طرق حفظ الطعام قديما في الكويت

طرق حفظ الطعام قديما في الكويت، اتبع العرب قديما العديد من الطرق لحفظ الطعام ومنعه من التلف والعفن، وطرق حفظ الطعام قديما في الكويت، لأن حفظ الطعام كان مهمًا جدًا في الأيام الخوالي، لأن الناس احتاجوا إلى الحفاظ على طعامهم ليدومهم لفترة أطول، لذلك كان من الصعب عليهم تحضير الطعام يوميًا، وهناك هو أيضًا الكثير من مخلفات الطعام، لذلك سنتحدث من خلال العديد من الطرق التي تم استخدامها في الماضي للحفاظ على الطعام قدر الإمكان.

طرق حفظ الطعام قديما في الكويت

كانت الظروف المعيشية في الكويت والجزيرة العربية صعبة مقارنة بالحياة اليوم، فقد كان من الصعب توفير اللحوم الطازجة لجميع المنازل، لذا فقد حان الوقت لتناول اللحوم في المناسبات العامة والأعياد والأعراس، لذلك حرص الكويتيون على إنقاذ لحم الضأن الزائد، أو الإبل أو الأبقار مباشرة بعد ذبحها إن وجدت، أما الأسماك فهي متوفرة بشكل دائم للكويتيين لكون الكويت تقع على ساحل الخليج العربي الغني بالأسماك، بجميع أنواعه وعلى الرغم من توفره، يمكن للكويتيين توفير أكثر من احتياجاتهم، ومن طرق الحفاظ على الطعام في الكويت ما يلي

حفظ اللحوم في الكويت القديمة

هناك طرق عديدة لحفظ اللحوم اعتمد عليها كثير من الناس قديماً.

  • التقطيع يعتبر من أقدم طرق الحفظ لأنه يتم عن طريق تجفيف اللحم بعد الذبح مباشرة، حيث يتم فصل اللحم عن العظام، ثم يتم تقطيع اللحم بالطول إلى شرائح غير سمكية، وخلطها بمطحون خشن، ملح في طبق كبير ثم ضعه على طبق وعلقه في الشمس حتى يجف وعندما يجف يتحول لون اللحم المفروم من الأحمر إلى الغامق.
  • التريح من الطرق القديمة لحفظ اللحوم، حيث تحفظ بعد الذبح مباشرة، ثم يتم تقطيع اللحم وفصله عن العظم، ويغلى الماء المضاف إليه الملح في قدر كبير ويترك حتى تنخفض درجة حرارته، ثم يتم نقع اللحم المفروم في ماء دافئ، وهناك من يطبخه، وبعد ذلك يتم إخراج اللحم ووضعه في الهواء ليجف، وبعد ذلك يتم وضع اللحم وتغطيته من الأعلى وربطه بإحكام ووضعه، قم بوزن ثقيل عليها للضغط على اللحم لإخراج السوائل منه، احتفظ بالقطرة لفترة طويلة.

حفظ الأسماك في الكويت القديمة

لا تختلف طرق حفظ الأسماك كثيرًا عن طرق حفظ اللحوم، ومن هذه الطرق

  • الطرح وهي طريقة للحفظ باستخدام الملح وتجفيف الأسماك مثل الهامور.
  • الملح من الطرق القديمة في حفظ الطعام، بحيث يتم تنظيف الأسماك وإخراجها من الأحشاء، ويوضع الملح الخشن بالداخل ويترك ليجف في الشمس، ثم يؤكل عند الحاجة.
  • الأول من طرق الحفاظ على الطعام القديم في معظم البلدان، فيتم تنظيف السمك وإزالة أحشاءه وعدم استخدام الملح، ويترك في الشمس حتى يجف ويحافظ على جفافه.
  • الفاصوليا المجففة يُجفف الجمبري بعد غليه بالماء والملح، ثم يترك في الشمس حتى يجف، وبالتالي يتم الاحتفاظ به لفترة طويلة.

حفظ الخضراوات قديماً في الكويت

هناك العديد من أنواع الخضروات التي تم حفظها وتجفيفها في شبه الجزيرة العربية بشكل عام والكويت بشكل خاص، وكانت الحاجة إلى هذه الخضروات دائمة، وكانت هذه الخضروات مخزنة باللون الأحمر لأنها من أكثر الخضروات استخدامًا في الكويت القديمة، لكنها متوفرة في بعض أوقات السنة وكان الكويتيون يجففونها بعد تقطيعها، ثم يُملح ويترك في الشمس ليجف ويستخدم لفترة أطول.

طريقة حفظ الطعام الذي لا معنى له

قديماً كان الناس يعتمدون على حفظ طعام يفوق حاجتهم في نواح كثيرة، لذلك كانت الظروف المعيشية في الماضي صعبة ولم تكن هناك خيارات كثيرة من الطعام كما هو الحال اليوم، ومن بين هذه الأساليب ما يلي.

  • التجفيف يعتبر التجفيف من أقدم الطرق المستخدمة لحفظ معظم أنواع الطعام في العالم، حيث يتم تجفيف الخضار والفواكه واللحوم والأسماك بعدة طرق منها تعريضها للهواء أو للشمس.
  • التجميد يتم حفظ الغذاء بالتعرض لدرجة حرارة منخفضة بحيث يتم الحفاظ على خواصه، وعند درجات الحرارة المنخفضة يفقد الطعام مغذياته ببطء شديد.
  • التمليح وهو من أكثر الطرق شيوعًا وخاصة بالنسبة للحوم، لأن الملح يمتص الرطوبة ويمنع تواجد البكتيريا والجراثيم ويحفظ الطعام من العفن.
  • طهي الطعام وهي عملية تعتمد على قتل البكتيريا الموجودة في الطعام وتعقيمه وبالتالي منع أي العفن الذي يمكن أن يؤثر على الطعام.

ما الغرض من حفظ الطعام

في العصور القديمة، كان الناس يعتمدون على الحفاظ على الغذاء بما يتجاوز احتياجاتهم بشكل يومي لضمان استمرار توافر الغذاء في بيئة صعبة، وكان سكان شبه الجزيرة العربية يعتمدون في غذائهم على الماشية والأغنام، وعاشوا في صحراء قاحلة، محاطة بالرمال من كل جانب، ولضمان بقائهم واستمرار حياتهم في ظل هذه الظروف البيئية الصعبة، اعتمدوا على توفير الغذاء والماء والحفاظ عليهما بعدة طرق مختلفة، والتي تختلف من بعضها البعض في طرق الحفظ، كما ذكرنا سابقًا.

مقالات ذات صلة