متى عيد المولد النبوي لسنة 2022؟

متى عيد المولد النبوي لسنة 2022؟ ينتظر المسلمون في بقاع الدنيا بزوغ فجر الثاني عشر من ربيع الأول للاحتفال بيوم ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى الرغم من الأقوال المختلفة في حكم الاحتفال بالمولد النبوي فإن الكثير من البلاد الإسلامية يقومون بتطبيق بعض المظاهر احتفالًا وابتهاجًا بمولد خير الأنام، ويبدئون بالاستعداد لهذا اليوم على كافة المستويات فمنهم من يضمر في نفسه الصيام إذ وافق يوم المولد النبوي يوم اثنين أو خميس أو أحد الأيام البيض في الشهر العبي، ومنهم من يضمر في نفسه التعريف بالنبي وسيرته خاصة المسلمون الذين يعيشون في البلاد غير الإسلامية، ولكن هل تعرفون متي يوافق عيد المولد النبوي لسنة 2022

متى عيد المولد النبوي لسنة 2022؟

قبل أيام وتحديدًا في السابع والعشرين من سبتمبر وافق غرة شهر ربيع الأول الشهر الثالث من أشهر السنة الهجرية والذي يُوافق فيه ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر، وبحسب التقويم الميلاد فإن المولد النبوي يوافق الثامن من شهر أكتوبر الحالي أي أنه لم يبق إلا سبعة أيام على مولد النبي.

ويُعد المولد النبوي عند الكثير من البلاد الإسلامية يوم إجازة دينية تمامًا كإجازة عيد الفطر والأضحى وذلك في إطار تعظيم هذا اليوم والتفرغ فيه لإحياء سنن النبي صلى الله عليه وسلم.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

لم يحدث في القرون الثلاثة الأولى أي مظاهر احتفال بيوم المولد النبوي فالرسول لم يحتفل بيوم مولده بل كان يتعبد به بالصوم وهو القائل :” إنما أحب أن ترفع أعمالي وأنا صائم” ولم يحتفل به الصحابة ولا التابعين ولا العلماء والأئمة المتبوعين ولا أئمة الفقه كأبي حنيفة ومالك والشافعي وبن حنبل.

ويقول الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله ولا خلفاؤه الراشدون ولا غيرهم من الصحابة رضوان الله عليهم.

معلومات عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

الاحتفال بالمولد النبوى هو احتفاءًا بنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ولذلك فإن التعريف بالنبي في الوقت الذي يُواجه فيه الإسلام أقسى معاركه مع الغرب من أهم المظاهر التي يجبأن يحرص عليها المسلمون، والنبي محمد صلى الله عليه وسلم هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، المولود في مكة المكرمة في 12 ربيع الأول عام الفيل وقد وافق خروجه من رحم امه عام 571 ميلاديًا وقد ولد يتيم الأب وقام على تربيته جده عبد المطلب وحين توفي رعاه عمه أبو طالب.

في صغره عمل النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالتجارة وكان أمينًا حتى لُقب بالصادق الأمين، وفي عمر الخامسة والعشرين تزوج من السيدة خديجة بنت خويلد وقد نزل عليه الوحي وبُعث نبيًا في الأربعين من عمره لكنه قبل ذلك كان كثير التعبد في غار حراء يتفكر في خلق الله وفي سن الثالثة والخمسين هاجر من مكة إلى المدينة ولكنه عاد إليها فاتحًا قبل وفاته في العام الحادي عشر من الهجرة.

هل الاحتفال بالمولد النوبي حرام أم حلال

يقول بعض العلماء والمحدثين أن الرد على من يقولون بإباحة الاحتفال يقتضي أولًا الاجابة على عدة تساؤلات هامة وعلى إثرها يستفتي الإنسان قلبه بحرمة أو إباحة الاحتفال بهذا اليوم ومن بين التساؤلات التي يجب الإفادة بها هو حكمة الاحتفال فهل ينطوي على طاعة يُحبها الله عز وجل وعمل على تنفيذها قولًا أو فعلًا النبي عليه السلام أم أنه مجرد تقليد شعبي، وهل عمل أو علم النبي صلى الله عليه وسلم وأقر بها أم لا.

والخلاصة أن أهل العلم يرون أنه ليس هناك دليلًا واحدًا في السنة النبوية المطهرة يُشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم علم وبلغ بالاحتفال بيوم مولده، وعلى ذلك فقد أقروا بعدم جواز الاحتفال بالمولد النبوي ومظاهره التي تنتشر في البلاد الإسلامية.

مقالات ذات صلة