلى غروبها، ويشرع السحور قبل شروق الشمس، التشريع لهم أن يفطروا بعد غروب الشمس خلال فترة السحور يعلن في رمضان وخارجه.

متى موعد السحور

كبداية لمعرفة هل السحور واجبة في رمضان، والسحور هو السحر، والفتح هو ما يصنع بالسحر، وما يغري به المسلم، وهو كالتطهير بغزو المطهر، والمعنى في الاصطلاح الشرعي، هي نفس الوجبة اللغوية، وهي الوجبة التي يتناولها المسلمون قبل صلاة الفجر في رمضان استعدادًا للصيام في يوم رمضان المبارك.

هل السحور في رمضان واجب

لا تجب السحور في رمضان على المسلمين، ولا تجب عليهم السحور، والسحور هو الطعام قبل الامتناع الذي أمره به النبي صلى الله عليه وسلم وطلبه، فقال «خذوا السحور فإن هناك، وأشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن السحور هو الفرق والفصل بين صيام أمة الإسلام وصوم أهل الكتاب الذين لا يسحرون ويوصون، السحور لهم في المقام الأول ورسوله أعلم.

حكم ترك السحور في رمضان ابن باز

عندما سئل الشيخ ابن باز رحمه الله هل يجب السحور في رمضان، وكيف ينظم صيام المسلم، هل يصوم ولا يسحر، سواء كان صيامه واجباً أم تطوعاً، فأجابه رحمه الله قائلًا

“لا حرج في ذلك، صومه صحيح ولو لم يسحر، لكنه ترك السنة، والسنة سحور، قال النبي صلى الله عليه وسلم” اسحُر، لأنه في السحور الواجب والنفول صيامه نعمة في صيامه ولا يسحر ولا حرج في صحة صيامه جلس النبي صلى الله عليه وسلم مع جماعة من الصحابة يومين بدون سحور.

حكم السحور في رمضان

السحور بإضافة العجل يأكل طعام السحر، والسحور بفتح العجل هو طعام السحورقال النبي صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم النبي صلى الله عليه وسلم قال قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كم كانت المدة بين فراغها من سحورها ودخولها الصلاة قال ما يقرأ الرجل خمسين آية، وقد أجمع أهل العلم على ذلك، ومات كثير منهم بالإجماع، والله ورسوله أعلم.

متى يبدأ موعد السحور

وشرح العلماء بالتفصيل حكم السحور ووقته، قالوا إن وقت السحور يبدأ عند منتصف الليل وينتهي بفجر الفجر الحقيقي، وقد ورد في حاشية الدسوقي “يبدأ وقت السحور من النصف الأخير من الليل، وكلما طالت تأخر كان ذلك أفضل، وعن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستعمله. .. “التأخير، حتى يكون هناك الكثير بين خواءه وفجره، ويقرأ القارئ خمسين آية، ومما قلناه من المعلوم أن الأكل قبل منتصف الليل ليس سحورًا.

فوائد السحور

السحور هبة إلهية من الله القدير لعباده المخلصين، وهي وصية نبوية عظيمة وهبة ثمينة وجائزة للصائمين.

  • تجديد القوّة والحيوية وهو يجدد النشاط للخدمة التالية وهي الصيام، ويزيد انتباه الصائم إلى صيامه.
  • بين الأمر والشرف السحور هو في بعض النواحي أمر لمسلم وفي طريقة أخرى تكريم له.
  • السحور رحمة الله قال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى يرحم الساحرين.
  • السحور من خصال الأمة لا يشرع لغير أمة الإسلام.
  • السحور نعمة يدعو الله وملائكته للمسحور.
  • للسحور فوائد صحية تناولها يمنع الصداع والتعب في نهار رمضان، ويساعد الإنسان على تقليل الجوع والعطش، ويمنع الكسل والخمول، والرغبة في النوم أثناء الصيام.
  • السحور عبادة عظيمة لكنها تساعد الخادم على أداء عبادات أخرى.

طالع المزيد .. مواعيد عمل المخابز في رمضان 2022