متى يحلق المضحي غير الحاج شعره

متى يحلق المضحي غير الحاج شعره، في شريعتنا الاسلامية يسن للمضحي ان يبقي شعره واظفاره من دون حلاقة حتى ينحر الاضحية او يحل موعد نحرها ويمتنع عن حلق شعره وتقليم أظافره بقدوم ذي الحجة، وإتاحته في الأضحية، بالإضافة إلى مختلف الأحكام المتعلقة بالذبح على شكل أسئلة وأجوبة.

متى يحلق المضحي غير الحاج شعره

من يضحي غير الحاج يضحك فور انتهاءه من ذبحه ؛ لأنه سنة لمن أراد النحر، ولمن يعلم أن غيره يضحي عنهم لا يفعل إزالة لا شيء من شعر رأسه أو بدنه بالحلق أو الحلاقة أو غير ذلك، ولا أي من أظافره بالقص أو غير ذلك، ولا أي جزء من جلده وهذا من ليلة أول يوم من ذي الحجة إلى نهايته ليقول النبي صلى الله عليه وسلم ذبيحة وخلاصة القول “ومن دخل عشر ذي الحجة وأراد أن يضحي، يستحب ألا يحلق شعره ويقصر أظافره حتى يضحى بنفسه يجب على من أراد الأضحية أن لا يأخذ من شعره، سواء كان شعر رأسه أو إبطه أو شعر عانته، أو من أظافره، أو من مسمار يد أو رجل، حتى يطعنه التضحية واحترام التضحية والتقليد النهي عنه، كما أن المحرم لا يأخذ من شعره أو أظافره شيئًا، فيكون للأجنبي بعض المناسك، فأمرهم بعدم أخذ شيء من شعرهم وأظافرهم.

حكم حلاقة الشعر للمضحي واهله

بمجرد أن نعلم متى يحلق من يقدم ذبيحة غير الحاج، سنتعرف على قرار حلق الشعر لمن يضحى به.

الرأي الأول

يرى كثير من الفقهاء أنه يستحب الامتناع عن أخذ بعض شعر من أراد أن يضحى بنفسه في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة حتى يضحى بنفسه، ولا يحرم النهي، والحكمة تشريعية فعل من هذا الفعل، والذي يؤخذ على أساس أنه من المرغوب فيه أن تظل جميع أجزاء الشخص المضحى خاضعة لإطلاق النار وقيل في حكمته أنه من المستحسن تقليد المضحى في ظل الشرط الممنوع أثناء حجك الله.

رأي ثاني

وذهبت جماعة من العلماء إلى أن من أراد التضحية لا يجوز له أن يأخذ من شعره شيئا لا من رأسه ولا من إبطه ولا من وركه ولا من شاربه حتى يضحي بنفسه وابن القيم وابن باز وابن عثيمين إذا بدأ هلال ذي الحجة ونزل هلاله، نهي عن المضحي، ذكرا كان أو أنثى، أن يأخذ أي شعر من سائر البدن لا تضحية، والحكم في النهي عن نزع الشعر على من يأتمنه، وهو الذبيحة الصادقة، وذهب الشيخ ابن عثيمين، حتى لا يخجل بقص شعره لمن كان عليه أن يأخذ منه شيئا كأنه مصاب بجرح فكان عليه أن يقص شعره من مكان الجرح.

الحكمة في منع المضحي من تقصير شعره وأظافره

عندما نتحدث عن اللحظة التي يحلق فيها من يضحي غير الحاج، لا بد من معرفة الحكمة في منع الذبيحة من قص شعره وأظافره، ولم يرد ذكر في سنته الصحيحة حكمة النهي عن تقصير أظافر وشعر المجني عليه حاول بعض الفقهاء طلب الحكمة ومنهم من قال إن من ضحى بنفسه ينهى عن ذلك قياسا بالحج وكما شارك محمد في ذبيحة النحر، فإنه يليق به أن يشاركه بعض صفات الإحرام لإظهار الله والتواضع، والله أعلم  لأنه لم يتم الرد عليه، وما المشترك في تحريم النساء وغيرهن على من ضحى بنفسه قياسا على المنهي عن الحج قول محدث لا أصل له شرعا ولا علاقة له في القرارات بين المضحي وبين المنهي عن الحج.

الشروط الواجب توافرها في الاضحية

هناك شروط يجب على الراغب في التضحية توافرها، وهذه الشروط هي

  • أن المضحى مسلم يجب أن يكون المضحى مسلمًا فلا يقبله الكافر أو الكافر ؛ لأنه لا يأخذ أجر وأجر هدي العيد وهو غير ملزم بذلك.
  • العيش في بلده من الشروط الفقهية التي أشار العلماء إلى وجوب التضحية بها أن تكون الأضحية في بلده أو في بلد أجنبي، ولكنها إقامة طويلة، كالهجرة مثلاً، لشرط الإقامة تجعل الكاهن يتفاعل مع مجتمعه ويوسع فقراء المسلمين في المجتمع المحيط.
  • أن يكون المسلم راشداً وصحياً من أهم شروط أهلية المسلم المضحى أن يكون واعياً وصحياً، وألا يتأثر بالغباء أو الجنون أو في عقله ذبيحة العيد.
  • لتكون قادرًا من الأمور المهمة بالنسبة للمسلم الذي يضحى بنفسه أن يكون قادرًا مالياً، لأن هذه التضحية من التكاليف المادية التي لا يستطيع تحملها إلا المسلم القادر، وفي هذا الصدد، محرج من عجزه.

