الخلفاء الراشدين بالترتيب ومدة خلافتهم pdf

الخلفاء الراشدين بالترتيب ومدة خلافتهم pdf، توالت القيادة الاسلامية التي حكمت المسليمين بعد الرسول الكريم ويعتبر الخلفاء الراشدون هم خير الرجال ومن أفضل الصحابة، وقد اختيروا بعد وفاة رسول الله – صلى الله عليه وسلم  الدولة الإسلامية بحمد الله -تعالى- ومن هذه المعطيات وهذه المقالة ستقدم لمحة عامة عن الخلفاء الراشدين وبيان، بالإضافة إلى علم خامي والسادس بحق – دليل الخلفاء.

الخلفاء الراشدين بالترتيب ومدة خلافتهم pdf

معلومات عن الخلافة الراشدة

تعتبر الخلافة الراشدة أول خلافة في الإسلام، وهي المرحلة الأولى والأساسية للدولة الإسلامية، وهم من تمكنوا من حكم المسلمين بعد وفاة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لقد عملوا على دعم الإسلام من خلال التبرع بحياتهم وأموالهم للدين الإسلامي ووجههم لقوله – صلى الله عليه وسلم – أنصحكم أن تسمعوا وتطيعوا كل من يعيش بينكم سوف يرى خلافات كثيرة، فالتزم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي لديه نفوذ وقوة.

استرشد الخلفاء في ترتيب ومدة خلافتهم

الخلفاء الراشدون هم الصحابة الذين تسلموا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن يقتدي بهم ويتبع سنتهم، وسيوضح ما يلي حسب ترتيب خلافتهم ومدتها، وذلك على النحو التالي

الخليفة أبو بكر الصديق

هو عبد الله بن أبي قحافة القرشي، ولد عام 573 م بمكة المكرمة بعد عام الفيل بسنتين ونصف ولُقّب بالصديق لإيمانه برسول الله صلى الله عليه وسلم – في حادثة الإسراء والمعراج، وهو أول من آمن به، كما يعتبره أهل السنة والجماعة التي على أساسها من خير الناس بعد الرسل ونسك الأنبياء والصحابة وأحب الناس لرسول الله شهد معه كل الغزوات، فلما مرض الرسول أمره أن يقود الناس في والجدير بالذكر أن أبا بكر هو أول الخلفاء الراشدين ومن دعاة الجنة العشر.

خلافة أبي بكر الصديق

أبو بكر الصديق هو الخليفة الأول في الإسلام، ويعتبر حكمه أقصر الخلفاء الراشدين بايعته بعد وفاة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والتي بدأت من عام 632 م حتى عام 634 م، أي استمر في الخلافة سنتين وثلاثة أشهر ونصف حتى وافته المنية عن عمر 63، وتوفي عام 634 م.

الخليفة عمر بن الخطاب

هو أبو حفص القرشي العدوي، من مواليد ثلاث عشرة سنة بعد ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة أحد علماء أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم اشتهر بالعدالة والإنصاف تجاه جميع المسلمين وغير المسلمين وأما موته، فقد اغتيل على يد أبو لؤلؤ المجوسي أثناء إمامة الناس في صلاة الفجر، وتوفي عام 23 هـ الموافق 644 م.

خلافة عمر بن الخطاب

يعتبر الخليفة عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – الخليفة الثاني في الإسلام، واتسم عهده بالفتوحات الإسلامية الكبرى عام 634 م حتى عام 644 م، ثم قُتل على يد أبو لؤلؤ المجوسي عام 644 م بالطعن بخنجر مسموم.

الخليفة عثمان بن عفان

هو أبو عبد الله عثمان بن عفان القرشي، من مواليد قبل الهجرة بحوالي 47 سنة، الملقب بذي النورين لأنه تزوج من اثنتين من بنات رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهما السيدة رقية وأم كلثوم – رضي الله عنهما يُعرف عثمان بن عفان بأنه من رواد الإسلام ومن دعاة الجنة العشر وثالث الخلفاء الراشدين الذين خجلت منهم الملائكة – عليهم السلام – وهو من أهل الاثنين هاجر إلى الحبشة والمدينة المنورة وقتل وهو يقرأ القرآن الكريم في بيته، فجاء عليه الخوارج وقتلوه عام 656 م.

خلافة عثمان بن عفان

عثمان بن عفان – رضي الله عنه – هو أطول الخلفاء الراشدين حكماً كانت فترة حكمه اثنتي عشرة سنة، مطروحًا منها ست ليالٍ، حيث حكم بين عام 644 م و 656 م قتله الخوارج إذ مات عن عمر يناهز الثانية والثمانين سنة 656 م.

الخليفة علي بن أبي طالب

هو أبو الحسن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب القرشي، ولد في 23 قبل الهجرة بمكة المكرمة، وكان له مكانة عظيمة مع رسول الله، وأسلم قبل النبي والهجرة، وعلي هو أول الأولاد الذين اعتنقوا الإسلام وهو أيضًا رابع الخلفاء الراشدين تحت سلطة السنة وأحد دعاة الجنة العشرة شارك علي بن أبي طالب في جميع معارك رسول الله صلى الله عليه وسلم عدا غزوة تبوك وعين خلفا للمدينة في ذلك الوقت.

خلافة علي بن أبي طالب

يعتبر علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – آخر الخلفاء الراشدين لأن حكمه كان مليئًا بالقتال والحروب والفتنة، وقتل -رضي الله عنه- عام 661.

الخليفة الخامس

وخامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز، وهو أحق العلماء جاء ذكره لعمله في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولد عمر بالمدينة المنورة عام 61 هـ، ونشأ بين الصحابة والتابعين في بيئة إسلامية خالصة فلما تزوج اختار بيت الصلاح والتقوى فتزوج من أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب  رضي الله عنه – بكى كثيرا خوفا من الله تعالى خاصة عندما قرأ القرآن يشار إلى أن عمر بن عبد العزيز كان أول من أنشأ هيئة رسمية لتدوين الحديث.

الخلفيفة الراشد السادس

يعتبر معاوية بن أبي سفيان، القرشي الأموي، الخليفة السادس في الدين الإسلامي، واتسمت فترة خلافته بالازدهار والاستقرار، كما كان له الفضل الكبير في تنظيم شؤون الدولة بتبني المناصب وهو الخليفة الأول للدولة الأموية، أسلم قبل فتح مكة، ويعتبر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم – ومن كتاب الوحي مثل معاوية من المعروف أنه كان فصيحًا وصبورًا ولطيفًا ومرموقًا وذكيًا للغاية حفظه الله.

الخلفاء الراشدون بالترتيب

يشير مصطلح الخلفاء الراشدين إلى الخلفاء المسلمين الأوائل منذ بداية قيام الدولة الإسلامية وتأسيسها سيقوم الطلاب بإدخال هذه المقالة في تنسيق المستند من خلال النقر على الرابط “”

الخلفاء الراشدين بالترتيب ومدة خلافتهم pdf

لقد قمت بتضمين الخلفاء الراشدين ومدة ملفات الخلافة pdf الخاصة بهم للزائر الكرام، وهذا أحد التنسيقات التي تجعل تنزيل الملفات وقراءتها أمرًا سهلاً للغاية ولا يؤثر أيضًا على التنسيقات ذات الإصدارات المختلفة على الأجهزة التي هم عليها تم التنزيل على، ولهذا يلجأ الكثير من الأشخاص إلى حفظ الأعمال من خلال هذا التنسيق سواء كانوا طلابًا أو مدارس.

مقالات ذات صلة