المياة الجوفية العميقة هي المياة التي تجمعت في طبقات قريبه من سطح الارض

المياة الجوفية العميقة هي المياة التي تجمعت في طبقات قريبه من سطح الارض، تتميز المياه الجوفيه بانها متجمعة من هطول الامطار وتكون عذبة المذاق وتعتبر المياه الجوفية من المصادر المهمة للمياه لأنها موجودة في الطبقة الداخلية من سطح الأرض، وهي تختلف بشكل كبير عن المياه السطحية رغم وجودها بنسبة أقل من إجمالي المياه في العالم السؤال المطروح أعلاه بالإضافة إلى المعلومات حول المياه الجوفية.

المياة الجوفية العميقة هي المياة التي تجمعت في طبقات قريبه من سطح الارض

تعريف المياه الجوفية

المياه الجوفية هي المياه التي تشكلت منذ القدم والحداثة، حيث مصدر هذه المياه بشكل رئيسي هو الأنهار والمطر والجليد وغيرها من المصادر الموجودة على سطح الأرض، وتخضع المياه الجوفية للتداول المستمر للمياه في النظم الأرضية للغلاف الجوي حيث تشكل حوالي 20٪ من إجمالي المياه في العالم.

المياة الجوفية العميقة هي المياة التي تجمعت في طبقات قريبه من سطح الارض

تتشكل المياه الجوفية بشكل مستمر عندما تترسب المياه داخل سطح الأرض، وهذا ما يسمى بعملية التغذية، فالمياه لها قدرة كبيرة على الاختراق بين مسام الصخور والتربة، ويمكن أن تكون هذه المسام ضيقة وتوجد في الصخرجسيمات الصخور عبارة عن حفر أو تجاويف مذابة مثل الكهوف المياه الجوفية العميقة هي تلك التي تتراكم في طبقات قريبة من سطح الأرض.

  • البيان صحيح.

أنواع المياه الجوفية

هناك نوعان من المياه الجوفية حسب كيفية تجميعها وهما

  • المياه المحصورة عبارة عن طبقة مضغوطة أو محصورة تكون على شكل حاجز داخل سطح الأرض.
  • المياه غير المحصورة هي طبقة من المياه الجوفية مكشوفة على سطح الأرض كليًا أو جزئيًا، وتتأثر هذه الطبقة بشدة بمختلف الملوثات بسبب ملامستها للغلاف الجوي.

مقالات ذات صلة