ما هي اية المباهلة و في من نزلت هذه الآية

ما هي اية المباهلة و في من نزلت هذه الآية، يوم المباهلة هو من الايام المباركة عند الشيعة، فما هي اية المباهلة وفي من نزلت هذه الاية القرانية، يريد الكثير من الناس معرفة إجابة هذا السؤال بسبب مهرجان المباهيلة الشيعي القادم، الأمر الذي أثار فضول جميع المسلمين للتعرف على المباهلة ولماذا يخصص الشيعة مهرجانًا لها، لذلك في هذا المقال سنجيب على السؤال المذكور أعلاه ونجيب على جميع الأسئلة المتعلقة بالمباهلة بالتفصيل.

ما معنى المباهلة

وآيات المباهلة هي الآيات الآتية من سورة العمران “شبه عيسى أمام الله مثل آدم خلقه من التراب ثم قال له كن ويكون، الحق من ربك فلا شك، فكل من احتاجك بعد ما جاء من المعرفة فقل تعال ودع أولادنا وأولادك ينادون شعبنا فنتبارك.

ما هي اية المباهلة و في من نزلت هذه الآية

نزلت أبيات المباهلة في إحدى الوفود المسيحية بنجران، لأنهم تجادلوا مع الرسول – صلى الله عليه وسلم – في نبوءة سيدنا عيسى بن مريم، وادعوا ألوهيته ورفضوا الإقرار بالحق، رغم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقام حجة عليهم، فنزلت آية المباهلة لإثبات كذبهم، لأنه لو كان على الحقيقة كما يزعمون لما هرب من المباهلة.

المباهلة يلعن الظالم أو الكذاب، ويكون ذلك بجمع الخلافات، ثم يطلب من الله أن يلعن الكذاب فيهم، وعلى أهله والمقربين منه، والآية التي تدل على هذه الآية نحن نسمي أبنائنا وأبناؤكم ونسائنا ونسائكم وأنفسكم وأنفسكم، فلنترككم.

ما هو يوم المباهلة عند شيعة

يوم المباهلة عند الشيعة هو اليوم الذي يحتفلون فيه بنصر الله – عز وجل – على نبيه – صلى الله عليه وسلم – على نصارى نجران بعد تحديهم لمباهلة بينهم، عائلاتهم وعشائرهم وبينه وبين السيدة حقيقة نبوءة سيدنا عيسى بن مريم عليه السلام فهربوا منه.

يتغير تاريخ يوم المباهلة من سنة إلى أخرى حسب التاريخ الميلادي، ولكن حسب التاريخ الهجري، فإن المباهلة ثابتة وتقع في اليوم الرابع والعشرين من شهر ذي الحجة من كل عام.

اقرا ايضا…ما هو يوم المباهلة عند الشيعة

يقول الشيعة الكثير من الأدعية في يوم المباهلة، ولكن أكثر هذه الأدعية شيوعًا هو الحديث التالي

“للّهُمَّ إِنِّي أَسأَلُكَ كُلِّه، عِزَّتِكَ عِزَّتِكَ عَزِيزَةٌ للّهُمَّ إِنِّي كُلِّه كُلِّه، للّهُمَّ إِنِّي أَسأَلُكَ مَشِيَّتِكَ بِأَمْض،، مَشِيَّتِكَ م للّهُمَّ إِنِّي أَسأَلُكَ كُلِّه كُلِّه، إِنِّي بِقُدْرَتِكَ بِقُدْرَتِكَ لَّتِي سْتَطَلْتَ بِه عَلى عَلى،، وَكُلُّ قُدْرَتِكَ قُدْرَتِكَ قُدْرَتِكَ للّهُمَّ للّهُمَّ للّهُمَّ كُلِّه، للّهُمَّ إِنِّي كَم كَم ف لِي لك يا حبيبي الله اسالك مع كل اسئلتك.

مقالات ذات صلة