ما هي أضرار كسوف الشمس

ما هي أضرار كسوف الشمس، تُعد ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري من الظواهر الطبيعية وتُعيد الأرض إلى حالتها الأولى حيث تحدث بشكل دوري  كل 18 عام، بينما تحدث هذه الظواهر على مستوى الكرة الأرضية سنويًا حيث تواجه الأرض الكسوف الشمسي ما بين 4-7 مرات بينما يكون الخسوف القمري على الأكثر ثلاث مرات في السنة وفق خبراء الرصد الفلكي، وعلى الجانب الآخر فإن الكثيرين يُشيرون إلى أضرار يُمكن أن يُحدثها الكسوف الشمسي على الأرض والإنسان معًا فما هي أضرار كسوف الشمس؟

كسوف الشمس

هو أحد الظواهر الطبيعية التي تواجه الكرة الأرضية سنويًا وتتم حادثة الكسوف حين تلتقي الأرض والقمر والشمس وتكون مداراتها على استقامة واحدة بحيث يكون القمر في المنتصف ويُلقي ظله على الأرض ويعبر قرص القمر المظلم قرص الشمس المضيء.

وتتنوع أحوال الكسوف تمامًا كما في الخسوف بحيث إما أن يكون كسوفًا كليًا أو جزئيًا أو شبه جزئي، ويكون الكسوف الكلي بتغطية قرص القمر المظلم لقرص الشمس المضيء بشكل تام بينما الجزئي يكون مرور القمر المظلم بشكل جزئي أمام الشمس ولا يعمل على تغطية القرص كاملًا، ويُمكن للإنسان إذا كان في مدار الكسوف أن يراه بالعين المجردة ولكن ذلك قد يُسبب له بعض الأضرار الصحية للعين ولذلك فإن الكثير من الخبراء وعلماء الرصد والأطباء ينصحون هواة رؤية الظواهر الفلكية خاصة الكسوف ارتداء نظارات الكسوف الخاصة.

ما هي أضرار كسوف الشمس

على الرغم من أن الكسوف ظاهرة طبيعية إلا أنها قد تؤدي إلى أضرار على صحة الإنسان خاصة إذا تعرض لها بالعين المجردة بشكل مباشر وينصح الخبراء هواة رصد ظاهرة الكسوف الشمسي إلى ارتداء نظارات خاصة من شأنها أن تقيمهم من عمى الكسوف ومن أضرار صحية أخرى.

وبحسب أطباء فإن التعرض بالعين المجردة دون ارتداء نظارات حاجبة يُمكن أن يُصيب العين بالعمى وتُعرف هذه الحالة باسم “عمى الكسوف” وتحدث وفقًا للدراسات الطبية عندما يتعرض الجزء الخلفي من شبكية العين إلى ضوء الشمس مما يؤدي إلى تلف وتدمير خلايا شبكية العين وتتطور إلى حالة عمى.

ولذلك ينصح الخبراء هواة رصد الظواهر الفلكية ارتداء المرشحات الشمسية أو ما يُعرف بنظارات الكسوف والتي تعمل على تجويد الرؤية وعدم إلحاق الضرر بشبكية العين وتُعرف هذه النظارات باسم ISO 12312-2″. وهي تتوافق مع معايير السلامة العالمية.

موعد كسوف الشمس الجزئي 2022

اليوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر 2022 العالم على موعد مع تحقق ظاهرة كسوف الشمس والتي ستتم رؤيتها وفقًا لمراكز الرصد الفلكي في مناطق نصف الكرة الشمالي وستستمر على مدار ساعتين ولن يتم تعتيم الأرض بشكل تام فقط بشكل جزئي.

ويقول المعهد الفرنسي للميكانيكا السماوية التابع لمرصد باريس الفلكي إن ظاهرة الكسوف الشمسي ستبدأ عند الـ 8:58 دقيقة بتوقيت غرينتش في منطقة أيسلندا وستستمر على مدار ساعتين لتنتهي بحلول الساعة 13:2 بتوقيت غرينتش بالقرب من الهند وسيكون الكسوف جزئيًا بحيث لا تُعتم الأرض كليًا.

كيف يحدث الكسوف الشمسي

يحدث الكسوف الشمس في حال تراص القمر والأرض والشمس على مستوى واحد أثناء عملية الدوران وتكون المحاذة بينهم مثالية بحيث يُلامس مخروط ظل القمر سطح الأرض ويعمل على إعاقة قرص الشمس بشكل تام أو بشكل جزئي.

مقالات ذات صلة