هل الدعاء وقت الكسوف مستجاب

هل الدعاء وقت الكسوف مستجاب، من السنن النبوية التي يقوم بها المسلمون هي صلاة الكسوف والخسوف كلما حصلت وبما أن الظاهرة الطبيعية المسماة بالكسوف الشمسي تحدث مرات قليلة جدًا في السنة، وفي 25 أكتوبر سيشهد الكوكب كسوفًا جزئيًا للشمس، يتساءل الكثيرون عما إذا كانت الصلاة ستستجاب أثناء كسوف الشمس وهذا ما سنغطيه تحديدًا بالإضافة إلى ما هو.

هل الدعاء وقت الكسوف مستجاب

لا يوجد نص شرعي، سواء في القرآن الكريم أو في السنة النبوية الخالصة، يدل على استجابة الدعاء في كسوف الشمس في الواقع، أولئك المتغطرسين بشأن عبادتي سيدخلون إليهم .

هناك صلاة معينة للكسوف

عندما سئل الإمام ابن الباز – رحمه الله – عن الدعاء الخاص بكسوف الشمس قال لا يوجد دعاء في القرآن الكريم أو سنة النبي خاص بهذا الحدث بل أن على الإنسان أن يبذل الكثير خلال كسوف الشمس للاستغفار والتوبة وطلب الرحمة والمغفرة والرحمة من الله تعالى والنمو في الصيانة مع التوسع في الصلاة.

هل الكسوف غضب من الله

ولم تثبت الشريعة أن الكسوف هو غضب من الله تعالى، كما ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عندما وقع الكسوف في عهده، أن هذا كانت إحدى  يذكر الله عباده أن يعبدوا الله تعالى ويرجعوا إليه، كما نقل عن أبي بكره وأبو مسعود وعبد الله بن عمر والمغيرة بن شوبا – رضي الله عنهما – بأمر من الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الشمس والقمر لا يكسفان لموت أو حياة أحد، لكنهما من آيات الله التي يرعب الله بها عباده فإن رأيت ذلك، صلّ وصلّ حتى يظهر ما فيك “.

ماذا نفعل عند حدوث الكسوف

يشرع الإكثار من الدعاء عند حدوث الخسوف، مع صلاة الخسوف، وهي سنة مؤكدة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كما صلى مرة واحدة في الخسوف السنة العاشرة للهجرة بدليل روايات عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها  قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “خسفت الشمس زمان.

لماذا أمرنا الرسول بصلاة الكسوف والكسوف

لأنهما علامتان من آيات الله تعالى، وظهورهما تذكير بالعبادة، لذلك يجب أن نصلي أثناء الكسوف أو الكسوف.

مقالات ذات صلة