دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك مكتوب وبالصور

دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك مكتوب وبالصور، هناك العديد من الأدعية التي يستجيب الله بها من العبد المسلم إذا دعاه، وخير الدعاء لفقر وقضاء الدين هو الدعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك، في الشريعة الإسلامية هناك تحذير من الدين وقد أمرت بتجنبه بقدر ما يمكن للخادم لما له من آثار وشرور على النفس والمجتمع، وإذا وقع فيه مسلم ولم يتمكن من الخروج منه، يعامله بالله – سبحانه وتعالى – إلا بالصلاة والسلام، الدعاء له، فهو المعطي وهو المعطي وأفضل الدعاء لقضاء الدين من السنة ومن غيره، والدعاء يا رب أغرينا بشريعتك من كتاباتك المحرمة.

دعاء قضاء الدين يارب أرجوك اشكرنا على ما أعطيتنا يارب ودعنا نقسم بك بسلام بلا منقطع يارب يلبى كل احتياجاتنا ويعطينا منك ما نصرفه كل ديون نكسر ظهرها برحمتك و القوة.
دعاء الله اغنيني بعملك الشرعي من كتابتك المحرمة اللهم اغنني بحلك من حريتك واشكرني من غيرك اللهم اني اتضرع لك في كل صلاة وفي كل صلاة ان تكشف عن معاناتي ويغفر لي ذنوبي ويحل كل اعمالي ليقضي الله ديني ويغلب على حزني ويثريني فيك.
دعاء الغنى وإزالة الفقر يا رب، لا تحرمني من عظمة رحمتك الشاملة، يا رب، أعطني بركاتك المباركة، واشملني بمغفرك وصالحك، باركني الله بعظمة غزانك، وفضلك، وحضورك يا رب وهبني من عطاياك العظيمة ولا تطردني من رحمتك بعملي الشرير يا أرحم الراحمين.

حديث اللهم اغنني بحلالك عن حرامك

وقد علم النبي – صلى الله عليه وسلم – أصحابه أفضل الأدوية للقضاء على الفقر والقضاء على الديون وإزالتها، وكان ذلك في أحاديث كثيرة صحيحة، منها ما رواه الصحابي العظيم علي بن أبي طالب رحمه الله، قال رضي الله عنه – قال على أساس كتابي.

دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك مكتوب

الصلاة كما علّمها سيد الخلق – صلى الله عليه وسلم – من أعظم أسباب الغنى وإنفاق الديون وغزارة الرزق، لذلك أجمل الطلبات تقدم يارب يثريني مع الحكم القانوني الخاص بك من الحكم غير القانوني الخاص بك في ما يلي

دعاء لقضاء الحاجة وسداد الدين
  • اللهم خالق الخلق وجامع الناس ليوم لا شك فيه أيها الفرد يا واحد يا صمد .
دعاء تصفية الديون وسدادها
  • اللهم اغنينا بحلك من حرامك وخلصنا شكرا لك من غيرك اللهم اسألك اشكرك ان لا اله الا بك يوقفنا عن سوء الدين وعذاب الفقر يثني الله لنا بحلك من حريتك ويوقفنا بسببك من غيرك، ينفق الله كل ديوننا ويغنينا وينقذنا من الفقر والضيق.
خير طلب للثراء من الفقر
  • يا رب أنت المعطي وأنت الوافد، أنت الذي تبسط القوت الذي تريده دون حساب، أعطنا لطفك العظيم وأرسلنا من بركات السماء وأخرجنا من بركات الأرض و زودنا من حيث لا نعول

دعاء قضاء الدين

يصلي المسلمون بالدعاء المباح غير المذكور في السنة بقصد سداد الديون والخروج من الفقر، على النحو التالي

  • سبحان الله العظيم رب العرش العظيم حسب عدد من أعطاهم وأعطاهم وأعطاهم سبحان الله العظيم رب العرش العظيم حسب عدد المنحدرين منه السموات وعدد ما يخرج من طيبة الارض.
  • اللهم اجعل وجوهنا محفوظة وقوية وصادقة مع اليسار ولا تجعل مكانتنا تنفق بطمع كل شيء يستحق.
  • اللهم امنحنا الطعام الحلال الطيب والمبارك.

أدعية قضاء الدين من السنة

لم تنحصر أحاديث الرسول الكريم في طلب “يا رب اغنيني بنهيتك الشرعية ونعمتك من غيرك أن تنفق ديني ومالي بعد الفقر” بل إن العديد من الأدعية الصحيحة التي نقلت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تنفع في هذا الصدد، ومن هذه الأدعية ما يلي

دعاء السنة لقضاء الدين
  • “يا رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا وربنا على كل شيء، أنت الظاهر، لا شيء فوقك وأنت الباطن، فلا شيء تحتك، وحي التوراة والإنجيل والفرقان حسب قولك سدد ديوننا وحررنا من الفقر “.
من أشهر مطالب القضاء على الفقر
  • “يا رب، أنت سيد المملكة، تعطي المملكة التي تريدها وتأخذ الملك الذي تريد منه، تكرم من تريد وتذل من تريد، في يدك الخير، أنت فوق الكل أشياء أرحم الدنيا والآخرة ورحمتهم، أعطتهم من شئت وتمنع منهم، ارحمني برحمة تجعلني عديم الفائدة من رحمة أي شخص آخر “.
دعاء النبي لسداد الديون
  • قال رجل هموم وديون يا رسول الله، فقال “أفلا أعلمك كلامًا إن قلتها فإن الله سيزيل عنك قلقك ويقضي دينك” قال نعم” قال عندما يكون الصبح وعند المساء يا رب أعوذ بك وأعوذ بك من العجز والجبن والجبن والجبن البخل والعوذ بك من أن تطغى عليها الديون واستعباد الناس قال ففعلته فرفع الله قلقي وسدد ديوني.

شرح حديث اللهم اغنني بحلالك عن حرامك

حديث الدعاء اللهم اغنيني بإذنك على المنهي، وفضلتك من غيرك، ورد في حديث علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – في ما رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم.

  • المكتب هو العبد الذي طلب منه سيده دفع ثمن معين ليكون حراً.
  • قوله إذا كان عليك دين مثل الجبل، لكان ذلك من باب التقدير والفرض، أي مهما كثر دينك وعظمته.
  • قل كفى اي اسرفني وابتعد عني.
  • كان يقول ب “شرعيتك” عن حرامك يعني ما يجوز من الوقوع في المحرمات، وأقصد أن تكون غنياً بمساعدتك دون مساعدة الآخرين.
  • وقوله يجعلني غنيا، أي أغني، وهو عكس الفقر والحاجة.
  • وهذا الطلب مفيد لسداد الدين والمال من الفقر بفضل الله وحده فهو المعيل وبيده كنوز السماء والأرض.

دعاء اللهم اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك مكتوب وبالصور

الدين من أعظم الآلام التي يمكن أن يصيب بها العبد المسلم، ولكن الصلاة مفيدة في رفع المعاناة وإنفاق الديون وحتى جلب الثروة ونفي الفقر، ولهذا يحرص المسلمون على الحصول على صور الدعاء.

مقالات ذات صلة