كم عدد ركعات صلاة الكسوف

كم عدد ركعات صلاة الكسوف، ان صلاة الكسوف من السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما يجب الصلاة عند حدوث الكسوف عندما تغيب اشعة الشمس فترة زمنية قصيرة خلال ساعات النهار، كما ان الصلاة والدعاء واجب عند حدوث الكسوف ويكون هناك التحذيرات والتخويفات من الكسوف، وبحث الجمهور عن عدد ركعات كسوف الشمس، وهو من الامور التى لا يعرفها الكثير، ومن الناس من يقوم بصلاة الكسوف في المسجد مع جماعة من المصلين، يقومون بالدعاء والصلاة.

كم عدد ركعات صلاة الكسوف

ان عدد ركعات صلاة الكسوف هي ركعتان جهريتان، كما ان الامام بالمصلين يجهر بالقراءة في الركعتين، حيث في كل ركعة من ركعتي صلاة الكسوف اطول، كما ان الركوع الثاني أقصر من الركوع الأول، ويتم خلالها قراءة سور من القران الكريم، كما يقرأ المسلم بعد التكبيرة الأولى الفاتحة وسورة طويلة، وبعد الركوع الأول من الركعة الفاتحة وسورة طويلة، لكن تكون أقصر من السورة في الركعة الأولى.

كيف تتم صلاة الكسوف

يتم صلاة كسوف الشمس عندما تقرأ سور من القران الكريم، في الركعتان، حيث ان  العبد يقرأ ما يشاء من القرآن، ولكن الأفضل ان يطول الركعة الاولى أثناء قراءة القرآن، يبقى يقرأ ويطيل في القرآن إلى أن ينجلي الكسوف، وتظهر الشمس من جديد.

هل تجوز صلاة الكسوف بشكل منفرد في المنزل

ان صلاة كسوف الشمس تجوز الصلاة بشكل منفرد في المنزل، حيث من السنة الصلاة مع الجماعة،  كما ان صلاة الكسوف والخسوف عند المذهب الشافعي والمالكي صلاتها جماعة سنّة، ولكن عند المذهب المالكي والحنفي، وان صلاة الخسوف جماعة ليست سنة، وإن صلاها لمسلم في البيت منفرد.

خطب عن صلاة الكسوف

وعَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا “أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى صَلَاةَ الْكُسُوفِ فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ …. ثُمَّ انْصَرَفَ فَقَالَ: “قَدْ دَنَتْ مِنِّي الْجَنَّةُ حَتَّى لَوْ اجْتَرَأْتُ عَلَيْهَا لَجِئْتُكُمْ بِقِطَافٍ مِنْ قِطَافِهَا وَدَنَتْ مِنِّي النَّارُ حَتَّى قُلْتُ أَيْ رَبِّ وَأَنَا مَعَهُمْ فَإِذَا امْرَأَةٌ حَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ تَخْدِشُهَا هِرَّةٌ قُلْتُ مَا شَأْنُ هَذِهِ قَالُوا حَبَسَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ جُوعًا لَا أَطْعَمَتْهَا وَلَا أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ مِن خَشَاشِ الْأَرْضِ”.

هل صلاة الكسوف سنة

ان صلاة الكسوف سنة عن النبي صلي الله عليه وسلم، وليست واجبة على كل شخص وجاء عن عائشة رضي الله عنها وقالت ” خسفت الشمس في حياة رسول الله ، فخرج إلى المسجد، فصف الناس وراءه”. رواه البخاري.

دعاء كسوف الشمس مستجاب

“اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللّهمّ استر عوراتي وآمن روعاتي، اللّهمّ احفظني من بين يديّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.

مقالات ذات صلة