سبب اغلاق قسم التعليم الموازي في جامعة طيبة

سبب اغلاق قسم التعليم الموازي في جامعة طيبة، تناقل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي السعودية خبر إغلاق قسم بجامعة طيبة، سؤال تصدرت محركات البحث السعودية في الساعات القليلة الماضية بعد إعلان رئيس جامعة طيبة إنهاء عقود عدد من الموظفين العاملين في إدارة التعليم الموازي، وبدوره سيكشف لكم سبب ذلك إغلاق قسم التربية الموازية بجامعة طيبة.

جامعة طيبة

إن جامعة طيبة هي إحدى الجامعات الحكومية الموجودة في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، وقد تم افتتاحها عام 2003 م وتعتبر من أبرز وأهم الجامعات في المدينة المنورة بشكل خاص وفي المملكة العربية السعودية بشكل عام لما شهدته من خبرة نمو هائل في عدد الطلاب كما أنها تحتوي على عدد كبير من التخصصات العلمية والأدبية وتقدم خدمات إلكترونية عديدة لطلابها.

التعليم الموازي في جامعة طيبة

أطلقت جامعة طيبة نظامًا تعليميًا جديدًا وهو “التعليم الموازي” وهو نظام تعليمي جامعي برسوم مالية يمكن من خلاله للطلاب والطالبات الالتحاق بقسم العلوم بعد اجتيازهم البرنامج التحضيري للحصول على شهادة جامعية من يمكن لجامعة طيبة وجميع الأفراد داخل المملكة للمواطنين والمقيمين الالتحاق بهذا البرنامج التعليمي، ولكن هذا النظام مغلق داخل الجامعة منذ عام 1439 هـ.

سبب اغلاق قسم التعليم الموازي في جامعة طيبة

ولم يكشف عن سبب إغلاق التعليم الموازي في جامعة طيبة إلا أن رئيس جامعة طيبة الدكتور “عبد العزيز السراني” أعلن أنه تم إنهاء عقود أكثر من ستمائة (600) موظف وموظفة كانوا يعملون في نظام التعليم الموازي اعتبارًا من 31 ديسمبر 2022 م والسبب في ذلك أنه كان مغلقاً كان النظام نافذاً اعتباراً من عام 1439 هـ وصُرفت رواتبهم رغم انتهائها.

كشف الرئيس الدكتور عبدالعزيز السراني، عن إنهاء عقود 600 موظف وموظفة بالجامعة بسبب إغلاق دائرة التربية الموازية منذ عام 1439.

– صوت الجزيرة (soutaljazeera)

سبب فصل 600 موظف من جامعة طيبة

وأوضح “رئيس جامعة طيبة” أن سبب إنهاء عقود 600 موظف / موظفة يعملون بنظام البنود في جامعة طيبة هو وابتداءً من 31/12/2022 جاء بسبب إغلاق التعليم الموازي الذي كان مغلقًا اعتبارًا من عام 1439 هـ، وصرفت رواتبهم من منتسبي المقالات، وقد لاحظ البعض أن الجامعة أجلت الإنهاء من عقودهم رغم إبرام التعليم الموازي وعليه، عقد اجتماع بحضور عدة مؤسسات حكومية، مثل صندوق الهدف، ومنطقة إمارة المدينة المنورة، لتصحيح الصور المتعلقة بقرار الإقالة، حيث سيتم التنسيق مع إمارة المدينة المنورة، ويهدف صندوق الموارد البشرية إلى إيجاد فرص عمل سريعة لهؤلاء الموظفين قد تكون أفضل من الوظائف التي كانوا يشغلونها من قبل.

ردود أفعال أعضاء هيئة التدريس على قرار إغلاق قسم التربية الموازية بجامعة طيبة

تباينت ردود الفعل على هذا القرار، فمنهم من فهم الأمر ومنهم من عارض هذا القرار، وبعضها كان كالتالي

  • قالت إحدى الموظفات، واصفة هذا القرار بأنه تعسفي، إذ لديها عدد من الالتزامات المالية والقروض المصرفية، وتعمل في وظيفتها لمدة 10 سنوات بتفان وإخلاص تامين.
  • وكما ذكرت إحدى الموظفات، فإن الجامعة مصدر رزقها الوحيد لأنها مطلقة وتعول أطفالها، وإذا لم تدفع الإيجار فسيتم طردها.
  • ثم كما ذكر أحد الموظفين أنه قد تجاوز السن الذي يمكنه فيه الحصول على وظيفة مناسبة، حيث بلغ سن 45 وقام بتغيير العديد من الوظائف بسبب عمره، كما أشار إلى أن لديه أسرة وأبناء وأبناء الالتزامات المالية الشهرية.
  • وكشف أحد الموظفين أن هذا القرار جاء بمثابة صاعقة في أذهان العمال الذين تم التخلي عنهم في الأيام التي كان فيها المواطنون يشهدون غلاء المعيشة.

مقالات ذات صلة