حكم عمليات التجميل عند الشيعة

حكم عمليات التجميل عند الشيعة، من المعلوم ان للشيعة الفتاوى التي تختلف عن المذهب السني في كثير من القضايا والامور الفقهية والحياتية لأن الشيعة يعتبرون فئة من مذاهب المسلمين حول العالم، وهم هم أنفسهم يتبعون ، ولهم أحكام خاصة لا تشير إلى كتاب الله ولا سنة نبيه صلى الله عليه وسلم – بل يقرر أئمتهم وعلماؤهم، ويختلفون عن السنة والجماعة في نواح كثيرة من بين القضايا ومن خلال ذلك، سيتم شرح مسألة ما إذا كانت الجراحة التجميلية محظورة من قبل الشيعة.

حكم عمليات التجميل عند الشيعة

وقد ورد عن علماء الشيعة والأئمة أن الجراحة التجميلية مباحة لهم، وجوازها في حد ذاتها، سواء كان للتجميل أو لتغطية عيب خلقي والمرأة لكنه وضع لهذا شروطا صغيرة، منها أن الطبيب أو المحاور لا ينبغي أن يكون غريبا إذا كان لا بد من اللمس أو النظر ممنوعا بالشهوة أو الفرج ونحو ذلك، وهذا الحكم مخالف تماما لقرار أهل القانون القانوني السنة والجماعة والله ورسوله أعلم.

حكم جراحة تجميل الوجه عند الشيعة

وأشار علماء الشيعة إلى أنه يجوز لكل مسلم إجراء عمليات شد الوجه وشد الوجه، وهذا جائز للرجال والنساء على حد سواء ؛ لأن عمليات تجميل الوجه لدى الشيعة ليست محرمة في حد ذاتها هو يريد.

حكم الشيعة في شفط الدهون من عمليات التجميل

وكذلك شفط الدهون وهي من العمليات التي لم يحرمها الشيعة، ويمكن لها شفط الدهون الزائدة للنساء إذا كان السبب المرض والحرج ولا يجوز لها أن ترى طبيبة، بل أن تزور طبيبة والله أعلم.

حكم تصغير الأنف الكبير عند الشيعة

وأما عمليات تصغير الأنف ونحوها فقد قال علماء الشيعة إنها مباحة ومحللة في حد ذاتها، لكن لا يجوز للمرأة أن تجريها إذا كان الطبيب أجنبياً وعليه أن يمس وينظر الشيعة في مذهبهم والله أعلم.

حكم مستحضرات التجميل عند الشيعة

شدد الشيعة على الجراحة التجميلية للمرأة من حيث تجميل الفرج ونحوه، فسمحوا لها في ظروف قاسية، مثل السماح لها في حالات الضرورة القصوى، أو إذا كانت تعاني من حرج أو مشاكل طبية، أو ابتعاد الزوج عن ذلك فيجوز لها أن تفعل ذلك، أما غير ذلك فلا يجوز لهم، ولا يجوز للطبيب الذي سيجريها إلا إذا كفل لنفسه كل ما سبق الظروف والله أعلم.

أسئلة متكررة في المذهب الشيعي

  • هل عمليات التجميل حرام أم حلال

    صنف رجال العلم الجراحة التجميلية إلى نوعين، الأول الذي يتضمن تغيير خلق الله وتحريمه، والثاني لا يغير خلق الله ومباح.

  • هل عملية تجميل الأنف ممنوعة من قبل الشيعة

    ويطالب الشيعة بجواز عمليات التجميل خاصة في الوجه والأنف لكنهم يشترطون أن يتم إجراؤها بواسطة طبيبة وطبيب.

  • ما الدليل على منع الجراحة التجميلية

    وقد استنتج العلماء أن عمليات التجميل محرمة بأدلة كثيرة، منها قول تعالى إنها في الشيطان، وهي مذكورة في سورة النساء.

مقالات ذات صلة