كيف تصلى صلاة الكسوف

كيف تصلى صلاة الكسوف، أمر الله تعالى عباده بأدائها بأسلوب معين وفي وقت محدد، وهي من الأدعية الشرعية التي نقلها أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم، ومع ظهور ظاهرة كونية عظيمة تدل على عظمة الخالق وقدرته ومملكته وقوته، ومن خلال هذا المقال سيتم شرح طريقة صلاة الكسوف وستكون هناك جميع القواعد المتعلقة بها.

معنى الكسوف

الخسوف هو ظاهرة فلكية طبيعية تحدث عندما يمر القمر بين الأرض والشمس وتكون الشمس محجوبة كليًا أو جزئيًا من الأرض، وهذا يحدث فقط في بداية أو نهاية الأشهر القمرية، ويحدث كل عام على الأرض بين خسوفين إلى خمسة خسوف شمسي، بما في ذلك خسوفان إجماليان على الأقل.

كيف تصلى صلاة الكسوف

للتعمق في معرفة كيفية صلاة الخسوف، لا بد من تعريفها منذ البداية، وهو ما يعرف شرعاً بالصلاة التي تؤدى بطريقة معينة، عندما يكون أحد الأمرين مظلماً، الشمس أو القمر، و هذا ما عرفته موسوعة الفقه الكويتي، والكسوف في اللغة هو ما هو عليه من الكسوف، فإن خسفت الشمس نورها ذهبي وقرصها أسود، ويقال أن القمر مكسوف بمعنى لونه، لقد أصبح أسود ويقال أن الكسوف سيكون في الخسوف الأول والأخير ويمكن الإشارة إلى أن الكسوف والكسوف يمكن أن يطلق عليهما نفس الشيء ولهما نفس المعنى.

طريقة صلاة الكسوف

من يعرف سنة الرسول صلى الله عليه وسلم يعرف كيف يصلي صلاة الخسوف، كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى اثنتين ركعة في كل ركعة قراءتان وقوسان وسجدتان، ثم ينهض ويقرأ الفاتحة ثم يقرأ ما يسير ويطيل التلاوة ويجعلها أقصر من القراءة الأولى ثم يركع ويطول ولكن بدون السجدة الأولى ثم يقوم ويطول ولكن بدون الارتفاع الأول ويسجد اثنان سجدات طويلة ثم يركع ويمتد ويقف ويقرأ سورة الفاتحة وما يسير بعدها ويركع ويمتد بعد الثانية ثم الركوع في الانحناء، ثم يتلو التشهد والسلام والصلاة على النبي، والدعاء والسلام.

ثم إذا كان مع الإمام يقوم ويكرز للناس ويحثهم ويذكرهم بالله ويأمرهم بتكبير التكبير عند رؤيتهم للكسوف والزكاة والصلاة حتى تطول الصلاة ولكن بدون أعباء على الرجال، فتكون حسب القدرة واليسر، وتتميز بطولها عن باقي الصلوات لإظهار مخافة الله وتمجيده.

حكم صلاة الكسوف

وببيان كيفية أداء الصلاة على الكسوف، فإن حكمه عند أهل العلم سنة مؤكدة، في رأي جمهور العلماء، باستثناء قول الحنفية بوجوبها وهي سنة مؤكدة هو الراجح والأرجح التطوع عن والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قالت “الشمس والقمر آيتان من آيات الله” عز وجل لا يحجبها موت أو حياة أي شخص إذا رأيتهم، صلوا حتى تحرروا “. ولا تشرع صلاة الكسوف إذا مضى وقتها والله أعلم.

ما هي سنن صلاة الكسوف

من يسأل عن كيفية صلاة الخسوف، ثم ينظر إلى سنن الخسوف، مما يفرض على صلاة الخسوف الأوجه التالية

  • ومن سنتها أن تغتسل لها ؛ لأنها من صلاة الجماعة، والمشروع فيها، فيستحب الغسل.
  • صلاتها تكون مكان الصلاة للمسلمين.
  • وليدعوه بصلاة الجماعة ؛ لأنها صلاة لا أذان ولا إقامة.
  • الإفراط في ذكر الله، والاستغفار، والتكبير، والصدقة، والاقتراب إلى الله تعالى بما يمكن للمسلم أن يفعله من العبادات والإخلاص.
  • ولكي تكون صلاة الخسوف جماعة، فعلى الرغم من أنها صحيحة وحدها، فمن المستحب أن يكون الكسوف جماعة بين المسلمين.

