كم رجل للجندب

كم رجل للجندب، يعتبر الجندب من الحشرات الطائرة، حيث توجد له أجنحة تساعده على الطيران، فكم عدد أرجل الجندب، وعلى ماذا يتغذى، وصفات المكان الذي يعيش فيه، لأن الجندب حشرة مفصلية تشبه إلى حد بعيد الجندب في سماتها المختلفة، ولكنها تختلف في خصائص معينة، ومن خلالها سنتحدث بإسهاب عن حشرة الجندب وخصائصها وصفاتها والعديد من المعلومات القيمة يمكن الاستفادة منها، وفهم بنية الحشرة ومعرفة كيف تساعد حركتها السريعة في القفزات على معرفة طرق مكافحتها.

كم رجل للجندب

يتميز الجندب بهيكل جسم كامل ومتكامل لجميع أعضائه مقارنة بحجمه الصغير الذي يتراوح بين 2 سم و 14 سم والذي يحتوي على كمية كبيرة من العضلات وخاصة في الرجلين الخلفيتين مما يجعله يسمح له لامتلاك قوة فريدة تساعده على القفز لمسافة طويلة تصل إلى عشرات المرات من حجمه، بالإضافة إلى وجود أجنحة تساعده على الطيران أحيانًا، فماذا عن عدد أرجل الجندب

  • للجندب ستة أرجل.

على الرغم من صغر حجم الجندب، فقد ظهر في تشريح جثة الجندب تحت المجهر، أنه يحتوي على ما يقرب من تسعمائة عضلة موزعة على جميع أطراف جسمه، وبالتالي فإن الجندب لديه عضلات في جسمه أكثر من تلك العضلات أن الناس.

معلومات عامة عن الجنادب

يعتبر الجندب من الحشرات التي تندرج تحت مفصليات الأرجل وهو من أكثر الكائنات الحية في البيئة بشكل عام وهو من المفصليات التي تسبب الكثير من الأضرار والمشاكل للإنسان والحيوان والنبات، الجنادب مختلفة، من الحشرات الأخرى من نفس النوع في قدرتها على الاستجابة للكثافات العالية وتحت جميع الظروف، وتتطور الجنادب بمرور الوقت حيث تغير سلوكها وتشكيلها ووظائفها ومظهرها من جيل إلى آخر، وتعرف هذه العملية بالتطور، وعندما ينتقل الجراد من المرحلة الفردية إلى مرحلة المجموعة ويعمل داخل السرب، فإنه يتخلى عن السلوك الفردي ويندمج في أسراب ومجموعات مكثفة، وتحدث هذه التطورات ضمن عوامل بيئية معينة، بما في ذلك وجود نباتات غنية بالمغذيات، وتربة كافية و رطوبة مناسبة للتكاثر و زيادة الأعداد.

أهم خصائص الجندب

يتميز الجندب بالعديد من الخصائص والصفات التي تميزه عن الحشرات الأخرى من نفس النوع، ومن هذه الخصائص التي تميزه عن غيره ما يلي

  • للجندب أجنحة بيضاء شفافة تستخدم في الطيران وتصدر صوتًا عند استخدامها.
  • يتميز الجندب بألوانه المميزة وأنواعه الفريدة والمتعددة التي تسمح له بالاختباء عندما يشعر بالخطر، ومعظم تواجده في الأماكن الخضراء.
  • يتميز الجندب باحتوائه على جدار خارجي صلب مما يساعد على حمايته من العوامل الخارجية والظروف البيئية القاسية.
  • يتكون جسم الجندب من ثلاثة أجزاء، الصدر والبطن والرأس.
  • يعتمد الجندب على أرجله الستة وقرون الاستشعار القوية لمساعدته في العثور على الطعام.
  • لها جسم طويل، ولكن ليس عموديًا، بل أفقيًا، وأرجل قوية وطويلة، مما يسمح لها بالقفز لمسافات طويلة.

ما هي الأنواع الحيوانية للجندب

يوجد أحد عشر ألف جندب موزعة حول العالم تعيش في مناطق بيئية ذات رطوبة عالية ومساحات خضراء شاسعة، إلا أن هذه الأنواع من الحشرات تختلف في الحجم والشكل وطريقة الحياة ويمكن تقسيمها إلى الأنواع التالية

  • سيفتشاك ذليل هو جندب بني يتميز بجسمه الكثيف والقصير، طوله 2 سم، والجانب المسطح من جسمه بدون علامات، وقد أطلق عليه تكريما للعالم الفرنسي الذي اكتشفه.
  • الدفيئة الصينية هو جندب قصير الجسم ذو أرجل طويلة ناعمة وطول أقل من 2 سم.
  • الجندب الأخضر هو جندب يتميز بلونه الأخضر الجميل ويبلغ طوله أكثر من 7 سم وله أجنحة للطيران.
  • الجندب الرمادي هو جندب ذو بقعة بنية على ظهره وجسمه أخضر. هذا يجعلها تبدو رمادية من مسافة ويبلغ طولها 4 سم، ويسهل رؤيتها في الحقول الخضراء.

مقالات ذات صلة