اعمال ليلة 25 من رمضان عند الشيعة

اعمال ليلة 25 من رمضان عند الشيعة، جميع المسلمين من حول العالم يترقبون ويتحرون ليلة القدر لكي يتعبدون فيها ويقيمونها لنيل الثواب والاجر من الله تعالى، حيث يُعرف شهر رمضان المبارك بالشهر التاسع بين الأشهر القمرية أو الهجرية، وبناءً على التقويم وفقًا لتعاليم الشيعة، حدثت الليلة الخامسة والعشرون من رمضان خلال هذا الشهر، ليلة هناك أحداث كثيرة، سلسلة معينة من الأعمال في تلك الليلة، ومن خلالها نذكر أحداث ليلة 25 رمضان للشيعة.

اعمال ليلة 25 من رمضان عند الشيعة

هناك العديد من الأعمال التي يتم إجراؤها بشكل عام في أيام شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى بعض الأدعية لكل يوم من أيام رمضان، وفيما يلي تحديد أعمال ليلة 25 رمضان للشيعة

  • قراءة الدعاء في ليلة الخامس والعشرين من رمضان يتلو الشيعة هذا الدعاء

“يا من تجعل الليل ثوبًا وطعامًا للنهار، فالأرض مهد والجبال أوتاد، يا الله القدير، اللهم القدير، اللهم السامع، الله، الإله، الإله القريب، الإله القريب، الله القريب الأعظم والاعتزاز والكبرياء، أطلب منكم الدعاء لمحمد ومحمد، وجعل اسمي في الليل في الليل، وروحي مع الشهداء، وحياتي في الغريب، وأسئلتي المنسية، وإلى أذهلني بالتأكيد ابدأ قلبي، والثقة تذهب مع الشك، والرضا معي، ونحن طيبون في الدنيا والآخرة.

  • الصلاة يقوم الشيعة بثماني ركعات مقسمة إلى ركعتين على أربع تسليمات، وفي كل ركعة أيضًا، يحمدون مرة ويؤدون التوحيد مائة مرة.

دعاء ليلة 25 رمضان للشيعة

بناءً على التقويمات المذكورة في ليلة الخامسة والعشرين من رمضان للشيعة، هناك عدد من الأحداث التي حدثت في البداية قبل وفاة فاضل الهندي عام 1137 هـ، وتوفي فقيهًا شيعيًا في عهد الدولة الصفوية، كما توفي مؤلف كتاب (كشف اللثام) عام 1348 هـ أيضًا السيد محمد تقي الموسوي الأصفهاني، أحد فقهاء الشيعة، ومؤلف كتاب (حزمة مكارم)، عام 1443، قتل 85 هجرياً على يد الشيعة الهزارة نتيجة التفجيرات التي وقعت في مدرسة سيد الشهداء بناحية دشت برج الشيعة في كابول، وإذا تحدثنا عن أدعية ليلة 25 رمضان تتحدث نجد عند الشيعة دعاءً مشهوراً يتكرر دائماً، ونصه كالتالي

“اللهم اجعلني فيها محبة لأصدقائك وعدا لأعدائك حسب السنة بخاتم أنبيائك يا مال قلوب الأنبياء”.

احداث ليلة السابع والعشرين من رمضان عند الشيعة

تم تسجيل عدد من الأحداث التي وقعت ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك وهي كالتالي

  • في عام 255 هـ اندلعت ثورة الزنج بقيادة صاحب الزنج ووجهت ضد الدولة العباسية.
  • في عام 1111 هـ توفي محمد باقر المجليسي مؤلف كتاب (بيهار الأنوار) ​​أكبر موسوعة الأحاديث الشيعية.
  • في عام 1365 هـ استشهد السيد حسن المعلم والفقيه والسياسي الشيعي بأمر رضا خان.
  • في عام 1398 هـ، اختُطف الإمام موسى الصدر، أحد علماء الشيعة والمفكرين والسياسيين، على يد معمر القذافي في 31 آب / أغسطس 1978 م.
  • في عام 1419 هـ توفي محمد علي حقي الصرابي أحد أساتذة وعلماء حوزة العلمية المتميزين.

