صور وأسماء أغلى لوحات فنية في العالم

صور وأسماء أغلى لوحات فنية في العالم، هناك العديد من الرسومات واللوحات الفنية التي تميزت حول العالم، وهي من صنع عمالقة الفن والرسم، وهي لأشهر الفنانين الذين أذهلوا العالم بروعة الفن والتجسيد للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بسبب الإبداع الذي تجسده في الفكرة الرئيسية والتفاصيل المضمنة التي جعلت من هذه اللوحات قيمة عالمية، سواء من الناحية الفنية أو الاقتصادية، لذلك يتم اليوم عرض أغلى اللوحات في العالم، صور وأسماء أغلى لوحات فنية في العالم.

صور وأسماء أغلى لوحات فنية في العالم

أغلى اللوحات في العالم مملوكة في الغالب لمتاحف دولية مثل متحف اللوفر ومتحف ريجكس في أمستردام يعود العديد منهم إلى ما قبل عام 1800 بعد الميلاد فيما يلي بعض من أغلى اللوحات في العالم

اسم اللوحة باللغة العربية اسم اللوحة باللغة الإنجليزية سعر اللوحة دهان
موناليزا موناليزا 860 مليون دولار ليوناردو دافنشي
سالفاتور موندي سالفاتور موندي 475.4 مليون دولار ليوناردو دافنشي
تبادل يتغيرون 328 مليون دولار فيليم دي كونينج
لاعبو البطاقات لاعبي البطاقة 288 مليون دولار بول سيزان
متى ستتزوج نافع فا ايبويبو 229 مليون دولار بول غوغان
رقم 17 رقم 17 أ ‘ 200 مليون دولار جاكسون بولوك
الأرجواني والأحمر والأخضر 6 أرجواني وأخضر وأحمر 186 مليون دولار مارك روثكو
صورة معلقة لميرتين سولمانز وأوبجين كوبيت صور معلقة لميرتين سولمانز وأوبجين كوبيت 180 مليون دولار رامبرانت فان راين
الحلم لو ريف 206.5 مليون دولار بابلو بيكاسو
صورة أديلا بلوخ باور 2 أديل بلوخ باور الثاني 87.9 مليون دولار ثم أعيد بيعها في عام 2016 مقابل 150 مليون دولار غوستاف كليمت
صورة أديل بلوخ باور 1 (السيدة ذات الرداء الذهبي) صورة أديلا بلوخ باور الأول 150 مليون دولار غوستاف كليمت
النبح بكاء 119.9 مليون دولار إدوارد مونش
مطحنة ميولز بواسطة كلود مونيه 110.7 مليون دولار كلود مونيه
ثعابين الماء 2 ثعابين الماء II 183.3 مليون دولار غوستاف كليمت
جزائريات نساء الجزائر 204 مليون دولار غوستاف كليمت
صورة للدكتور جاشيت صورة للدكتور جاشيت 163 مليون دولار فنسنت فان
ثلاث دراسات لوسيان فرويد ثلاث دراسات لوسيان فرويد 158 مليون دولار فرانسيس باكوم
الرقص في Le Moulin de La Jollat بول دو مولان دي لا جاليت 154 مليون دولار بيير أوغست رينوار
صورة جوزيف رولين صورة جوزيف رولين 125 مليون دولار فنسنت فان غوغ
قزحية القزحية 122 مليون دولار فنسنت فان غوغ

لوحة الموناليزا

لا يتمثل إبداع الموناليزا في حقيقة أن الصورة تنظر إلى المشاهد من أي زاوية وكأنه يراه! لكنها تجسد أيضًا إبداع ليوناردو دافنشي في الرسم من خلال الانتقال بسلاسة من لون إلى آخر، ومن المدهش أن لوحة الموناليزا خالية من الحواجب والرموش، لكن يعتقد البعض أن هذه التفاصيل كانت موجودة، لكن الصبغة تلاشت مع الوقت، والانطباع العام للوحة هو الصفاء الكبير الذي يسود جو من الغموض في نصف ابتسامة الموناليزا، ونظراتها بيديها تكاد تكون غير واقعية.

لوحة سلفادور موندي منقذ العالم

تُعرف لوحة منقذ العالم بأنها “اللوحة الأكثر إثارة للجدل” وهي أغلى لوحة بيعت في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لكن بدايتها كانت مختلفة! تم شراؤها في عام 2005 م من قبل تجار 2 في مزاد في نيو أورلينز، وكان موبوء بالديدان وغير مرمم، يعود تاريخه إلى خمسة قرون الرسمة ليست جيدة مثل لوحات دافنشي الأخرى ؛ حيث يظهر وجه المسيح شبحي وملامحه ضعيفة لا معجبة ولا رجاء ؛ دفع هذا البعض للتشكيك في أسلافها ليوناردو واشتراها الأمير محمد بن سلمان آل سعود وكان من المفترض عرضها في متحف اللوفر في أبو ظبي.

