اثر الموقع الجغرافي على نشاة الحضارة في المملكة العربية السعودية

اثر الموقع الجغرافي على نشاة الحضارة في المملكة العربية السعودية، كانت الدعوة الاسلامية من قلب الحجاز وشبه الجزيرة العربية حيث يعد الموقع الجغرافي من أهم العوامل الطبيعية التي تؤثر على تحديد مركز منطقة من العالم من حيث القوة والسياسات الداخلية والخارجية، وعادة ما يطلق على الموقع الجغرافي الموقع الفلكي أو الموقع الثابت أو المطلق، حيث يتم تعيين خطوط الطول والعرض للأماكن في مقالنا القادم سنتحدث عن أهمية موقع المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص.

معلومات عن المملكة العربية السعودية

إنها أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة، وتقع بالضبط في جنوب غرب القارة الآسيوية وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية ويحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن، ومن الشمال الشرقي دولة الكويت، ومن الشرق دولة قطر والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى مملكة مرتبطة بالمملكة العربية السعودية بجوار جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي وتحدها اليمن من الجنوب وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي والبحر الأحمر من الغرب.

اثر الموقع الجغرافي على نشاة الحضارة في المملكة العربية السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بالعديد من أراضيها الطبيعية الهامة، والسبب أنها تحتل مساحة كبيرة تقدر بثلاثة ملايين كيلومتر مربع، وهذا الموقع له تأثير كبير على نشأة الحضارة في المملكة، وهذا الأثر ممثلة على النحو التالي

  • تقع المملكة العربية السعودية في مركز حضارات الصين والهند والحبشة وساحل الخليج العربي والبحر الأحمر والعراق والشام ومصر هذا طريق تجاري مهم وطريق للقوافل، مما يجعله مفترق طرق للحضارة.
  • تعد المملكة موطنًا للعديد من الحضارات التي عاشت وانتشرت وازدهرت داخل حدودها، مثل حضارة عاد وثمود المقار ومديان ودلمون.

المعالم الأثرية في المملكة العربية السعودية

فيما يلي بعض المعالم الأثرية والثقافية التي تميز المملكة العربية السعودية

  • مدائن صالح التي تم تسجيلها من قبل منظمة اليونسكو عام 2008 كأثر عالمي.
  • جدة التاريخية تم إدراج حي جدة التاريخي في قائمة التراث العالمي عام 2014.
  • الدرعية كانت هذه المحافظة عاصمة الدولة السعودية الأولى، ولكن اختيرت الرياض كعاصمة جديدة عام 1824.
  • النقوش التاريخية تقع بحائل الجبال التي تحمل كتابات تاريخية أدرجت في قائمة التراث العالمي عام 2015.
  • قرية رجال ألمع تقع في منطقة عسير وهي من القرى التي تربط بين شعوب اليمن والشام وتعتبر مركزًا تجاريًا مهمًا في المنطقة.
  • قرية ذي عين تعود إلى أواخر القرن العاشر الهجري لذلك فهي تعتبر من القرى القديمة وقد بنيت من الحجارة المصقولة على قمة جبل.
  • قرية الفاو تقع جنوب غرب مدينة الرياض وهي أول عاصمة لمملكة كندة وتعتبر من أهم المواقع الأثرية لأنها تجسد نموذجاً حياً لمدينة العرب الجاهلية بكل مكوناتها.

مقالات ذات صلة