هو كل ما له قيمة باقية من عادات و اَداب وعلوم وفنون وحرف وغيرها وينتقل من جيل إلى جيل

هو كل ما له قيمة باقية من عادات و اَداب وعلوم وفنون وحرف وغيرها وينتقل من جيل إلى جيل، يكتسب الانسان العادات والثقاليد والمعارف من كل من يحيطون به ويعيش الشخص بطرق تتناسب مع العادات والتقاليد التي تتوافق مع البيئة والمحيط الجغرافي الذي يعيش فيه وهذه المقالة هي إجابة لسؤالنا وشرح لأحد أنواع التراث وأهميته.

هو كل ما له قيمة باقية من عادات و اَداب وعلوم وفنون وحرف وغيرها وينتقل من جيل إلى جيل

هذه العبارة من التعريفات التي قدمها الكاتب صالح زيادة عن الفولكلور الذي تمثله عادات كثيرة من الرقص والموسيقى والأغاني، وهذه الفئة من الناس، ويعتبر هذا التراث من الثورات الكبرى التي حدثت في الإنسان ومن خلال كل ما سبق فإن الإجابة على سؤالنا هي

  • التراث الشعبي.

اهمية الفولكلور

يعتبر الحفاظ على التنوع الثقافي في مواجهة العولمة من أهم فوائد التراث الشعبي بمعناه العام كما تعمل على تكثيف النقاش داخل المجتمع، وبالتالي زيادة الوحدة والمشاركة بين الأفراد، وزيادة الترابط بين الماضي والحاضر والفكربشكل علمي وعملي للمستقبل، وتلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على اقتصاد الدول من خلال دعوة السائحين إلى المناطق الأثرية، وبالتالي زيادة وتيرة التنمية وتداول العملات الأجنبية المختلفة.

اقسام الفولكلور

هناك العديد من الأنواع التي يمكن تصنيفها في الفولكلور، ومن أهمها ما يلي

  • الحكايات الشعبية تعتبر الحكايات الفلكلورية من أهم أسس الفلكلور وهناك الكثير منها نال شهرة وانتشاراً كبيراً منها (الفيل الأبيض، البنت والدببة الثلاثة، النملة والجندب).
  • حكايات خرافية وهي من نسج الخيال وانتشرت على نطاق واسع في ألمانيا والدنمارك وأشهرها (سندريلا، السمكة الذهبية السحرية، ورابونزيل).
  • الفنون الشعبية اليدوية يصنعها بعض الناس بناءً على عاداتهم وتقاليدهم ومعتقداتهم، ومنها (الفخار، النسيج اليدوي، صناعة الجلود).

مقالات ذات صلة