بالإضافة إلى الأحداث التي وردت في ليلة 27 رمضان، هناك بعض الأعمال والأدعية التي يؤديها الشيعة في تلك الليلة ويتلوونها، ومنها ما يلي

  • قراءة الدعاء ويقرأ هذا الدعاء ليلة السابع والعشرين من رمضان

“أوه، قم بتمديد الظل، إذا كنت ترغب في جعله ثابتًا وجعل الشمس مرشدًا فوقه ثم التقطه، [إِلَيْكَ ] وحرق الدينونة والله الطول والكبرياء وكل شيء لا إله إلا أنت عالم غير المرئي والرحيم، اجمل الاسماء والاعتزاز واعتزازي واسمحوا لي ان اسألكم الدعاء على محمد ومحمد وجعل اسمي في الليل وروحي مع الشهداء وشهدائي في الدخيلة وانا غفر لي ونفخني امنة ابدئي بحياتي، القلب والايمان، الآخرة طيبة وعذاب النار واسمحوا لي أن أذكركم وأشكركم وأتمنى لكم التكفير عن المسؤولية والتوفيق صلى الله عليه وسلم “.

  • الصلاة تم الانتهاء من ركعات الصلاة الأربع، ركعتان وتسليم، ثم ركعتان أخريان والتسليم، وفي كل ركعة يقرأ الحمد و (تبارك) مرة واحدة ثم السورة، التوحيد خمس وعشرون مرة.

عبادات العشر الأواخر من رمضان عند الشيعة

يتلو الشيعة في العشر الأواخر من رمضان الأدعية التالية

  • يرنم هذا الدعاء

“أعوذ بعظمة وجهك لتجاوزني في شهر رمضان أو أعلم فجر ليلتي وأنت رجل قبيلة أو بعض الخلاص قد عذبني”.

  • ومن الأدعية التي قالها الشيعة في تلك الليلة

اللهم قلت في كتابك بيت رمضان الذي نزل في شهر رمضان حيث نزل القرآن على الناس وأهل الهدى والرصف. منه إلى ما تعرفه وأعطيتني لسلسلة من الإبداعات وأسألك عما طلبت من ملائكتك القريبين ومغادرتك وصالحك، [إِلَيَ ] الأمان في يوم الخوف من كل حفرة أحمده على يوم الله وأطلب شرفك الغالي والعظيم أن تقضي أيام رمضان ورجله وتذنب أمامي وأنت إذا رضيت عني هذا الشهر.

  • عند أداء صلاة الفريضة ليلة 27 رمضان يتلو الشيعة هذا الدعاء بعد كل صلاة.

احياء ليلة القدر عند الشيعة

وبحسب العديد من الروايات، فإن الشيعة ينتظرون ليلة القدر ثلاث ليالٍ، وهي أيام التاسع عشر والحادي والعشرين والثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك، وتجدر الإشارة إلى أن بعض المشايخ ذكروا أنها كانت في الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك، ليلة القدر أعربت عن الآراء التالية في ليلة القدر

  • عن حسن بن مهران عن أبا عبد الله عليه السلام قال

سألته عن ليلة القدر قال انظروا إليه ليلة الحادية والعشرين أو ليلة الثالثة والعشرين.

  • وقال بالإضافة إلى ذكر زُرْرة

قال أبو عبد الله صلى الله عليه وسلم التقييم ليلة التاسع عشر والخاتمة ليلة الحادي والعشرين والتوقيع ليلة الثالث والعشرين.

  • قال سفيان بن الصمت

قلت لأبي عبد الله صلى الله عليه وسلم الليالي التي يرجو فيها شهر رمضان قال 19 و 21 و 23 قلت إذا نزلت على أحدهم أو مرض، فماذا على ذلك قال ثلاثة وعشرون.

طالع المزيد .. متى ليلة القدر في سلطنة عمان وموعد تحري ليلة القدر 2022

مقالات ذات صلة