يجوز للوالد قتل المولود إذا خشي من الفقر.

يجوز للوالد قتل المولود إذا خشي من الفقر.، من الامور التي كانت سائدة في الجاهلة قتل البنات ولاطفال من ضيق الحال والخوف من العار ولكن الاسلام حرم ذلك القتل غير المشروع من الكبائر التي نهى الله عنها في كتابه الكريم وأخبرنا أن عقاب مرتكبها سيكون شديد يوم القيامة، لذلك نقدم لكم هذا المقال الذي يتحدث عن قدرة الأب على ذلكاقتل الطفل الجديد إذا كان خائفا من الفقر.

يجوز للوالد قتل المولود إذا خشي من الفقر.

لا يجوز للأب قتل المولود إذا كان يخاف الفقر قتل لولد خشية لفقر، يعتبر قتل قتل لنفس لنفس حق كب لذنوب لذنوب.

الحل/

لا يجوز

هل يجوز للأب قتل ابنته إذا ارتكبت الزنا

لا يجوز في الشريعة الإسلامية للأب أن يقتل ابنته إذا ارتكبت الزنا أو أي فعل آخر ولا تنضم إليهم في دين الله إن كنت تؤمن بالله واليوم الآخر.

هل يعاقب الأب إذا قتل ابنه

العلماء ضائعون فيما إذا كان الأب يقتل ابنه أم لا ينتقم التفاصيل حول هذا الموضوع كالتالي

  • القول الأول ذهب جمهور العلماء إلى أن الأب لا يقتل الابن، والدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “الحد لا يثبت في المساجد، والأب لا يهديه الابن “.
  • القول الثاني هذا عن الإمام مالك، يقتل الأب إذا قتل ابنه عمداً، أما إذا لم يقتله عمداً، كأنه ضرب لتأديبه فقتل في هذه الحال، في هذه الحال لم يقتل.

الأحكام المتعلقة بقتل الأب على يد الابن

هناك أحكام تتعلق بجريمة القتل العمد، مثل دفع الدية ومنع الميراث، ولكن هذه الأحكام تنطبق على الأب الذي يقتل ابنه أو لا يقتل، وتفاصيل ذلك على النحو التالي

  • التزام الدية اتفق أئمة المدارس الإسلامية الأربعة بالإجماع على أنه إذا قتل الأب ابنه وجب عليه دفع الدية، وفي هذه الحالة يتم دفعها للأم والأخوات.
  • المنع من الميراث اتفق العلماء على أن القاتل لا يرث من مال الضحية، ودليل ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “ليس للقاتل شيء، وإن لم يكن له لوارث، فوارثه هو الأقرب إليه، والقاتل لا يرث شيئا “، وهذا الأب لا يرث من مال ابنه المقتول.

حكم من قتل أبيه

من قتل أبيه قد ارتكب من كبائر الذنوب، فالقتل وحده من كبائر الذنوب، أما إذا كان القتل للأب فهو أشد حراماً وإثمًا، ومخالفة لأوامر الله، فنحن مأمورون لطفاء مع الوالدين حتى لو كانوا مشركين، ووعد الله من قتل نفسًا عمدًا بالعذاب.

مقالات ذات صلة