لوحة التغيير

التبادل هي أغلى لوحة للفنان كونينج، وثاني أغلى لوحة في العالم، بيعت في مزاد في سبتمبر 2015 اللوحة تصور امرأة جالسة على كرسي ونساء أخريات جالسات في زاوية صغيرة، لكن أجزاء الجسم غير متصلة ببعضها البعض تظهر الأجزاء قابلية التبادل، لوحة تجريدية بحتة ؛ يُسمح لكل مشاهد أن يكون له رأيه الخاص.

لوحة لاعبي البطاقة

هناك سلسلة من اللوحات تسمى The Card Players وهي مساهمة كبيرة في الفن الحديث، اللوحة تنتمي إلى المدرسة الفرنسية، يعتقد البعض أن سبب اختيارهم للاعبي الورق هو أنهم يمثلون جزءًا من الحياة البشرية العادية في هذا الوقت، واللوحة هي لفلاحين يدخنان غليون ويلعبان بهدوء، وغير مخمورين بالفوضى ؛ تعكس اللوحة شعوراً بالهدوء والجاذبية الهائلة التي تنبع من إدراك أن هؤلاء الأشخاص قد وجدوا مكانهم في الحياة ولا يمكن نقلهم منه، وقد بيعت للعائلة المالكة القطرية في عام 2011 وهي في دولة قطر متحف.

متى ستتزوج الرسم

وقد رسمت اللوحة أثناء محاولة الفنانة الكشف عن أعماق روح الإنسان البدائي الذي يعيش بعيدًا عن صراع الحضارة والحداثة، تلك الزهرة البيضاء في شعرها، والمرأة الأكثر صرامة هي صورة “أنا” الشخصية نفسها، والبعض يقول أن الصورة تجسيد لحلم شاب عن المرأة، أحدهما حلمه، والآخر حقيقة.

اللوحة تصرخ

تمثل اللوحة سماء بظلال صفراء وحمراء بالدم الأحمر، ووجه الإنسان المشوه في القلق واضح للعيان، والفم متجمد وذهول مفتوحًا على مصراعيه، كما لو كان يبكي وتذوب دموعه وألمه في الطبيعة، و المشهد هو جسد الفنان للدلالة على الصراع الداخلي وقلق الارتباك، وعلى الرغم من أن اللوحة ترجع إلى قرن من الزمان، إلا أنها مؤثرة وقوية كما لو كانت قد رسمت للتو، والجدير بالذكر أن البعض يفسر اللوحة على أنها تمثل ألوان السماء التي ظهرت في العالم بعد ثوران البركان الإندونيسي وخوف الإنسان في ذلك الوقت.

لوحة رقم A17 لجاكسون بولوك

حاول جاكسون بولوك أن يظهر إبداعه من خلال هذه اللوحة، فقد رسم بحرية مطلقة وابتعد عن الأشكال والخطوط الهندسية في الرسم، والرسم ينتمي إلى الفن التجريدي، والتراكيب في الصورة ليست موضوعًا محددًا للتعبير عنه، و استخدم الرسام التنقيط العفوي اللوحة متماسكة لدرجة أنه من المستحيل فصل النصف العلوي منها عن النصف السفلي، ويقول البعض إن هذا مؤشر على العشوائية.

لوحة أرجوانية وخضراء وحمراء

هذه اللوحة مدرجة في قائمة أغلى اللوحات في العالم، على الرغم من بساطتها الظاهرة، واللوحة لها تأثير منوم ومهدئ، مما يخلق مساحة تأملية ؛ حيث اعتمد الفنان على الألوان لنقل شعور معين، فسره البعض على أنه صورة تنبعث منها إحساس بشيء “مقدس” ويقترح البعض أن اللوحة هي ممارسة روحية للفنان ؛ بسبب خلفيته الدينية.

المرأة الجزائرية ترسم

الفنان بالرغم من كونه جزء من الثقافة الفرنسية، إلا أنه كره الاحتلال والممارسات التي تحدث تجاه الشعب المستعمر وتأثر بثقافة الجزائر في ذلك الوقت، فقام برسم هذه اللوحة التي يعود تاريخها إلى عام 1834 م وهي من أجلها المحظيات الجزائرية يرتدين ملابس عارية، بينما الخادمة تحمل إبريق الشاي، يجسد هواجس الفنان، ويكون بمثابة دعوة جنسية، كما أنه يدل على ثقة المرأة بنفسها.

