هل يجوز التهنئة بدخول عشر ذي الحجة ابن باز

هل يجوز التهنئة بدخول عشر ذي الحجة ابن باز، مما لاشك فيه ان الانسان يحب مجاملة اناس ومعايدتهم ويستغل الاوقات التي تصاحبها المناسبات للتعبير عن الحب والمشاعر،  على الأمور التي يجب على المسلم أن يعيها حتى لا يقع في شيء لا يرضي الله تعالى وهذا ما يتعلمه المسلمون في ذلك كل مشاكل حياتهم تلجأ إلى الشريعة الإسلامية من طعام وملبس وسلوك … إلخ  ذو الحجة والتكبير وأشكال الأعمال العشر الأولى من ذي الحجة.

موعد دخول العاشر من ذي الحجة

إن أيام العشر من ذي الحجة هي أفضل أيام السنة للمسلمين وهي من الأيام المباركة والعظمى ويستحب اقتراب الله تعالى بمختلف العبادات والعبادات والأعمال الصالحة هل هي في هذا قالوا ولا حتى الجهاد قال “لا جهاد إلا لرجل يخرج ويعرض حياته وماله للخطر ولا يرجع بشيء”.

هل يجوز التهنئة بدخول عشر ذي الحجة ابن باز

التهنئة بعشر ذي الحجة مباحة في الإسلام ولا حرج فيها، ويرى العلماء من الفقهاء أنه لا حرج في التهنئة بيوم عرفة أو دخول العشر ذي الحجة أيام أخرى – فاضلة في الإسلام الأصل في العادات والتقاليد ولذلك كانت المشكلة واسعة لدى المسلمين، وقد ذكر الإمام ابن عثيمين في العدد الإجمالي للفتاوى التي اعتاد بعض الصحابة تهنئتها في أيام العيد، ولذلك يجوز التهنئة بدخولهم  عشر ذي الحجة والله أعلم.

الفصل في حكم تهنئة العاشر من ذي الحجة

فالحكم الشرعي أن الأصل في كل شيء، سواء كان الفعل أو الأقوال، هو الإذن، وما نص عليه الشرع في النهي والنهي على العكس من ذلك، هناك بعض الأمثال التي تدل على الإذن من التهاني، لأنها تحض على الأخوة بين المسلمين، وتزيد من المحبة والعلاقة بينهم، والله أعلم.

فضل العاشر في ذي الحجة

تعتبر أيام العشر من ذي الحجة أفضل أيام المسلمين على الإطلاق ولها فضل كبير وفيما يلي بعض النقاط التي توضح فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة

  • فعمل الله تعالى فيه خير الأعمال.
  • أحب الله أعمال العشر الأوائل من ذي الحجة أكثر من بقية الأيام مع نفسه وماله ولم يرجع بشيء من كل هذه. “
  • أقسم الله تعالى في العشر الأوائل من ذي الحجة لعظمته
  • صام فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا دليل على استحقاقها. قالت في حديث في سلطة بعض زوجات النبي صلى الله عليه وسلم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم”.
  • هناك يوم عرفات، وهو أكبر يوم في السنة عند المسلمين، ويكفر عن الصيام عن العام الذي يسبقه والسنة التي تليه.

صيغة التكبير في عشر ذي الحجة

يسن للمسلمين أن يقرأوا الأذكار بجميع أنواعها في العشر من ذي الحجة، وهي الفترة التي تكون فيها الأعمال أحب الله وأفضل، ومنها التكبير، ولا توجد صيغة محددة للتكبير عن رسول الله  صلى الله عليه وسلم  التكبير الذي تم إثباته من قبل الجهة المصاحبة

  • الصيغة الأولى وهي قول الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أكبر، وهذه الصيغة قد ثبتها سلطة الرفيق سلمان الفارسي رضي الله عنه.
  • الصيغة الثانية أن نقول الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر،و عبد الله بن مسعود أثبتت هذه الصيغة.
  • الصيغة الثالثة وهي أن تقول الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر وأكبر، الله أكبر، سبحان الله وهذه الصيغة ثبتت بسلطانه  الصحابي عبد الله بن عباس رضي الله عنه.

أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة

ويستحب في العشر من ذي الحجة جميع الأعمال الصالحة، لأنها أيام فاضلة وعظيمة، وحسن الأعمال فيها أفضل من سائر الأيام.

طالع ايضا جريمة الدقهلية اليوم فيديو + صور

بريد

يستحب صيام هذه الأيام كما سبق ذكره ؛ لأن الصيام عمل صالح، وهو خير خير، وأجره عظيم عند الله، وما دامت الحسنات أفضل في العشر الأوائل، فالأجر تضاعف الصوم هذه الأيام، وصام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – العشر الأوائل من ذي الحجة، كما رواه بعض نسائه في الحديث الصحيح.

أداء

أقسم الله العشر من ذي الحجة لما فيها من فضل عظيم لا يعلمه إلا الله تعالى لذلك يستحب الوقوف في العشر الليالي الأولى بحيث تكون أيام العشر الأولى صيام وليالي صلاة، وأن يقتدي المسلم بالحجاج في بيت الله الحرام ويكون في جميع أحواله على لعبادة والقرب من الله تعالى والاستغفار من الله عز وجل وأجر عظيم.

المجد والحمد والشكر

وقد كثرت الأحاديث في فضل التسبيح والثناء والتسبيح، وبعض الأحاديث التي تحض على هذه الذكريات في العشر الأوائل من ذي الحجة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من أيام الذين هم أعظم عند الله، ولا يسعدني أن يعمل الله عليهم حتى اليوم العاشر  فاكثروا فيهم المجد والتسبيح والتهليل والتكبير والتمجيد هو تمجيد الله تعالى وتمجيده وتقديسه وتمجيده، ويكون بقوله “سبحان الله”  لا إله إلا الله وهي الشهادة في الإسلام وأهم ركن من أركان الدخول في الإسلام.

طالع ايضا متى يحلق المضحي غير الحاج شعره

الاعمال الخيرية في عشر ذي الحجة

الصدقة من أعظم الأعمال الصالحة لما تقدمه من نصرة ومساعدة لفقراء المسلمين، وحثهم رسول الله صلى الله عليه وسلم على القيام بكل الأعمال الصالحة في هذه الأيام وتكاثرها، ويقول تعالى في الوحي التام فكلوا منهم وأطعموا الفقراء الأوغاد وهذا في فضل الصدقة وإطعام الفقراء في عشر ذي الحجة.

مقالات ذات صلة