نموذج خطاب تثبيت راتب doc pdf

نموذج خطاب تثبيت راتب doc pdf، يُعتبر الراتب القيمة المادية التي يتلقاها الشخص مقابل قيامه بعمل ما سواء في مؤسسة حكومية أو عمل خاص أو مؤسسة أهلية ويُشكل الراتب وسيلة هامة يعتمد عليها الشخص في تلبية احتياجاته واحتياجات أسرته اليومية من مأكل وملبس ومسكن وغيرها من الأمور الرفاهية، ويلجأ الكثير من الموظفين إلى مخاطبة الأماكن التي يعملون بها بضرورة تثبيت الراتب الخاص بهم لضمان حقوقهم ولذلك يبحثون في مختلف المواقع الالكترونية عن نموذج  رسمي يتم من خلاله مخاطبة المعنيين لتثبيت الراتب وفيما يلي نُقدم لكم بعضها.

تثبيت الراتب في قانون العمل السعودي

وفقًا للبيانات الموثقة على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، فإن نظام العمل لم ينص على “تثبيت الراتب” وأكدت على أن الأمر يخضع لما تنص عليه اللائحة الداخلية للمنشأة.

وتُشير بيانات الوزارة إلى أن عملية تحديد الراتب يجب أن تكون محكومة منذ البداية بالاتفاق بين طرفي العمل ويتم تضمينها في عقد العمل وفق ما تنص عليه اللائحة الداخلية للمنشأة، وبينت أن الأمر يختلف فيما يتعلق بالإجازة المدفوعة والتي يطلبها الموظف ويستحقها وبينت أن استحقاق الإجازة مدفوعة الأجر وفق نظام العمل السعودي يُحدد بخمسة أيام وذلك فقط في حالة وفاة الزوجة أو أحد الأصول أو أحد الفروع.

متوسط رواتب الموظفين في السعودية

تختلف رواتب الموظفين في السعودية كغيرها من بلدان العالم نظرًا لعدد من المحددات من بينها الحالة التعليمية، والرتبة  الوظيفية في المؤسسة، فضلًا عن حالة الموظف إذا كان أعزبًا أو متزوج ولديه أبناء ووفقًا للقاءات منفصلة مع موظفين في مختلف المؤسسات السعودية الخاصة والعامة فإن متوسط الرواتب يتراوح بين 4600 ريال سعودي إلى 19 ألف ريال سعودي وهذا يكون في المناصب العالية أو في المؤسسات الاستثمارية الخاصة .

نموذج خطاب تثبيت راتب doc

يبحث الكثير من الموظفين في القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية عن نموذج خطاب يُمكنهم ارساله بصيغة رسمية إلى الشركة التي يعملون بها من أجل تثبيت رواتبهم فيها وعدم حدوث أي تبعات عليها إذا ما انفصل الموظف عن العمل لأي سبب من الأسباب.

ونظرًا لأن نظام العمل السعودي لم يضع ضمن بنوده أي توجيهات حول تثبيت الراتب فإن المخاطبات الموجودة تُعد غير رسمية وإنما هي اجتهادات من قبل محامون يعرفون بأصول نظام العمل ويفقهون قوانين الشركات والمؤسسات العمالية الخاصة والعامة. ويُمكن الاطلاع عليها من خلال الروابط المضمنة على منصات البحث المختلفة.

 نموذج خطاب تثبيت راتب  pdf

يختلف متوسط الراتب في المؤسسات الحكومية عنه في المؤسسات العاملة في القطاع الخاص فراتب الموظف في القطاع العام في المتوسط يصل إلى 10 آلاف ريال سعودي ويزداد وفقًا للحالة الوظيفية للموظف ومكانته الإدارية في المؤسسة بينما في المؤسسات الخاصة يكون أضعف قليلًا إذ لا يتجاوز الـ7 آلاف ريال سعودي.

وفيما يتعلق بتثبيت الراتب فإن الأمر يخضع للنظام الداخلي للمؤسسة فبعض المؤسسات تعمل على تثبيت رواتب موظفيها عند حد معين والبعض الآخر فإنها تخشى من تثبيت الراتب وذلك في إطار حفظ حقوق المؤسسة والموظفين معًا فليس من المعقول أن يتم تثبيت راتب موظف عن 5 آلاف ريال ولا يتم زيادته في الوقت الذي تتطور فيه المؤسسة ويُطور الموظف من قدراته وخدمته للمؤسسة .

مقالات ذات صلة