اين يوجد مقر جامعة الدول العربية

اين يوجد مقر جامعة الدول العربية، تحتاج الدول إلى التواصل فيما بينها وإلى إقامة علاقات تقوم على التعاون والاحترام المتبادل الأمر الذي أدى إلى ظهور العديد من المنظمات والهيئات العربية والإسلامية والدولية ومن أمثال هذه المؤسسات جامعة الدول العربية والتي تقوم على تحقيق أهداف التعاون العربي في المسائل السياسية والعمل على صيانة استقلال الدول الأعضاء والمحافظة على الأمن والسلام بينها فضلًا عن تحقيق التعاون العربي في المسائل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فأين يوجد مقر جامعة الدول العربية؟ وما هو تاريخ تأسيها وماذا تعرف عنها؟

جامعة الدول العربية ويكيبيديا

تُعتبر جامعة الدول العربية منظمة إقليمية تضم دولًا عربية في آسيا وأفريقيا، وينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، ومن ضمنها العلاقات التجارية، الاتصالات، العلاقات الثقافية، الجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية والصحة، ويوجد مقرها الدائم في القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية.

متى تأسست جامعة الدول العربية

تُعد أقدم منظمة دولية قامت بعد الحرب العالمية الثانية، وقد تكونت في 22 مارس 1945م أي قبل منظمة الأمم المتحدة بشهور، وتألفت في أول وقتها من سبع دول عربية كانت تتمتع بالاستقلال السياسي آنذاك، هي: مصر، سوريا، المملكة العربية السعودية، شرق الأردن، لبنان، العراق، اليمن. ويقع مقر الجامعة في القاهرة، وتقوم على التعاون الإرادي بين الدول الأعضاء حيث تؤكد ديباجة الميثاق الخاص بها على دعم العلاقات بين الدول وتوطيدها على أساس احترام استقلال تلك الدول وسيادتها وتوجيهها لجهودها إلى ما فيه خير البلاد العربية قاطبة، وصلاح أحوالها، وتأمين مستقبلها، وتحقيق أمانيها وآمالها، واستجابة للرأي العام العربي في جميع الأقطار العربية.

اين يوجد مقر جامعة الدول العربية

تم اتخاذ جمهورية مصر العربية مقرًا دائمًا للمنظمة الدولية المعروفة باسم جامعة الدول العربية ويقع مقرها تحديدًا في مصر في وسط القاهرة بالقرب من الحي التجاري ويُحيط بها العديد من المؤسسات الهامة من بينها وزارة الخارجية المصرية، ودار الأوبرا والمتحف المصري فضلًا عن برج القاهرة.

من حيث الإطلالة يُطل المقر على نهر النيل، ولعل ما يُميز مقرها هو تصميم البناء من الدخل فقد تم تصميم القاعة الرئيسية للمقر على شكل دائرة مستديرة يتم تنفيذ مؤتمرات القمة فيها والتي يتم الدعوة إليها لمناقشة أوضاعًا سياسية هامة للدول الأعضاء فيها.

سبب تسمية جامعة الدول العربية

مع بداية التوافق على إنشاء منظمة تعتني بأمور الدول وتنظم العلاقات فيما بينهم تم عرض العديد من الأسماء التي تُعبر عن أهداف المنظمة مبادئها وقد اقترحت سوريا في بداية الأمر أن يكون الاسم “التحالف العربي” واقترحت العراق “الاتحاد العربي” بينما الوفد المصري أشار إلى تسمية “الجامعة العربية” باعتباره الأكثر ملائمة من الناحية اللغوية والسياسية لهذه المنظمة وما تقوم عليه من أهداف ومبادئ.

وقد تم التوافق على تسمية المنظمة باسم جامعة الدول العربية لتكون أدق في التعبير وتم اصدار بروتوكول الاسكندرية في أعقاب اجتماعات اللجنة التحضيرية للمؤتمر العربي العام ووافق الجميع على تسميتها بجامعة الدول العربية وبدأت خطوات إنشاؤها وما زالت قائمة حتى الآن.

مقالات ذات صلة