طالع المزيد جريمة الدقهلية اليوم فيديو + صور

أحكام الاضاحي الاساسية

مجموعة من القرارات القانونية بشأن الضحية، من ضحى بنفسه ومن ضحى عنه لفترة وجيزة، على شكل سؤال وجواب، نرفقها بما يلي

  • هل يجوز للمسلم أن يضحي عن حي آخر بغير إذنه لا يجوز للإنسان أن يضحي عن غيره إلا بإذنه إلا إذا ضحى عن أهله أو وصي بماله عن وليه أو إمام الخزانة عن المسلمين.
  • هل يجوز التضحية باسم الميت يجوز له أن يضحي باسم الميت بإذنه، إذا أوصى به قبل موته، أو اشترط في وقفه أن يوقفه، وأجاز الحنابلة الأضحية باسم الميت ولو بغير إذنه.
  • هل يسن أكل الأضحية وما حدودها يسن لمن يضحي أن يأكل من أضحيته، ويسن له أن يأكل من كبده ويسن له أن لا يأكل أكثر من ثلثها.
  • هل يصح بيع شيء تضحية أو تغييره لا يجوز لمن يضحي أن يبيع من الأضاحي شيئاً، وينهى عنه، سواء كانت أضحية طوعاً أو طواعية كما لا يجوز تغييرها وهي غير صالحة.
  • فذهب ليسمغ جلد ذبيحته، فقال لها الدباغ خذ الجلد من أجله وادفع أجرًا، فهل هذا صحيح استبدال جلد الذبيحة غير المدبوغ بجلد مدبوغ هو من صور البيع وهذا غير صحيح.
  • هل يصح أن يضحي الجزار إذا كان الجزار هدية أو صدقة جاز، أما إذا كان من الراتب فلا يجوز.
  • هل يصح أن تأخذ الأضحية جلد الذبيحة لنفسها يجوز لمن يضحي أن ينتفع بجلد أضحيته ما لم يجب عليه، ويجوز له الهدية، ولا يجوز له بيعها.
  • ما هو المقدار المسموح به لأخذ النحر من السنة لمن ضحى ألا يأخذ أكثر من الثلث، وأقل ما يتبرع به للصدق ما يموله للفقراء ويقدر بنصف جنيه.
  • ما المطلوب من الإنسان الذي يأكل كل أضحيته ولا يتصدق منها بشيء من أكل الأضحية كلها، أو دفعها، ولم يتصدق منها، فعليه أن يتصدق بأقل ما يجب، وهو ما يسمى الصدقة.
  • هل يجوز تفويض الغير للتضحية في غير بلد النحر يجوز الإذن بالذبح في غير بلد النحر.

طالع ايضا سبب مقتل صفاء عبده السيد امام

احكام تتعلق بالاضحية والمضحي

قبل أن نختتم الحديث عن موعد الحلاقة للمضحي غير الحاج، نذكر مجموعة من أهم القواعد المتعلقة بالمضحي، نقدمها في صورة سؤال وجواب

  • من ضحية الذبيحة المتلقي مسلم بالغ، سليم، قادر.
  • وهل للحاج أن يضحي، وما الذي يعتبره الحاج للتمتع بالعمرة ذبيحة يجوز للحاج أن يضحي سواء في منى أو في مكة أو في بلده، ولا يعتبر الدم الذي يذبحه الحاج للتمتع بالعمرة ذبيحة.
  • هل يجب على الكاهن أن يذبح ذبيحته وحده يجب على من يقدم الأضحية أن يذبح أضحيته إذا أراد ذلك ولم يلزمه.
  • وهل يشترط أن يشهد ذبيحته ويستحب أن تكون الذبيحة شاهداً على ذبيحته ولا تشترط.
  • أقسم أن يذبح شاة فهل يأكلها لا يجوز لمن أقسم على النحر أن يأكل من أضحيته، ولا أن يطعم أهله الذين تجب عليهم النفقة عليها.
  • أقسم أنه سيذبح شاة معينة ولكن مضى الوقت ولم يفعل فماذا يفعل من وعد أن يذبح شاة معينة، ومضى الوقت قبل ذلك، فعليه أن يضحى بها للتعويض.
  • طُلب من جزار أن يذبح خمس قرابين لخمسة أشخاص، وقطعها دون تحديد، فماذا يفعل أصحابها كل واحد منهم يأخذ منه ذبيحة ويغفر لبعضه البعض، وتصلح ذبيحتهم لإراقة الدماء.
  • هل يجوز لجماعة أن تشترك في أضاحي بقرة مع العلم أن نواياهم مختلفة لأن أحدهم يريد عقيقة والأخرى أضحية والأخرى لحم
  • يجوز الاشتراك في ذبيحة الإبل أو الأبقار، ولو اختلفت نوايا المشتركين، كأن البعض يود الهدي والبعض الآخر بالعقيقة.
  • هل يجوز لأفراد الأسرة المشاركة في شراء شاة للذبح لا يصح نصيب الشاة، لكن أهل البيت يجوز لهم تحصيل الثمن وإعطائه لأحدهم للتضحية، ويكون لهم أجر الصدقة، ويشاركهم الأجر.
  • هل يجوز إشراك الآخرين في أجر النحر إذا ضحى المسلم بنفسه وشاطر الآخرين الأجر، فلن يتأذى.

مقالات ذات صلة