وصل الفن الحديث للمنطقة العربية متأخرا بسبب الحروب أواخر القرن التاسع عشر

وصل الفن الحديث للمنطقة العربية متأخرا بسبب الحروب أواخر القرن التاسع عشر، يعتبر الفن واحد من الاشكال الادبية التي تعبر ثقافة الشعوب حيث يشمل الفن الحديث الأعمال الفنية التي تم إنتاجها بين عامي 1860 و 1970 تقريبًا ويشير إلى أنماط وفلسفة الفن المنتجة في تلك اللحظة الزمنية عصر يرتبط المصطلح عادة بالفن الذي تم فيه التخلي عن تقاليد الماضي بروح التجربة، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على معنى الفن الحديث وأبرز خصائصه.

تعريف الفن الحديث

يُطلق على الفن الحديث اسم الفن المعاصر أو فن ما بعد الحداثة ويشمل الفن الحديث الأعمال الفنية التي تم إنتاجها خلال الفترة التقريبية بين 1860 و 1970 وتشير إلى أنماط وفلسفة الفن المنتج خلال تلك الفترة  يرتبط المصطلح عادةً بالفن الذي تم فيه التخلي عن تقاليد الماضي بروح التجريب لقد جرب الفنانون المعاصرون طرقًا جديدة للرؤية وبأفكار جديدة حول طبيعة المواد ووظائف الفن الاتجاه بعيدًا من السرد التي كانت من سمات الفنون التقليدية، فإن التجريد من سمات الفن الحديث.

وصل الفن الحديث للمنطقة العربية متأخرا بسبب الحروب أواخر القرن التاسع عشر

الفن هو الطريقة التي يتم بها التعبير عن الأفكار والتخيلات الناشئة عن إبداع الشخص ومهارته، حيث يمكن التعبير عنها بطرق مادية وغير ملموسة، من خلال الموسيقى والأدب والرسم والنحت وأنواع أخرى من الفن، وسبب ذلك  تأخر وصول الفن الحديث إلى المنطقة العربية بسبب الحروب التي دارت فيه، فالتعبير هو

  • العبارة الصحيحة.

ما هي خصائص الفن الحديث

يتمتع الفن الحديث بخصائص جيدة، ومن أهمها نذكر الآتي

  • يرمز الفن الحديث إلى الإبداع والابتكار لأنه يرفض محاكاة الواقع ويرفض اتباع المبادئ القديمة.
  • لم تعد وظيفة الفن والتعبير عن غرض ديني أو أخلاقي معين كما كانت من قبل، بل هي تعبير عن تجربة ذاتية بحتة دون الاهتمام بالمحتوى الموضوعي.
  • لم يعد الواقع جميلًا في حد ذاته من وجهة نظر الفنان الحديث، بل أصبح جميلًا نتيجة للتعبير الفني الممزوج بالمعنى الدقيق والخيال المطلق والابتكار الممتع اقترب الفنان التشكيلي من معنى الفن الزمني، بعد محاولته الظهور في مظاهر مجردة بسلسلة من المعاني العميقة التي لا تنتهي.
  • لم يعد الفن الحديث يعتمد على الأصول الفنية التي تحد من أنماط التعبير الخاصة به، حيث استخدم في تمثيله مواد غريبة متنوعة، بما في ذلك الورق والخشب والحديد، وأصبحت مادة النحت أحيانًا قضبانًا معدنية، على عكس الخلائط وخردة السيارات.
  • الفن الحديث، كتعبير عن روح القرن العشرين، هو قرن الحضارة العالمية الذي يركض فيه الإنسان حول العالم لاكتشاف أسرار العلم والحياة.
  • أصبح الصراع بين الذات والموضوع في الفن الحديث أكثر حدة، وساد الموضوع في معظم المعارك.

مقالات ذات صلة