تنسب الدولة الاموية إلى

تنسب الدولة الاموية إلى، جاءت الدولة الاموية لتكون خليفة لخلافة الخلفاء الراشدين في دوبة المسلمين وازدهرت الحياة الثقافثة والعلمية والسياسية فيها حيث أن هذه الدولة من أهم الفترات التاريخية للحضارة الإسلامية والثانية بعد خلافة الراشدين، فقد حققت الدولة الأموية العديد من الإنجازات والفتوحات، وعبر موقع الكتروني سنتعرف على الموضوع التالي حول نسبة الدولة الأموية إليه.

تنسب الدولة الاموية إلى

يتعرض الطلاب لمسألة نسب الدولة الأموية والجواب ينسب إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، وبدأ الحكم الأموي في سنة 41 هـ وذلك بعد تولي معاوية بن أبي سفيان  على الخلافة عندما تخلى الإمام الحسن طوعا عن خلافته، بقي معاوية حاكما للدولة الأموية لمدة تصل إلى عشرين عاما بينما كانت الدولة الأموية موجودة لمدة واحد وتسعين عاما، ومن الجدير بالذكر أن الأمويين في الخلافة استمروا حتى عام 132 هـ، وكان أموي بن عبد شمس أصل سلالة الدولة الأموية، والأمي من أهل قريش، وينتمي إلى قبيلة بيت سفيان، وتوارثت السيادة في الفترة التاريخية، حيث تولت الدولة الأموية السلطة.

نشأة الدولة الأموية

تعتبر الدولة الأموية في فترتها التاريخية من أهم الدول التي ظهرت في عصر الحضارة الإسلامية حيث طبقت الدولة الأموية حكم الله تعالى في جميع شؤونها ومعاوية بن أبي سفيان مؤسس الدولة الأموية القوة وكان الازدهار في الفترة من 41 إلى 125 هـ وشهدت هذه المرحلة حكم معاوية بن أبي سفيان ونجله يزيد بن معاوية، بينما كانت مرحلة الضعف التي أدت إلى سقوط هذه الدولة في الفترة من 125 إلى 132  ه، وسقطت الدولة الأموية عام 132 هـ.

نجح معاوية في حكم الدولة الأموية حيث كان يتمتع بخبرة واسعة في كل من الحكومة والإدارة والقيادة الشعبية كان فصيحا، توفي معاوية بن أبي سفيان في دمشق عن عمر يناهز 78 عاما ودفن جثته في دمشق بعد بقائه تحت حكم الدولة الأموية قرابة عشرين عاما.

وانتهت خلافة الدولة الأموية بالخليفة هشام بن محمد المعتمد الله، حيث بلغت مساحة الدولة الأموية 13.400.000 كيلومتر مربع، وكان عدد سكانها يصل إلى 34 شخصًا، ويجب أن نلاحظ أن هذه الدولة شهدت العديد من الفتوحات التي قام بها بعد احتلال الأندلس والمغرب والسند وما وراء النهر وأفريقيا وجنوب بلاد الغال، سقطت هذه الدولة عام 750 م.

كانت دمشق عاصمة الدولة الأموية ابتداء من تأسيسها حتى عام 744 م ومن هناك حتى اتخاذ حران عاصمة للدولة بدلاً من دمشق، واستمر هذا الأمر ست سنوات، وضمت الدولة الأموية العديد من الأديان، ولكن ساد الدين الإسلامي في الدولة الأموية، في حين تم تمثيل كل من المسيحية واليهودية والحكماء في مجموعات قليلة.

تمت الإشارة إلى الدولة الأموية بهذا الاسم نسبة إلى أصل الخلفاء بناءً على حكمها، حيث كانوا مرتبطين بالأمويين بن عبد شمس الذين أرجعوا أصولهم إلى قبيلة قريش من العرب النبلاء، ويجب أن نلاحظ أن التأسيس جاءت الدولة الأموية عندما اندلع الصراع والفتنة بين معاوية بن أبي سفيان وبين الصحابي علي بن أبي طالب على الخلافة.

معلومات عن الحضارة الأموية

كانت الأسرة الأموية في زمانها في تاريخ الحضارة الإسلامية، رغم قلة التقدم والحضارة، تضم خمس طبقات من المجتمع، تم تقسيمها إلى النقاط التالية على النحو التالي

  • الطبقة الأولى تمثلها الأسرة الحاكمة وتشمل الخلفاء وذويهم، وهذه الطبقة تمتلك سلطة وسلطة مطلقة في الدولة الأموية.
  • الطبقة الثانية ويمثلها كبار القادة والمحافظين ومؤلفي البيروقراطيات.
  • الطبقة الثالثة يديرها علماء، لكنهم تمتعوا بجميع حقوق الدرجة الأولى وحظوا بتقدير واحترام أكثر من حكام الإمارات.
  • الفئة الرابعة ويمثلها الأثرياء والتجار وشيوخ العشائر.
  • الطبقة الخامسة ويمثلها الجمهور.

تنسب الدولة الاموية إلى

انجازات خلفاء الدولة الأموية

شهدت الدولة الأموية سلسلة من الأعمال المميزة والفتوحات والتوسعات، ومن خلال النقاط التالية نذكر تفاصيل هذه الأعمال

  • – الخليفة معاوية بن أبي سفيان هو مؤسس الدولة الأموية ومن ثم الخليفة الأموي الأول عمل على توطيد علاقاته مع أهل الشام والعديد من الدول الإسلامية الأخرى عمل على إنشاء المكاتب المركزية ونقل عاصمة الدولة الأموية من المدينة المنورة إلى دمشق لحماية الدولة من الهجمات البيزنطية.
  • يزيد بن معاوية قام بالعديد من الفتوحات الإسلامية، ثم عمل على توسيع أراضي الدولة الإسلامية، وساعد وصول الجيش الإسلامي إلى مدينة البخاري على تعزيز حدود بلاد الشام.
  • معاوية بن يزيد بن معاوية عمل على إنهاء الاقتتال الداخلي بين المسلمين ولكن زمن حكمه كان قصيرا إذ كان ثلاثة أشهر فقط.
  • مروان بن الحكم عمل على إزالة الانقسامات بين قبائل الدولة الأموية، كما ساهم في تطوير العمارة في دمشق والمدينة المنورة.
  • عبد الله بن مروان ساعد في تحديد البيروقراطية والقضاء على تراث الخوارج والإرث العماني.عمل على تنظيم أموال الدولة الأموية وسك العملات، وبنى قبة الصخرة ومدينة واسط ومدينة تونس على التوالي.
  • الوليد بن عبد الملك ساهم في فتوحات كثيرة وفتح السند وتطوير وترميم الجامع الأموي والكعبة والمسجد الأقصى.

سبب سقوط الدولة الأموية

كانت الدولة الأموية قائمة حتى واحد وتسعين عامًا وحدثت عوامل كثيرة أدت إلى سقوطها حيث كانت هذه العوامل موجودة في الصراعات المحلية والإقليمية والشعبوية بالإضافة إلى قوة العباسيين ورغبتهم المفرطة في التمسك بالحكم والسيطرة، بالإضافة إلى المشاكل التي نشأت بين جميع الحكام الأمويين، ونفسها، وهذه العوامل تسببت في سقوط الدولة الأموية عام 132 هـ.

مقالات ذات صلة