ربط الزوج عن الخيانة بالقران

ربط الزوج عن الخيانة بالقران، أن الخيانة من أبشع الأخلاقيات التي حرمها الدين الإسلامي، كما أن الخيانة عند الزوج من أكثر أنواع الخيانة انتشارًا مع انتشر شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، والرجل راعٍ في أهله وهو مسؤول عن رعيته، والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسؤولة عن رعيتها، والخادم في مال سيده راعٍ وهو مسؤول عن رعيته”، ونعرض لكم التفاصيل في المقال التالي عبر شبكة الصحراء.

ربط الزوج عن الخيانة بالقران

  •  خيانة العهد أي نقضه، فقد عقد النبي عليه الصلاة والسلام معاهدات سلام مع القبائل، وبعضهم كان ينقض العهد ويهاجم المدينة، فجاء الأمر بأن يعلن لهم على السواء أنهم ناقضون للعهد وخائنون له: (وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً فَانبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَىٰ سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ) الأنفال 58.
  •  الكفار بالخيانة: (وَإِنْ يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) الأنفال 71، أي إن كفرهم بك ومكرهم وقتالهم لك لأنهم كفروا بالله من قبل حتى نصر المؤمنين ببدر ومكنهم من الكفار.
  • الخيانة في موضوع امرأة العزيز يعني شهادة الزور ولا يعنى الخيانة الزوجية، مع أن امرأة العزيز كانت تخون زوجها حين راودت النبي يوسف عليه السلام عن نفسه، ولم يأت وصفها بالخيانة الزوجية عندما شهد شاهد من أهلها ووصفها بأنها من الخاطئين، ولم يقل من الخائنين: (يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنْبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنْ الْخَاطِئِينَ) يوسف 29، ولم يأت وصف الخيانة في موضوعات الزنا للزوج أو الزوجة.
  •  زوجتي النبيين نوح ولوط بالخيانة لا يتعلق بالخيانة الزوجية، بل بخيانة الإيمان برسالة زوجيهما: (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنْ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ).

مقالات ذات صلة