تسحب الأرض الجسم في اتجاهها، ويسحب الجسم الأرض في اتجاهه. حدد أي من قوانين نيوتن يفسرها ذلك ؟

تسحب الأرض الجسم في اتجاهها، ويسحب الجسم الأرض في اتجاهه. حدد أي من قوانين نيوتن يفسرها ذلك ؟، تعرف الجاذبية بكونها القوة المتحكمة في سقوط الاشياء نحو الاسفل حيث تسمى قوة شد الأرض على الأجسام بقوة الجاذبية، ومكتشف هذا القانون هو الفيزيائي والكيميائي الإنجليزي إسحاق نيوتن، وهذا العالم لديه عدة قوانين أخرى لهذا الغرض، ومن وجهة النظر هذه سوف نقدم لك في سطورنا التالية في كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

تسحب الأرض الجسم في اتجاهها، ويسحب الجسم الأرض في اتجاهه. حدد أي من قوانين نيوتن يفسرها ذلك ؟

أوضح الفيزيائي الإنجليزي إسحاق نيوتن أن الأجسام تبقى منتصبة على وجه الأرض لأن الأرض تسحب الجسم نحوه بنفس القدر الذي يسحب فيه الجسم الأرض نحوه، أي إذا كانت قوة الجسم 500 نيوتن، فإن الأرض سوف يسحب هذا الجسم بمقدار 500 نيوتن وسيسحب الجسم الأرض بمقدار 500 نيوتن، أي لكل فعل رد فعل مساوي في الشدة ومعاكس في الاتجاه وعليه فإن الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال هي

  • تسحب الأرض الجسم في اتجاهها، ويسحب الجسم الأرض في اتجاهها قانون نيوتن الذي يفسر هذا هو القانون الثالث.

أي أنه إذا أثرت قوة من الجسم أ على الجسم ب، فإن الجسم ب سيتفاعل ويؤثر بقوة مساوية ومعاكسة في اتجاه الجسم أ.

أمثلة على قانون نيوتن الثالث للجاذبية

يمكن تلخيص قانون نيوتن الثالث للحركة على أنه عندما يتفاعل جسمان معًا، يبذل كل منهما قوة مساوية لقوة الآخر ولكن معاكسة لها، وغالبًا ما يُذكر هذا القانون على أنه “لكل إجراء يوجد متكافئ ومضاد رد فعل في الاتجاه  ومع ذلك، هناك عاملان مرتبطان بالقوة يجب معرفتهما تعمل كلتا القوتين على شيئين مختلفين. يجب أن تكون القوتان من نفس النوع ومن الأمثلة على ذلك قوتا الاتصال، ومن أمثلة هذا القانون ما يلي

  • قطة جالسة على الأرض، وفي هذه الحالة تجذب الأرض القطة وتجذب القطة الأرض بنفس المقدار، وهما قوتان متساويتان في الحداثة ومعاكسة في الاتجاه.
  • دفع العربة، في هذه الحالة يقوم الشخص بدفع العربة للأمام وبنفس المقدار يدفع العربة للخلف، وهنا قوتان متساويتان ومعاكسة في الاتجاه.
  • إطار السيارة على الطريق، وفي هذه الحالة يقوم الإطار بدفع الطريق للخلف وفي نفس الوقت يدفع الطريق الإطار للأمام، وهنا توجد قوتان متساويتان ومتعاكستان.
  • قمر صناعي يدور حول الأرض، في هذه الحالة تجذب الأرض القمر الصناعي والقمر الصناعي يجذب الأرض بنفس المقدار وهما قوتان متساويتان في القوة ومعاكسة في الاتجاه.

مقالات ذات صلة