ما حكم هدايا يوم المعلم

ما حكم هدايا يوم المعلم، ينظر الى المعلم على انه القدوة  احسنة لاجيال وتقوم علاقات من المحبة والالفة  بين المعلم والطلاب وبما أن المنظمات الدولية قد اعترفت بالعديد من الأيام العالمية، أهمها يوم المعلم العالمي، الذي حير الكثيرون في حكم الاحتفال به، وحكم الهدايا، سواء من حيث الإهداء أو الهدايا، فنحن بذلك نرغب في ذلك تعرف على، بالإضافة إلى حكم الاحتفال بذلك اليوم، وحكم الهدايا أثناء الاحتفال، وخاصة على موقع الإسلام.

حكم الاحتفال بيوم المعلم

هناك من سمح بالاحتفال بيوم المعلم العالمي، وهناك من حرمه بدعة، مثل الإمام ابن الباز – رحمه الله – ولكن الأصح الاحتفال بهذا اليوم دون الوقوع في النهي الشرعي أو الاقتداء بالغرب، كما يدل على ذلك قول الله تعالى إنه خير مما يجمعون “.

ما حكم هدايا يوم المعلم
 ما حكم هدايا يوم المعلم

ما حكم هدايا يوم المعلم

ينطبق قرار قبول الهدايا أو تقديمها للاحتفال بيوم المعلم أيضًا على قرار الاحتفال بيوم المعلم وهناك من أباحه ومن قال بالنهي، على النحو الآتي

  • قبول أو تقديم الهدايا في يوم المعلم جائز شرعاً قالت دار الإفتاء المصرية أنه في إطار الاحتفال بالمناسبات الخاصة، كما يتضح من أقوال الله تعالى “قل بحمد الله ورحمته، وبالتالي، ليبتهجوا كما يفرحون “.
  • قبول أو إعطاء الهدايا في يوم المعلم ممنوع شرعاً قال للإمام ابن الباز – رحمه الله – في باب التشبه بأهل الكتاب، وأن هذا بدعة، كما جاء خارج بما رواه عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “من تشبه بقوم فهو منهم”.

حكم إعطاء الهدايا للمعلمين إسلام ويب

وعندما سُئل سؤال عن حكم الهدايا التي تقدم للمعلمين على موقع إسلام ويب، جاء الجواب بجوازها شرعاً من باب الصداقة والمحبّة، كما يتضح مما قاله الرسول من الله – صلى الله عليه وسلم – شاة فارسية “.

مقالات ذات صلة