لوحة Bal de Moulin de la Galette

يكمن الإبداع هنا في تفاصيل الصورة التي بالرغم من محتواها الغامض بعض الشيء، إلا أن الفنان استخدم ضوء النهار القوي، الذي التقى بالمساحات الخضراء وازدهر، وكان للضوء تأثيره على الشعر الأشقر والخدين الوردية، كما رسم رجال ونساء يعملون طوال الأسبوع، ثم يأتي وقت الراحة يوم الأحد عندما يجتمعون للرقص والشراب.

لوحة الأحلام

رسم الحلم بابلو بيكاسو عندما كان يبلغ من العمر خمسين عامًا وعشيقته ماري تيريز التي كانت تبلغ من العمر 24 عامًا، وكانت اللوحة تحمل ملاحظة شيقة ؛ رسم بيكاسو قضيبه المنتصب على صورة وجه حبيبته المقلوب ووقت بيع اللوحة كان عام 1997 م وكانت سادس أغلى لوحة في العالم في هذا الوقت.

لوحة دكتور جاشي

اللوحة مملوكة للدكتور جاشيه الطبيب المعالج للفنان كان تعبيرًا عن الامتنان للمعالج الذي تحول بمرور الوقت إلى صديق مقرب، وهو دواء لنفس جوخ الذي لم يكن لديه أصدقاء من قبل، وجزءًا كبيرًا من إبداع الصورة التي رسمها الفنان في الماضي خمس سنوات من حياته وهو يعاني من الصرع.

درة معر والحر اللوحة

اللوحة من إبداعات بيكاسو وتوضح النضال الذي تعيشه المرأة والقيود التي تحصرها، والكرسي علامة تقدم في السن، لذلك رسم الفنانة المرأة المعذبة، ويعتقد البعض أن اللوحة تعبير نفسي الخلل، وتظهر المرأة في صورة ذات وجهين، تعبيرًا عن وجهين مختلفين من الذات ربط الرسام الاضطرابات التي مرت بها النساء والنضال السياسي خلال الحرب العالمية الثانية.

ينبوع

لوحة من الثقافة الإيطالية، يفسرها البعض على أنها تمثل الربيع، والبعض الآخر يعيد لوحة الحب من وجهة نظر النهضة الأفلاطونية التي أثرت على تفكير فلورنسا ورسمها الفنان “ساندرو بوتيتشيلي” استجابة لطلبه حاكم فلورنسا (آل ميديشي) والصورة بها 3 سيدات إنها تمثل بركات الربيع الثلاث، ناهيك عن الحب الذي يجسده كيوبيد.

أسماء اللوحات في متاحف العالم

الأغلى ليست دائمًا الأكثر شهرة، فهناك لوحات ليست من بين أغلى 100 لوحة، على سبيل المثال، لكنها مشهورة ولديها قصص أو خبراء في الفن يسعون إلى الاستمتاع بها، وبالتالي نوصي ببعضها من بين أشهرها اللوحات العالمية

  • اللوحة القوطية الأمريكية اللوحة موجودة في معهد شيكاغو في أمريكا وهي واحدة من لوحات القرن العشرين مأخوذة من الريف الأمريكي القديم وتتحدث عن مزارع وابنته.
  • ثبات الذاكرة لوحة فنية سريالية، ويعتقد البعض أن الرسام مستوحى من نظرية النسبية التي يعود تاريخها إلى عام 1931 م وهو معروض في متحف الفن الحديث في نيويورك.
  • لوحة الموجة العظيمة لوحة يابانية، رسمها صاحبها “هوكوساي”، يعود تاريخها إلى حوالي عام 1829 وتقع في المتحف البريطاني للفنون.
  • ولادة كوكب الزهرة توجد لوحة قديمة جدًا يرجع تاريخها إلى عام 1480 بعد الميلاد للرسام “ساندرو بوتيتشيلي” في متحف أوفيزي في فلورنسا.
  • أندروميدا المسلسل إلى الصخور لوحة أثرية تعود إلى عام 1630 بعد الميلاد، تم رسمها في العصر الذهبي الهولندي وحاليًا في متحف موريتشويس في لاهاي، بواسطة رامبرانت.
  • الحارس الليلي يعود تاريخه إلى عام 1642 م، للرسام رامبرانت، وتتميز اللوحة باستخدامها الدرامي للضوء، وهي موجودة في متحف ريجكس بأمستردام.
  • الفتاة ذات القرط اللؤلؤي رسم هذه اللوحة هو لوحة متخيلة وليست فتاة حقيقية، ويعود تاريخها إلى عام 1665 م، للرسام “يوهانس فيرمير”، واللوحة الآن في معرض “موريشيوس”.
  • العشاء الأخير اللوحة، التي تنافس الموناليزا في الشهرة، تعود إلى القرن التاسع عشر، رسمها الفنان ليوناردو دافنشي عام 1498 م وهو معلق حاليًا في كنيسة سانتا ماريا في ميلانو.

مقالات ذات صلة