كم مرة يحدث الخسوف في السنة

ظاهرة الكسوف والخسوف

كم مرة يحدث الخسوف في السنة، يُشكل الخسوف القمري ظاهرة فلكية يُمكن رصدها بالعين المجردة في العديد من المناطق التي تدخل ضمنها ويرتبط حدوث الخسوف بوصول القمر إلى منتصف دورته حول الأرض وهي الحالة التي يكون فيها بدر حيث يدخل ضمن ظل الأرض الذي تُسببه الشمس في الفضاء وتتراوح مدة استمرار الخسوف بين الساعة والثلاث ساعات، وقد شهد العام 2019 أطول فترة خسوف للقمر وكان خسوفًا كليًا حيث غطى القمر ظل الأرض تمامًا وظهر شكل القمر دمويًا شديد الحمرة، فهل تعرفون كم مرة يحدث الخسوف في السنة؟

انواع خسوف القمر

إن تحديد أنواع خسوف القمر تعتمد على موقع القمر في مداره ومدى قربه حول الأرض سواء كان أسفل مدار البروج أو أعلاها.

ويُعد شرط حدوث الخسوف القمري أن يكون في حالة البدر خلف الأرض وعليه فإن الخسوف القمري يُحدد اللحظة التي يكون فيها منتصف الشهر القمري حقيقيًا وصحيحًا ومضبوطًا مع  التقويم الهجري، وهو ما يجعله يختلف عن حسابات الأهلة للشهور القمرية التي تكون بدايتها بشرط رؤية الهلال بالعين المجردة.

وبحسب خبراء الفلك فإن الخسوف يتنوع ثلاث أنواع إما خسوفًا كليًا أو جزئيًا أو شبه جزئي، وهو ما يؤثر على مدة الخسوف وشكل القمر أثناء حدوث الظاهرة.

كم مرة يحدث الخسوف في السنة

القائمين على رصد الظواهر الفلكية يُشيرون إلى أن الخسوف القمري يحدث سنويًا ثلاث مرات على الأكثر وأحيانًا يكون نادر الحدوث بحيث لا يواجه القمر ظل مركز الأرض ولا مرة في العام.

وخلال عملية الخسوف يختفي جزء من القمر ويُسمى الخسوف الجزئي وفي بعض الأحيان يكون الخسوف طفيفًا جدًا حينما يقع القمر في منطقة شبه ظل الأرض فلا يتأثر الضوء ويواجه القمر تعتيم طفيف جدًا ويرى الفلكيون أن هذا النوع من الخسوف لا يُحسب بين الخسوفات التي تحدث سنويًا فقط يتم اعتماد الخسوف الكلي والخسوف الجزئي ولذلك يُقرون بأن الخسوف أندر حدوثًا من الكسوف الذي يكون للشمس.

ويُشار إلى أن مقدار الخسوف يختلف من حال إلى حال فإذا كان الخسوف كلي فإن قدر الخسوف وفقًا للفلكيين يكون 1.0 بينما إذا كان جزئيًا فإنه القدر يكون أقل من ذلك بقليل ويصل إلى 0.22 أو 0.85 ويُؤدي هذا القدر إلى اختلاف مدة مكوث القمر واستمرار الخسوف.

 مراحل خسوف القمر

تحدث عملية الخسوف للقمر ضمن مراحل أربعة تبدأ بعبور القمر في منطقة ظل الأرض، وتتدرج في المرحلة الثانية باكتمال دخول القمر في منطقة الظل ويُسمى الخسوف هنا خسوفًا كليًا بحيث يُغطي القمر مركز اظل الأرض بشكل تام.

فيما تبدأ المرحلة الثالثة من الخسوف حينما يبدأ القمر بالخروج من مركز ظل الأرض وينهي حالة الخسوف الكلي وعند اكتمال خروجه من مركز ظل الأرض تكون المرحلة الرابعة والأخيرة من الخسوف ويتم الإعلان عن انتهاء حالة الخسوف الجزئي، وتؤثر هذه المراحل على مدة استمرار الخسوف سواء كان جزئيًا أو كليًا، فكم مدة الخسوف؟

كم مدة الخسوف

كما أسلفنا سابقًا فهناك محددات معينة تعمل على تحديد مدة الخسوف القمري أهمها وأولها بعد القمر عن الأرض بالإضافة إلى مسار القمر داخل الأرض، وأخيرًا موقع الراصد من حزام الخسوف حيث تكون بعض البلدان ضمن منطقة الخسوف الكلي وبلدان أخرى ضمن منطقة الخسوف الجزئي.

وبحسب المعلومات الفلكية فإن أطول مدة خسوف للقمر واجهها العالم كانت في العام 2018 أثناء حيث كان الخسوف كليًا واستمر لمدة تزد عن ساعة و43 دقيقة فيما كان أقصر خسوف في ابريل 2014 حيث استمر فقط لساعة واحدة وأربعة دقائق أخرى فقط.

مقالات ذات صلة