ما هي مقومات الدولة المدنية

مقومات الدولة المدنية

ماهي مقومات الدولة المدنية، هي الدولة التى تعمل على المحافظة لجميع الاعضاء الموجودين في المجتمع، كما ان الانتماء يكون على اساس القومية او الدينية او الفكرية، ويوجد العديد من المبادى التي تقوم عليها الدولة، والكثير من الشروط التى يجب العمل بها على مبدأ السلام والمساواة والعدل والتسامح، وان كل شخص عليه الحقوق والواجبات التي ينتمي له، كما ان الدولة المدنية تحافظ على حقوق الافراد ولا تقوم بانتهاكهم، وتعمل على محاربة كافة انواع العنف والانتهاك الذي يتعرض له الأفراد في بعض الدول.

ما هي مقومات الدولة المدنية

تقوم الدولة على مجموعة من المقومات التي يجب العمل بها، وهي تقوم على مبدأ المواطنة والمقصود به هو معرفة حقوق الافراد وواجباتهم، كما ان المواطنة هي كل عضو في المجتمع عليه الحقوق والواجبات وهناك مساواة لكافة افراد المجتمع، كما ان العلاقات المدنية في الدولة تقوم على العلاقات بالسلام والتسامح وقبول الراي والراى الاخر، بالاضافة الى حق التسامح والقيام على مبدأ الثقة بين الافراد، يذكر أن الاتفاق في الدولة يقوم على مجموعة من القواعد والاسس التى تقوم عليها الشعوب والمجتمعات.

ما هي مبادئ الدولة المدنية

كما ان ابرز مبادي الدولة المدنية هو كل شي لا بتنافي مع الدين الاسلامي، حيث يعمل على تحقيق الاهداف ضمن مبدا الدين والسياسة، حيث فرضت بعض الدول مبدا التعددية بانواعها منها السياسية والفكرية والاجتماعية، وكل ءلك يتم تعلمه في مرحلة من مراحل العمر حتى يكون هناك وعي من الطلبة والفرد في المجتمع لكافة المبادى والحقوق بالدولة.

مبدا الديمقراطية هو من اهم المبادئ

بالاضافة الى مبدا الديمقراطية التى تعمل على اعطي كل فرد التعبير عن رايه وفق الشروط والقوانين والقرارات التي تصدرها الدولة، وهناك بعض الدول يغلب عليها مبدا الديكتاتورية حيث يمنع تعبير الفرد عن رايه بشتى الطرق.

الفرق بين العلمانية والمدنية

ان العلمانية والمدنية جميعهم يؤدي الى مفهوم الدين في الدولة، حيث ان  العلمانية التى ترى ان الدين له شكل معين للدولة، ويتم طرح القضايا في الدولة العلمانية على انها قضايا اجتماعيه ثقافيه يجب حلها على مبدأ الدين.

هل العلمانية تقوم على نفس مبادىء المدنية

اما العلمانية التى تقوم على مبدأ المساواة ولكن المدنية تقوم على مبدا العدل، حيث ان المساواة تمون ضمن قانون يفرض على جميع افراد الدولة، والعدب هناك مراعاة لبعض الافراد بالدولة.

مبدا التشريع من مبادئ المدنية؟

كما ان من ضمن المبادئ التشريع والقوانين حيث ان هناك فصل الدين عن الدولة في العلمانية اما المدنية هناك حصول على دمج وتعتظل بين الدين والدولة مع مراعاة كافة الحقوق ووالواجبات.

حيث ان المدنية من الشروط الأساسية التى تقوم بها الدول، وبحث الطلبة عن ذلك حيث نتمنا ان نكون قد سردنا التفاصيل التى كنتم تبحثون عنها بين المواقع.

مقالات ذات صلة