وش هو بحر الظلمات

وش هو بحر الظلمات، اكتشف العلماء بحر يسمى ببحر الظلمات، وبينوا له أهمية كبيرة جدا في ربط الطرق، فما هو بحر الظلمات، وما سبب تسميته بهذا الاسم، لأن هذا البحر اكتسب اسمه من الجغرافيين العرب عندما اكتشفوا أهميته في ربط الطرق المختلفة، ولأن التيارات البحرية وحدودها لم تكن معروفة، فإن ما صنعه يشبه البحر الأسود، ومن خلال هذا سنتعرف على ما هو بحر الظلام وموقعه الجغرافي ومدى أهميته أيضًا.

وش هو بحر الظلمات

بحر الظلام هو المحيط الأطلسي وقد أُطلق عليه أسماء أخرى مثل بحر المحيط والبحر الخارجي، وكان يُطلق عليه في الماضي اسم أطلس نسبة إلى إله يوناني والجزء الشمالي، ولكل جزء خصائصه المعروفة، ويغطي المحيط الأطلسي حوالي 23٪ من سطح الأرض.

سبب تسمية بحر الظلمات بهذا الاسم

تعددت الأسباب التي جعلت الجغرافيين العرب يسمون المحيط الأطلسي ببحر الظلام، وهي كالتالي

  • وقيل أن فيها عدة حوادث قاتلة، واكتسب اسمه، لبيان مدى خوف الناس منه.
  • قال ابن خلدون عن سبب التسمية “البحر بعيد ولا تصله الشمس، ولقلة أشعة الشمس تنخفض درجة الحرارة اللازمة لتفكيك البخار المتصاعد من البحر، ومن هنا البخار”، يتكثف مع اقتراب السحب من سطحه لحجب المزيد من الضوء ويصبح البحر أكثر قتامة “.
  • يقال أن التيارات المحيطية في القرنين السادس عشر والسابع عشر كانت غير معروفة فيها، كما كانت حدودها غير معروفة قبل اكتشاف أمريكا.

أين يقع بحر الظلمات

يمتد المحيط الأطلسي جنوبا إلى أنتاركتيكا وشمالًا إلى القطب الشمالي، وتفصل مياهه قارات أوروبا وآسيا، وكذلك الأمريكتين، يشترك المحيط في حدوده مع عشرة بحار هامشية البحر الكاريبي، البحر الأبيض المتوسط ​​، هدسون الخليج، والبحر النرويجي، وغرينلاند، وبحر سكوتش، وبحر الشمال، وبحر البلطيق، والبحر الأيرلندي، والقناة الإنجليزية، وخندق بورتوريكو هو أعمق نقطة في المحيط.

مقالات ذات صلة