متى يحافظ المنافق على وعوده

متى يحافظ المنافق على وعوده، أن أهم صفات المنافق أنه لا يحافظ على وعوده مع الناس، مما يجعل بينه الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز وفي السنة النبوية المطهرة، والأحاديث الشريفة، نعرض لكم التفاصيل في المقال التالي عبر شبكة الصحراء

ما المقصود بالمنافق

المنافق في اللغة أُخذ من نافقاء اليربوع، كذلك من الحيوان القارض الذي يتخفى في الأرض من وهذا مما يكون عليه المنافق بحيث يكون باطنه غير ظاهره، وآخرون قالو أنه من يتظاهر بالإسلام وهو على غير الإسلام، إلا أنه يدعي أنه مسلم وهو في باطنه يكفر بالله ويكذب رسول الله صلى الله عليه وسلم- لذلك يعد المنافق ممن أظهر الإسلام أخفى الكفر في باطنه، كما وقال تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ*يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ*فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ).

آيات قرآنية حول المنافق

كما وقال سبحانه وتعال: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ).
كما أن هؤلاء المنافقين مترددون بين الكفر والإسلام، بحيث يكونوا تارة مع الكفار إن انتصروا، وتارة مع المؤمنين إن انتصروا، فلا ثبات في إسلام ولا كفر، ولا عقيدة سليمة ثابتة راسخة.
ولهذا على العبد المسلم من أن يحذر أن يقع في هذا الصنف والعياذ بالله.

متى يحافظ المنافق على وعوده

بأن المنافق حسب اقوال أهل العلم تتعدد صفاته وهذا مما جاء في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، والتي فصلها أهل العلم في كتبهم.

كما وجاء في الحديث الشريف عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “آية المنافق ثلاث: إذا حدّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان”.

ويقال في رواية أخرى: “أربع من كن فيه كان منافقا، ومن كانت خصلة منهن فيه كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدَعها: من إذا حدّث كذب.

وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر”، كما ويحافظ المنافق على وعوده إذا كان هنالك له مصلحة في ذلك.

مقالات ذات صلة