متى وقت صلاة الكسوف

يبدأ وقت صلاة الكسوف من وقت الكسوف وينتهي بزواله، وهذا ما اتفق عليه معظم العلماء وأوضح أن الوقت هو حتى زوال الظلمة، واختلف العلماء في صلاة الكسوف أثناء النهي، فقسموا على قولين، أولهما أنها مشروعة في جميع الأوقات، حتى في وقت النهي، والثاني ترك الصلاة في وقت النهي وهو قول الجمهور تشمل الصلاة في وقت مكروه عمومًا صلاة الكسوف.

ماذا يقرأ الإمام في صلاة الكسوف

لم يرد في السنة نص للقراءة في صلاة الكسوف بعد الفاتحة، ولكن يشرع إطالتها لذلك، لا بد من اختيار طول السورة، وسورة النساء في الثالثة، وسورة المائدة في الرابعة، والتمجيد في السجدة الأولى قدر مائة آية من البقرة، وفي الثانية حتى ثمانين آية، وفي من الثالث إلى السبعين، ومن الرابع إلى الخمسين، وهذا مذكور في عمود المسافر، والله أعلم.

ما الحكمة من مشروعية صلاة الكسوف

فالشمس والقمر من آيات الله العظيمة في الكون، وهما من النعم التي تعتمد عليها حياة المخلوقات، وخسوف الشمس فيهما تذكير بأن هذه النعم يمكن أن تزول متى شاءت، الله والكون كله سيمر معه كما في يد خالقه سبحانه، جاء الأمر الغيب والأمر الإلهي لإزالة هذا الخوف وإزالة هذا الالتباس بالصلاة والدعاء والاستغفار، والصدقة وغيرها من الأعمال الصالحة التي فيها ذكر الله ومقدمة له وعودة وتوبة إلى الله تعالى.

خطبة صلاة الكسوف

وبتوضيح كيفية أداء صلاة الخسوف توصل العلماء إلى أن خطبة صلاة الخسوف من السنة الموصى بها عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا ما قاله معظم العلماء مع الشافي هو والحنابلة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل هذا، وقال الله تعالى (لكم مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم) والنبي صلى الله عليه وسلم، قال وربّوهم على الدين وحذرهم من أسباب غضب الله وعذابه ” دل ظاهر الأحاديث في خطبة الخسوف على أن النبي صلى الله عليه وسلم ألقى خطبة واحدة لا اثنتين، ويستحب أن يكون طولها قصيرًا حتى تحقق الغرض من الوعظ والإرشاد، أذكر الناس ولا تتعبهم وتتعبهم.

صلاة الكسوف

في السنة النبوية الشريفة، لا توجد طلبات محددة للكسوف وصلواته، ولكن يستحب الاستغفار والاستغفار بالطلبات التي وردت عن رسول الله في سنته الشريفة.

  • الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله وبارك فيه ربنا المجد لك يملأ السموات ويملأ الأرض ويملأ كل ما تريد، اللهم استغفر الله ونتوب ونتوكل عليك.
  • يا رب ربنا نستغفرك ونتوب إليك يا رب نتوب إليك على توبة العبد الظالم على نفسه الذي لا ضرر ولا نفع على نفسه.
  • يا رب اهدنا يا من هديتنا، اعتن بنا من تولى أمرنا وساعدنا من شفيت معنا وبارك لنا بما أعطيت وأزل عنا شر ما حددته وقضيت به. لانك تحكم بالحق ولست مدان.

مفهوم الكسوف

يعرف الخسوف بأنه ظاهرة فلكية تحدث عندما تمر الأرض بالقمر لحجب ضوء الشمس عنه، إلا أنهما لا يختلفان في الشريعة الإسلامية، فكلاهما ظاهرتان لهما علاقة بالشمس والقمر.

طريقة الصلاة من أجل الكسوف

المسلم الذي يدرك ويعرف كيف يصلي صلاة الكسوف لن يصعب عليه معرفة كيفية صلاة الخسوف، لأنهما متشابهان، إلا أن الكسوف يكون سرًا في النهار مع كسوف الشمس والكسوف، الصلاة بصوت عال في الليل مرة واحدة مع خسوف القمر، لأن القمر علامة من آيات الله، ومع خسوفه على المسلمين أن يلجؤوا ويرجعوا إلى الله، بالصلاة والدعاء والاستغفار، وصلاة الخسوف سنة مؤكدة، وقتها من أول الخسوف إلى نهايته.

مقالات ذات صلة